حكايات| اللهجة الصعيدي في الدراما.. «مين بيتحدَتها صُح؟»

 اللهجة الصعيدي في الفن.. «مين بيتحدَتها صُح؟»
اللهجة الصعيدي في الفن.. «مين بيتحدَتها صُح؟»

لا يمكن الحديث عن الدراما المصرية، دون الوقوف عند الأعمال الصعيدية التي تمثل ذروة الإبداع إذ أن يلزم الفنان لهجة بجوار مهارته كممثل؛ ورغم جودة الأعمال واستحضار خبراء في اللهجة تبقى هناك هفوات في النطق تجعل المشاهد يتساءل «مين بيتحدَتها صُح؟».

يمكننا النظر إلى الموسم الرمضاني الأخير لمعرفة من دعم مهارته التمثيلية في الأعمال الصعيدية باللهجة «الصُح» التي يتحدثها أهل الصعيد. 

تنافست خلال رمضان 2018 ثلاث مسلسلات صعيدية، وهي «نسر الصعيد»، و«طايع»، و«سلسال الدم»، والتي شهدت رغم الإجادة وأرقام المشاهدات الكبيرة أخطاء في نطق بعض الكلمات.


انتقادات مسبقة ثم إجادة

مع بداية الموسم الرمضاني، كانت سهام الانتقادات موجهة صوب مسلسل "طايع"، حيث أكد كثيرون استغرابهم من مجازفة عمرو يوسف بتجسيد شخصية صعيدية علي الرغم من ملامحه الأوربية "ذو عينان خضراوان وشعر ذهبي"، إلا أنه ومع عرض الحلقات الأولي من أحداث العمل كان النجاح هو الحليف لـ "طايع"، الأمر الذي تخطاه محمد رمضان بملامحه السمراء التي يعود بها إلى أصوله الصعيدية، ولكن ظلت اللهجة بين العملين محط اهتمام متابعيهم من أهل الصعيد الذين قابلوا بعض الكلمات بسخرية بسبب عدم صحة نطقها.

 

 

أما مسلسل "طايع" للنجم عمرو يوسف فظهر بشكل جديد من حيث اللهجة الصعيدية ولكن ظهرت علي مدار عرض الحلقات بعض الكلمات التي يتم نطقها بشكل خاطئ منها نطق حرف "الجيم" على سبيل المثال باللهجة المصرية الدارجة، ومع ضيق وقت التصوير كان المخرج يتجاوز عن هذه الأخطاء البسيطة.


اقرأ حكاية أخرى: «شعبي الحبيب.. أنا رئيسكم الأديب»

 

رأي صعيدي متخصص

يقول عبد النبي الهواري أشهر مصحح لهجات في الأعمال الدرامية والذي يشارك هذا العام في مسلسلات "نسر الصعيد " و"وطايع" إن محمد رمضان في مسلسل "نسر الصعيد" قدم شخصيتين وهما "صالح القناوي" وهو رجل عجوز لم يغادر الصعيد لذلك تجد أن لهجته صحيحة تماما، أما "زين" فهو مبرر له أن يتحدث الصعيدية دون إجادة مطلقة لأنه سافر إلي القاهرة من سن الـ17 عندما التحق بكلية الشرطة، واختلط بالمجتمع القاهري.


وهذا الأمر ستجده أيضا في شخصية "طايع" التي يقدمها عمرو يوسف، بينما في نفس المسلسل شخصية "حربي العتيبي" التي يلعبها "عمرو عبد الجليل" لا يوجد بها هذه التفاصيل سوى التحدث باللهجة الصعيدية.

 

اقرأ حكاية أخرى:  «مجاذيب» النجوم.. من زمن «الست» لأيام «التِت»

 


وأضاف عبدالنبي أن لكل بلد في الصعيد لهجتها حتى أنه توجد قري بجوار بعضها تختلف لهجتها عن الأخرى اختلافا كبيرا، فالأمر يخضع بالأساس لرؤية مخرج العمل ومؤلفه.

وأكد محمد عفت مصحح اللهجة الصعيدية بدراما رمضان، أن هذا العام في دراما رمضان وضع اللهجة الصعيدية أفضل من العام السابق، لكن به بعض الأخطاء التي لا يمكن أن ينكرها أحد، وقال إنه من غير الطبيعي أن يتحدث رمضان بلهجة صعيدية غير متقنة على الرغم من أنه نشأ في قنا، بينما كان مبررا أن يتحدث صعيدي غير متقن في مسلسل "ابن حلال" لأنه تربي في "إمبابة".

وأضاف أن النجمة وفاء عامر تألقت أيضًا خلال أحداث العمل وليس جديد عليها أن تتحدث اللهجة الصعيدية وقدمتها بشكل ممتاز في مسلسل "نسر الصعيد".


وعلّق «عفت» على تألق النجمة التونسية عائشة بن أحمد في اللهجة التونسية، بعد أن تدربت بشكل صحيح على نطقها والحديث بها لفترة طويلة أثناء فترة التحضيرات علي الرغم من أنها تونسية الجنسية.


سلسال الدم «الأفضل»

ويقول «عفت» مصحح اللغة أن الفنانين المشاركين في الجزء الخامس من أحداث مسلسل "سلسال الدم" فكان لديهم الخبرة الكافية في اللهجة التي تحدثوها طوال خمسة أجزاء مما جعلهم خارج مرمي الأخطاء اللغوية.