استشاري تغذية تفجر مفاجآة حول علاقة لحوم الضأن بالتخسيس

 د.شيري أنسي نجيب
د.شيري أنسي نجيب
احمد جلال
 

تقبل الشعوب العربية عامة والإسلامية خاصة على تناول لحوم الضأن في عيد الأضحى المبارك..بينما يتجنب هذا النوع من اللحوم، المرتبطون ببرامج الحمية والتخسيس خوفا من الإخلال بأنظمتهم الغذائية.

قلبت استشاري التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية د.شيري أنسي نجيب، الموازين بالإعلان عن مفاجأة بشأن علاقة لحوم الضأن بزيادة الوزن، حيث أكدت بناء على نتائج العديد من الدراسات أن لحوم المشترات وعلى رأسها الخراف والماعز تساعد على إذابة الدهون في منطقة البطن.

وأوضحت د.شيري في تصريح خاص ل"بوابة أخباراليوم" أن لحوم الضأن تحتوي على نسب كبيرة من مادة الCLA التي تدخل في صناعة كبسولات تستخدم في تخسيس منطقة البطن، موضحة أن أنسب طرق طهي لحوم الضأن هي الشوي على الفحم والسلق.

ونصحت بأن يضاف للحم الضأن بعض البهارات التي تساعد في حرق للدهون، مثل الفلفل الأسود والكركم والزنجبيل، والقرفة، والشطة، إلى جانب الثوم والليمون والخل لتكسير الأحماض الأميرية صعبة الهضم، وللمساعدة في امتصاص البروتين والحديد من اللحوم والاستفادة من قيمتها الغذائية.

وحذرت د.شيري من ترك اللحم الضأن في مياه السلق خارج الثلاجة لمدة أكثر من ساعة، حيث تكون وسطا مناسبا لتكوين الفطريات التي قد تتسبب في حدوث نزلات معوية.