حوار| مدير سيرك «15 مايو»: جمهورنا ربع مليون.. ونحتاج طن لحوم أسبوعيا للأسود

مدير سيرك ومسرح 15 مايو بحلوان
مدير سيرك ومسرح 15 مايو بحلوان

- فيلم «البلياتشو» نهض بأوضاع لاعبي السيرك.. والفنان «موظف حكومي»

- لدينا 15 أسدا يأكلون ألف كيلو لحم أسبوعيًا

- نقدم 12 فقرة يوميًا.. وعدم تفرغ الفنانين أبرز مشاكلنا

- عائلة الحلو تحتكر فقرات الأسود.. و«آل ياسين» ملكة الإكروبات

- بدأنا خطة التطوير.. وانتظروا مفاجآتنا قريباً

 

كشف محمد فؤاد، مدير سيرك ومسرح 15 مايو، عن أبرز وأهم العروض التي يقدمونها لأهالي المنطقة خلال الفترة الحالية، مؤكدًا أنهم يقدمون 12 فقرة يوميًا، أبرزها «نمرة الأسود»، و«البلياتشو» بجانب «الإكروبات»، إضافة إلى «ألعاب الكرة والنار».

 

وقال «فؤاد» في حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن 15 مايو هو أكبر سيرك من حيث المساحة في مصر، كما أنه المنفذ الترفيهي للمدينة وما حولها.

 

وأشار إلى أنهم يجهزون عدد من المفاجآت الجديدة للجمهور خلال الفترة القليلة القادمة، وإلى التفاصيل...

 

بداية.. حدثنا عن تاريخ سيرك 15 مايو؟

بدأت أعمال إنشاء السيرك عام 1995، على مساحة 10 آلاف متر مربع، بعد أن حمل الأستاذ عبد الغفار عوده تلك المهمة على عاتقه، ومن هنا تم إنشاء السيرك والمسرح، الذي يعتبر أكبر سيرك في مصر من حيث المساحة، كما أنه المنفذ الترفيهي للمدينة وما حولها.

 

وماذا عن خريطة العمل؟

نعمل هنا على فترات بحسب تفرغ الفنانين، ولدينا نجوم من السيرك القومي يقدمون عروضا مبهرة على مسرحنا، فانتظروا كثير من المفاجآت قريبًا.

 

ما هي أبرز العروض التي تقدمونها؟

فقرات سيرك، وقد تتعدى 12، أبرزها وأقواها فقرة الأسود التي تقدمها أسرة الحلو «أبًا عن جد»، وكذلك فقرات المهرج، وألعاب القوى، والإكروبات، بجانب الألعاب النارية، وغيرها.

 

ما هي أشهر شخصية لديكم؟

هو مدرب الأسود كابتن مدحت كوتة، ابن محاسن الحلو، وكذلك المدربة لوبا، بجانب عائلة ياسين ملكة الأكروبات، فتلك العائلات تنفذ ما يسمي بتوريث المهنة، أي تعليمها لأبنائهم، وجميعهم موظفين بالحكومة.

 

كم أسعار التذاكر لديكم؟

التذاكر مُدعمة، وشبه مخفضة، فالأسعار تبدأ من 20 و30 و 40 حتى 50 جنيها، كما أنها متناسبة مع الجميع.

 

اشتكى كثير من الفنانين من ضعف الرواتب.. متي تحل تلك الأزمة؟

الفنان موظف حكومي وله كادر معين، وهو يساوي الكادر الإداري، إلا أن اللائحة الداخلية تعطي الفنان مزايا أخري، وتعطيه حوافز تدريب وعروض ومميزات خاصة تتناسب معهم كفنانين.

 

منّ أشهر من خرجوا من تحت أيديكم؟

الفنان سامح الصريطي، كان ممثلا في أحد الفرق الخاصة بالمسرح، كما أخرجت خشبة المسرح عظماء كالفنان محمد الحلو، وهو الأب الكبير للسيرك القومي، وعبدالله مراد، ولاعبو السيرك الحاليين يتم الاستعانة بهم في السينما.

 

كم عدد رواد سيرك 15 مايو؟

بلغ عدد روادنا ربع مليون شخص خلال 3 سنوات.

 

-  ما رأيك في فيلم «البلياتشو»؟

هذا الفيلم نجح في طرح أزمة فناني السيرك في الفيلم، من ضعف الرواتب وعدم وجود نقابة وأشياء أخرى، فهو جسد أزمة الفنانين وتم الاستجابة لرسالته من قبل الجهات المسئولة.

 

- كم عدد الأسود لديكم؟

لدينا 15 أسدًا بجانب الأشبال، ويراعهم مدربيهم، ويتم تجهيزهم قبل أي عرض عن طريق تأمينها داخل أقفاص حديدية داخل سيارة نقل، ويشرف على كل ذلك المدرب بالتعاون مع الطبيب البيطري لرعايتها صحيا، لكن المعني بأكل الأسد ونظافة هو مدربه بجانب 6 «سُياس».

 

كم تبلغ ميزانية أكل الأسود؟

الأسد الواحد يأكل من 50 لـ100 كيلو لحوم أسبوعيا، وتبلغ ميزانية الأكل ما بين 750 لـ1000 كيلو لحوم.

 

وما عن أبرز مشاكلكم؟

عدم وجود فنانين متفرغين للمسرح، فهم يفضلون الأماكن الشهيرة خارج القاهرة عن 15 مايو.

 

وأخيراً.. هل لديكم خطة تطوير؟

بالفعل لدينا خطة تطوير، وبدأنا في تنفيذها مع بداية العام المالي الجديد 2018/2019، لكن لدينا مطلب وحيد، فنريد أن يعرف الجمهور قيمة ومعنى التثقيف، وأهمية الفن والمسرح والسيرك لأنه ثقافة شعب.

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي