تحديث هام من «جوجل» لنظام «Android»

نظام Android Pie
نظام Android Pie

قررت جوجل إيقاف خاصية تسجيل المكالمة الصوتية بشكل نهائي وذلك عقب تحديثها لنظام «Android Pie» .

 فمنذ الطرح الرسمي للتحديث الجديد بدأ مطوري تطبيقات تسجيل المكالمات في إبلاغ المستخدمين بأن تطبيقاتهم لن تكون قادرة على تسجيل مكالماتهم الصوتية بعد الآن.

ويعد تسجيل المكالمات الصوتية كان أحد الخواص الأساسية في نظام اندرويد حيث كان يأتي بصورة افتراضية مع النظام وما كان على المطورين سوي استدعاء تلك الخاصية لتعمل بها تطبيقاتهم.

ولكن بعد تحديث «Android Marshmallow» قررت جوجل إيقاف تلك الخاصية. ومنذ إزالة جوجل لخاصية تسجيل المكالمات اعتمدت التطبيقات على طرق منفردة لتخطي توقف الدعم الرسمي للخاصية فيما فشلت تطبيقات كثيرة في استكمال عملها.

وبعد أن أغلقت جوجل كل الطرق أمام المطورين لتسجيل المكالمات الصوتية لم يبقي للمستخدمين سوي حل واحد إذا ما ارادوا تسجيل مكالماتهم وهو اللجوء إلى خاصية «Root»

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تمنع فيها جوجل خاصية قد اتاحتها من قبل في نظامها من خلال تحديث جديد فقد منعت جوجل التطبيقات من التعديل على واجهة النظام فإما أن تستخدم واجهة كاملة مختلفة أو تبقي بواجهة النظام وهو ما قضي على العديد من التطبيقات لتعمل فقط على الهواتف التي يملك مستخدميها القدرة على التعديل على النظام باستخدام «Root».

وبررت جوجل  لجؤها إلى تلك الخطوة نظراً لاختلاف قوانين الدول المختلفة التي تنتشر فيها الهواتف التي تعمل بنسختها من الاندرويد فالعديد من الدول حول العالم تجرم تسجيل المكالمات الصوتية دون معرفة الطرفين .