وزارة الثقافة تنعي الكاتب والمفكر الاقتصادي سمير أمين

الكاتب والمفكر الاقتصادي الراحل سمير أمين
الكاتب والمفكر الاقتصادي الراحل سمير أمين

نعت د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وجميع الهيئات والقطاعات بالوزارة، الكاتب والمفكر والاقتصادي الكبير سمير أمين، الذي وافته المنية منذ قليل في العاصمة الفرنسية باريس عن عمر يناهز 87 عامًا .

 

وقالت وزير الثقافة إن الراحل أحد المفكرين العظماء الذي أثرى مجاله بانجازات ستظل علامات مضيئة في التاريخ .

 

يذكر أن الراحل سمير أمين ولد في 3 سبتمبر 1931م ، مفكر واقتصادي مصري بارز، أحد أهم أعلام مدرسة التبعية كما أنه من أهم مؤسسي نظرية المنظومات العالمية، نشأ في بورسعيد بين أب مصري وأم فرنسية كلاهما طبيبًا، حصل على شهادة الثانوية عام 1947 من إحدى المدارس الفرنسية .

 

وبعدها غادر إلى باريس لاستكمال دراسته حيث حصل في عام 1952م على دبلوم في العلوم السياسية، قبل أن يحصل على شهادة التخرج في الإحصاء 1956م، ثم الاقتصاد 1957م، ويعود إلى مصر حاملا شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة السوربون، عمل مستشارا اقتصاديا في كل من مالي، جمهورية الكونغو، مدغشقر وغيرها من الدول الإفريقية .

 

كما عمل مديرا لمعهد الأمم المتحدة للتخطيط الاقتصادي بداكار طوال فترة السبعينيات وشارك في تأسيس منظمات بحثية وعلمية إفريقية منها المجلس الإفريقى لتنمية البحوث الاجتماعية والاقتصادية (كوديسريا)، منتدى العالم الثالث والذي ظل يترأسه حتى رحيله .