5 شروط للجلوس على المقعد المجاور لمخرج الطوارئ بالطائرة

5 شروط للجلوس على المقعد المجاور لمخرج الطوارئ بالطائرة
5 شروط للجلوس على المقعد المجاور لمخرج الطوارئ بالطائرة

مساحة كبيرة ومريحة، يمتاز بها الجالس على المقعد المجاور لمخرج الطوارئ على الطائرة، ولكن يقابل هذا مسؤولية كبيرة يتحملها الراكب.


ويلاحظ أنه دائما يطلب منك طاقم الطائرة أثناء الإقلاع أو الهبوط فتح النوافذ، وضبط ظهر المقعد بشكل عمودي، وإغلاق طاولة الطعام، كما يبدأ طاقم الطائرة في خفض إضاءة المقصورة.


يقول خبراء الطيران، إن كل هذه الإجراءات تتبع ليكون هناك مساحة كافية للركاب عند الإخلاء الاضطراري للطائرة، وفتح النوافذ ليتمكن الركاب من ملاحظة أي شيء يحدث للطائرة مثل تسرب الوقود قبل الإقلاع، أما تخفيض الإضاءة فمن أجل أن تعتاد عيون الركاب على الظلام، ويتمكنوا من الوصول للمخارج عن الإخلاء خاصة ليلا.


وأشار خبراء الطيران، أن هناك شروط للجلوس على المقاعد المجاورة لمخارج الطوارئ أو "Exit Seat Passenger"، فعلى الراكب الذي يختار الجلوس بجانب مخرج الطوارئ أن يكون على دراية بكيفية استخدام المخرج في حالة الطوارئ، وأن يقوم بقراءة نشرة التعليمات الموجودة بالكرسي جيدا.


وأوضح الخبراء، أن هناك بعض الشروط والمعايير التي يجب أن تتوفر في المسافر لحجز مقاعد مخرج الطوارئ بالطائرة، وذلك من أجل معايير الأمن والسلامة للمسافرين، نستعرضها في السطور التالية:

1- العمر
لابد أن يبلغ عمر المسافر 18 عاما أو أكثر وليس أقل من ذلك ولا يكون مسنا.

 

2- معرفة جيدة باللغة الإنجليزية

يجب أن يكون المسافر قادرا على قراءة وفهم تعليمات السفر المتداولة باللغة الإنجليزية، حتى يستطيع سرعة التصرف والاستجابة عند وجود أي طلب أو أمر.


3- القدرة الجسدية

التحرك بأريحية وبسرعة، وتحت أي ضغط أو ظروف، وبالتالي لا يتم حجز هذه المقاعد لأي شخص يعاني من قصور بدني، أو أي إعاقة جسدية سواء إعاقة بصرية أو سمعية أو حركية.


4- الأطفال والمسنين

كما يشترط عدم اصطحاب أطفال أو مسنين أو أي شخص يحتاج للرعاية والمتابعة، حتى لا يتأذوا أو يعرقلون الحركة عند حدوث أي أمر طارئ.


5- سرعة بديهة

ويجب كذلك أن يكون الراكب سريع البديهة لمساعدة الطاقم وقراءة الأوامر الشفهية لطاقم الطيران، وسرعة البديهة والحركة عند حدوث أي أمر طارئ أثناء السفر، مع القدرة على مساعدة طاقم الطيران عند الطوارئ.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم