السياحة: اكتمال وصول حجاج البري بسلام بالتنسيق مع السعودية والأردن

وصول حجاج البري المصريين للأراضي المقدسة
وصول حجاج البري المصريين للأراضي المقدسة

وصل أخر أتوبيسات حجاج البري، إلى الأراضي المقدسة، صباح اليوم الأربعاء 15 أغسطس، عبر منفذ خالة عمار الحدودي بين السعودية والأردن، وتم متابعة الحجاج وتسكينهم، حيث توجهوا إلى مكة المكرمة استعدادا لأداء فريضة الحج .

وأكد المشرف على بعثة الحج السياحي مجدي شلبي، أنه بوصول الأتوبيسات صباح اليوم يكون قد اكتمل وصول جميع حجاج البر المصريين، وعددهم ١١ آلف حاج .

 وأضاف أن الوزارة شكلت لجان منذ بداية موسم الحج في مدينة نويبع وميناء العقبة الأردني ولجان بمنفذ حالة عمار الحدودي بين السعودية والأردن لمتابعة حالة الحجاج والاطمئنان علي الأتوبيسات التي تقوم بنقلهم بتنسيق تام وتعاون من السلطات في السعودية والأردن .

 

وأوضح مجدي شلبي، أن هذه اللجان قامت بتقديم كافة التسهيلات لحجاج البري نظرا لان معظمهم من البسطاء ومحدودي الدخل الذين توليهم السباحة اهتماما خاصا، مضيفا أن البعثة ومن خلال مشرفيها اطمأنت علي جميع حجاج البري حيث تمت الرحلات هذا العام دون مشاكل

ومن جانبه أضاف مدير علم النقل السياحي بوزارة السياحة صبح عبد الفتاح، أن هناك عدة أسباب أدت لنجاح رحلات سفر حجاج البر هذا العام في مقدمتها اشتراط الضوابط أتوبيسات موديلات حديثة لسفر الحجاج بها، وخضوع تلك الأتوبيسات لفحص فني دقيق بوزارة الداخلية وكشف طبي شامل للسائقين .

 وأضاف أن الوزارة وبالتنسيق مع غرفة شركات السباحة وشركات النقل السعودية وفرت سيارات احتياطية علي طول الطريق من الأردن إلى مكة والمدينة للتدخل في حالة حدوث أعطال أو حوادث، مشددا على أن رحلات البري تمت دون مشاكل حتى اليوم .

وفيما قال نائب رئيس غرفة الشركات وعضو اللجنة العليا للحج السياحي ناصر تركي، إن حجاج البري يتمتعون باهتمام خاص من اللجنة العليا والشركات السياحية، مشيرا إلى أن الشركات قامت بتحسين برامج الحج البري، بحيث يقيم الحجاج لعدة ليالي في فنادق خمس نجوم أمام الحرم الشريف قبل الحج أو بعده .

وأشار إلى أن حوالي 90%؜ من حجاج البري وصلوا إلى مكة المكرمة أولا على أن يعودوا مرة أخرى للمدينة المنورة بعد الحج، وتقوم الشركات بتوفير وجبات لحجاج البري طوال الرحلات وخدمات متميزة بالمخيمات.