بالفيديو | سياسي تركي: أدروغان لا يمتلك أوراقاً لمساومة واشنطن 

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال المحلل السياسي التركي، جواد جوك، إن مناشدة الرئيس التركي، رجب أردوغان، للمواطنين لشراء الليرة لليوم الثالث تؤكد أن الحكومة التركية أمام مشكلة صعبة للغاية، مشيرا إلى أن الشعب لا يمتلك فعليا أية عملات أجنبية لشراء الليرة.


وأضاف جوك خلال مداخلة لفضائية "الغد" الاخبارية، مع الإعلامية سهام عبدالقادر، أن الحكومة التركية لم تتخذ التدابير اللازمة برغم مساندة الشعب لها في تلك الأزمة، مؤكدا أنه من الصعب وقف نزول قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية، ورأى أنه بالرغم من التصريحات النارية للحكومة إلا أنه مع فتح السوق المالية في الغد سيزداد سعر الدولار.


وأوضح جوك تهديدات "أردوغان" بالبحث عن حلفاء جدد غير الولايات المتحدة لن تساعده في أزمته الاقتصادية، مشيرا إلى أن أنقرة يمكنها التقارب مع الاتحاد الأوروبي اقتصاديا ولكن ليس بالشكل الكبير، أيضا روسيا وإيران لديهما مشاكل اقتصادية، مؤكدا أنه لا يوجد بديل اقتصادي أمام تركيا على المدى القريب، إلا أنه يمكن أن تكون روسيا بديلا سياسياً عن واشنطن.


وأكد جوك أن "أردوغان" لا يمتلك أية أوراق ضغط أو مساومة مع واشنطن، لافتا إلى أن الأتراك ينتظرون الخطوات التي ستقدم عليها حكومتهم خلال الأيام المقبلة لحل الأزمة. 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا