صور| «مراحيض الشوارع».. سبوبة يديرها «بلطجية» في غياب الرقابة

المراحيض العامة
المراحيض العامة

- "دورات المياه" تتحول إلى أوكار لممارسة الرذيلة وتعاطي المخدرات.. والمسئولون "في جزيرة منعزلة"

- "مرحاض رمسيس" يغرق في "شبر ميه".. وأرقام بائعات الهوى ومافيا الدعارة تملأ حوائطه

- المشهد في التحرير "كارثيا".. و"الشبان المسلمين" يتحول إلى مقلب قمامة

- وعامل "حمام عبد المنعم رياض لـ "محرر بوابة أخبار اليوم": "مش عاجبك شوف غيره"

 

ما بين « تلبية نداء الطبيعة أو قضاء الحاجة » يجد المواطنون أنفسهم أمام مسألة صعبة الحل، فإذا كنت من مرتادي شوارع المحروسة، لا تكاد تمر علي أي شارع من الشوارع الكبرى إلا وستجد مرحاضًا عامًا، ولكنه يرفع شعار الإهمال فتنتشر به الروائح الكريهة وتغيب عنه النظافة.

 

فيزيتا الدخول

 

وبمجرد أن "تشخلل جيبك" بـ "فيزيتا الدخول" بقيمة جنيه أو اثنين، يفتح لك الباب "رجل" طاعن في السن يجلس على كرسي أكله الصدأ، أو امرأة بدينة تتكسب من وراء "قضاء الحاجة"، وتلوح بيدها إلى "دورة المياه" التي فرغت، بعد أن يحن دورك.

 

رواد المراحيض العامة

ورغم أهمية مراحيض الشوارع في خدمة المواطنين واستقبالها عشرات الآلاف بل الملايين يوميا، إلا أن الاهتمام الحكومي بها أصبح "شبه منعدم"، لدرجة جعلت "صاحب الحاجة " يتحمل قسوة المنظر للدقائق قد تترك أثرا سلبيا في نفسه، بعدها يلعن حظه العاثر الذي جعله يفكر في استخدام "مراحيض الحكومة".

 

لذلك فتحت "بوابة أخبار اليوم"، ملف "مراحيض الشوارع"، بعد أن شهدت أغلب دورات القاهرة التاريخية إهمالا فجا، حيث سيطر "البلطجية" على بعضها في قلب العاصمة، فيما تحول الباقي إلي أوكار لمدني المخدرات، ووصل الأمر إلى ممارسة الرذيلة داخلها.

 

مرحاض رمسيس

البداية كانت من المرحاض العام بميدان رمسيس، ثاني أكبر ميادين القاهرة، والذي يقع بجوار محطة مصر.. رجل في عقده الرابع يقف علي الباب، يطلب من المواطنين جنيها واحدا لدخول الحمام دون إعطائهم أي تذكرة، وبمجرد أن تطأ قدماك أرض المرحض، تغرق في شبر من المياه، كما أنك لا تستطيع أن تستنشق الهواء بسبب الرائحة الكريهة التي ملئت المكان.

 

إعلانات دعارة

وبدخول أحد كبائن المراحض، ستجد الإهمال وعدم النظافة يضرب المكان، والعبارات المسيئة تملئ الحوائط، وكذلك أرقام هواتف لـ "بائعات الهوى"، وعبارات (أحذروا من مرض الايدز).

 

كما انتشرت سرنجات يستخدمها "المدمنين ، وشرائط البرشام الفارغة داخل الحمام.

وبسؤال أحد المترديدن على المرحاض، عن كيفيه استعماله، قال إنه من محافظة الشرقية ويأتي القاهرة مرتين في الأسبوع من أجل إنجاز بعض المشاوير الهامة في المصالح الحكومية، ويلجئ إلى ذلك المرحاض بصفة مستمرة لأنه ليس أمامه بديلا، فأصحاب المطاعم أصبحوا يمنعون استخدام المراحيض الخاصة بهم. فيأتي إلى ذلك المكان بدلا من أن يتبول في الشارع.

 

وأضاف انه يعلم أن المرحاض في حالة سيئة ويسيطر عليه البلطجية، مستطردا: "في يوم عرض علي أحد المترددين علي المرحاض شراء المخدرات"، لافتا إلى تحوله إلى وكر للمدمنين وممارسة الرذيلة.

 

 

مرحاض وسط البلد

أما الحال في "حمام شارع التحرير"، فيبدو كارثيا، فرغم أنه يتسقبل المئات من المترديين على المنطقة وكذلك رواد مستشفى الجلاء، إلا أن عدم النظافة والإهمال سيطر علي المشهد.

 

مرحاض الشبان المسلمين

 

ولم يختلف الأمر كثيرا في مرحاض جمعية الشبان المسلمين الذي كان يخضع لإشراف وزارة البيئة وحي غرب محافظة القاهرة، حيث تحول من مرحاض عام إلي مقلب قمامة، وأغلق منذ أكثر من ثلاث سنوات.

 

 

 

عبدالمنعم رياض

وبالتوجه إلى ميدان عبد المنعم رياض، وبجانب الزاوية المخصصة للصلاة، يوجد مرحاض عام، حاله لم يختلف كثيرا عن المراحض العام برمسيس، لكنه زاد في الإهمال وقسوة المنظر.

 

وهناك، جلس شابا في منتصف العشرينات، يطلب ثمن التذكرة لدخول، وبسؤله "أين التذكرة"، أجاب بأن التذاكر نفدت منه.

 

وأكد أنه تابع لمحافظة القاهرة، وأن المحافظة لم ترسل له تذاكر بعد نفاد الكمية المحددة، لافتا إلى أن المرحاض يعمل على مدار الساعة ٢٤ ساعة.

أعمال النظافة "غائبة"

وبسؤله عن نظافة المرحاض، ذكر أن لا يوجد من ينظفه، مضيفا في نهاية حديثه :"لو مش عجبك أمشي وشوف لك مكان تاني".

 وعند الاقتراب من الحمام تشتم الرائحة الكريهة وكأنت تدخلا مقبرة، فضلا عن عدم وجود إضاءه داخل المكان ولا فتحات للتهوية، والمريات مكسورة والصنابير غير موجوده .

 

باب اللوق 

وأخيرا باب اللوق، حيث تحول "مرحاض الميدان العموني" إلى مقلب للقمامة، ورغم ذلك يستخدمه المواطنين يومياً ويقضون حاجتهم أمام المرحاض.

 

 

على ما يبدو أن فكرة المراحيض الذكية التي حاولت أن تستخدمها محافظة القاهرة والتي كانت تعمل بالعملة المعدنية باتت ببالفشل التام حيث أصبحت اليوم في حالة من التكسيد ففي شارع ممدوح سالم بمنطقة أرض المعارض بمدينة نصر أصبح الحمام عبارة عن قطة خوردة متزينها بالسلاك الكهربائية الخارجة منه.

كان المتحدث الإعلامي لمحافظة القاهرة خالد مصطفى قد قال في وقت سابق أن المرحاض الذكي الذي كان منتشرًا بالمحافظة قبل ثورة يناير كان ناجحًا ويلاقي قبولًا من مستخدميه، خصوصًا أنه كان منتشرًا بالمناطق السياحية والأحياء الراقية، لافتًا إلى تهالكه بعد الثورة بسبب الانفلات الذي شهدته البلاد.

 

وأضاف، إنه يتم حاليًا دراسة تعميم منح المراحيض العامة للمستثمرين، وذلك لتطويرها ومراقبة نظافتها وتوفير عاملين بها، في كافة المراحيض العامة التي يبلغ عددها 130 مرحاضا، مع إعطائه هامش للإعلان والدعاية بها.

 

المراحيض العامة في العالم 

في عام 2007 افتتحت في العاصمة الهندية "دلهي" قمة دولية تشارك فيها 40 دولة لمناقشة الحلول والتكنولوجيات المقترحة لتوفير حاجة أساسية لنحو نصف سكان العالم، وكان المؤتمر تحت مسمي "أزمات دورات المياه"، ووفقا للإحصاءات فإنه كان هناك 2.6 مليار شخص في أنحاء العالم يفتقرون إلى دورات مياه صحية.

 

وصلت الحمامات العامة في الصين لمستوى فائق من الخدمة، بعد إدخال مميزات جديدة، بناء على تعليمات الرئيس الصيني "شي جين بينج"، لتحسين الخدمة العامة للمواطنين.

 

وأصبحت الحمامات العامة في الصين مزودة بشبكات إنترنت هوائي "واي فاي"، وشاشات تلفزيون، إضافة إلي أجهزة صرف آلي، كما   أصبحت مميزة بتقنية "بصمة" الوجه، لمنع سرقة المناديل الورقة من المراحيض، وأن التنقية تضع حداً لاستخدام الأفراد، فلكل شخص كمية تتراوح بين 40 إلي 80 سم فقط من المناديل بعد التعرف علي وجهه، ولا يمكنه الحصول علي مناديل إضافية إلا بعد 9 دقائق.

 

يذكر أن التطورات التي تشهدها الحمامات العامة في الصين هي إحدى ثمار ثورة المراحيض التي بدأت في الصين عام 2015، وأسفرت عن تجديد 86 ألف دورة مياه عامة.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا