وزير قطاع الأعمال يصف روشتة علاج شركات الأدوية الحكومية

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لدينا العديد من الملفات المهمة منها صناعة الأدوية أولها السعر الاجتماعي وزيادة الإنتاجية لسد احتياجات السوق، مشيرا إلى أنه طالب من الشركة القابضة وضع خطة عاجلة لاستغلال الأصول غير المستغلة. 


وأضاف وزير قطاع الأعمال، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: «من المفترض أن مصانع الأدوية تنتج لتحقيق الربحية ولكن ما يحدث غير ذلك، ونحن لا نريد تحقيق أرباح 100%، وإنما نريد أن يكون هناك هامش ربح يستطيع أن يغطي تكلفتها وأيضا يعطيها الاستدامة والمنافسة».

 

وأوضح أنه لديه مشاكل كبيرة في صناعة الأدوية، ولابد من مواجهة القضية الشائكة «السعر الاجتماعي» وهي ما تفرضه الدولة على بعض مصانع الإنتاج بسعر التكلفة.

 

وأشار «توفيق»، إلى أنه لديه قطاعين هما قطاع الأسمدة وقطاع الأدوية، وتطالب الدولة من بعض المصانع التابعة لها وفي بعض الأحيان غير التابعة الإنتاج بسعر التكلفة الاجتماعية.

 

وأكد وزير قطاع الأعمال، أنه لديه في قطاع الأدوية 570 منتج خاسر، مشيرا إلى أنه سيطالب وزارة الزراعة ووزارة الصحة الوصول لطريقة تسعير جديدة، وأن يكون الدعم ليس عن طريق المصانع بل الدعم عن طريق الدولة، منوها إلى أنه لابد أن تعكس كل موارد الإنتاج بشكلها الحقيقي.