فيديو وصور| في شارع المدبح.. مولد لبيع أدوات الذبح قبل «عيد الأضحى»

أدوات ذبح الأضاحي
أدوات ذبح الأضاحي

-  أسعار السكاكين تبدأ من 30 جنيه والساطور بـ150 جنيه.. وسَن القطعة بـ5 جنيهات

- أحد الباعة: الأسعار ارتفعت بنسبة 40%.. وأسعار المستورد ضعف المحلي

- بائع:  سعر «العِدّة» المستوردة 2000 جنيه والمحلية بـ1000 جنيه.. وركود بالإقبال

 مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وإقبال المصريين على شراء الأضاحي واللحوم بكثرة، يتزايد الإقبال أيضا على شراء أدوات الذبح وتقطيع اللحوم من السكاكين والسواطير والشوايات والقرم وكذلك سن السكاكين.

في هذا الصدد قامت «بوابة أخبار اليوم» بجولة في شارع «المدبح» بمنطقة السيدة زينب لرصد استعدادات محلات السكاكين للعيد، والأنواع، والأسعار، ومعدل الإقبال.

في البداية يقول مؤمن العربي، صاحب محل سكاكين، إن الأسعار ارتفعت في الفترة الأخيرة مقارنة بالعام الماضي والأعوام السابقة، فمثلا الساطور سعره 150 جنيها، والسكينة تبدأ أسعارها من 30 جنيها و50 جنيها و90 جنيها و100 جنيه و150 جنيها، ويضاف لسعرها 5 جنيهات مقابل سَنَّها، والأسعار ارتفعت بنسبة 40% عن العام الماضي.

وأوضح على محمد، بائع سكاكين، أن أدوات الذبح الكاملة تختلف حسب نوعها وكونها محلية الصنع أم مستوردة، والمحلية سعرها يصل لـ1000 جنيه، والمستوردة تصل لـ2000 جنيه، وسَنّ أي سكينة بـ5 جنيهات، مشيرا إلى أن الإقبال متوسط هذا الموسم.

والتقط منه طرف الحديث حاتم خضر، بائع سكاكين، قائلا «إن سعر الساطور يبدأ من 120 جنيها وحتى 200 جنيه، ويوجد سكينة لسلخ الجلد بـ35 جنيها، وسكينة تَشفية العظام بـ35 جنيها، وسكينة للذبح بـ30 جنيها، وسكينة مستوردة بـ50، وذات الحجم الكبير بـ100، وساطور كبير بـ500 جنيه، والشوايات الصغيرة تبدأ بـ40 جنيها، والريشة 15 جنيها، والشبكة من 25 جنيها، والقرمة تبدأ أسعارها من 40 جنيها، مضيفا أن الإقبال ضعيف هذا العيد.

وذكر أيمن عبده، جزار، أنه جاء لشارع المدبح كي يَسَنّ «العدة» الخاصة به قبل حلول العيد وحتى لا يزدحم المدبح بالزبائن، وكل عام يأتي لسَنّ السكاكين الخاصة به في شارع المدبح وكان سعر سَنّ القطعة الواحدة العام الماضي 3 جنيهات لترتفع لـ5 جنيهات هذا العام.