«طابا هايتس» تتطلع لزيادة عدد سائحيها في 2018

«طابا هايتس» تتطلع لزيادة عدد سائحيها في 2018
«طابا هايتس» تتطلع لزيادة عدد سائحيها في 2018

قال عماد الطرابيشي، المدير العام لشركة مرتفعات طابا «طابا هايتس» التابعة لمجموعة أوراسكوم للتنمية مصر، إن شركته تتطلع لزيادة عدد السائحين الوافدين لفنادق ومنتجعات طابا هايتس إلى الضعف ليبلغ 150 ألف سائحًا بنهاية 2018.

 

وأضاف «الطرابيشي» في مقابلة مع وكالة رويترز، أن شركته «تعمل على جذب أسواق جديدة إلى طابا مثل الأسواق العراقية والبولندية»، وكانت طابا هايتس التابعة للملياردير المصري سميح ساويرس قد تأسست عام 1994، وتمتلك 4.5 مليون متر مربع في مدينة طابا بجنوب سيناء.

 

يتابع «الطرابيشي» «قبل ثورة يناير كانت الظروف جيدة جدا والسياحة الأوروبية بمختلف الجنسيات هي الموجودة لدينا في جميع الفنادق المملوكة لنا في طابا بإشغال يصل لنحو 100%، ولم يكن عندنا أي سياحة عربية أو مصرية»، وأضاف «بعد 2011 اعتمدنا لفترة على السياحة الروسية والأوكرانية وبعض الجنسيات الأخرى إلى أن جرى تفجير حافلة السياح الكوريين في فبراير 2014، وحينها رحل جميع السياح لبلادهم، وأعقبه حدوث سيول في المدينة، وهنا كانت الطامة الأكبر وتم إغلاق أغلب الفنادق».

 

وأوضح المدير العام لـ «طابا هايتس» أن «نسب الإشغال حاليا تبلغ 60 - 70 %»، ويمثل قطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر ومصدر رزق لملايين المواطنين وموردًا رئيسيًا للعملة الصعبة، لكنه تضرر بشدة جراء سنوات الاضطراب السياسي عقب انتفاضة 2011 وبعض أعمال العنف المسلح.

 

وتلقت السياحة المصرية ضربة قاصمة عندما تحطمت طائرة ركاب روسية في سيناء أواخر أكتوبر 2015 مما أسفر عن مقتل جميع ركابها، وعقب حادث الطائرة فرضت روسيا حظرًا على السفر إلى مصر بينما حظرت بريطانيا السفر إلى سيناء، ولم تعد الرحلات الجوية الروسية إلى القاهرة إلا في أبريل.

 

وقال «الطرابيشي» إنه «بداية من عام 2016 عملنا على استقطاب السياحة الأردنية إلى طابا بجانب السائح المصري، نستهدف مضاعفة عدد السائحين الوافدين لفنادقنا إلى 150 ألف سائح بنهاية هذا العام، قبل 2011 كنا نصل إلى 250 ألف سائحًا ليس من بينهم أي سائح عربي أو مصري».


وأضاف «الطرابيشي» «بدأنا من العام الماضي تنظيم عدد من الحفلات الغنائية لنجوم الغناء في العالم العربي لجذب عدد أكبر من السائحين العرب والمصريين إلى طابا، ولا نهدف للربح من تلك الحفلات، بل لتسويق المكان حتى نتمكن من زيادة أعداد السائحين وتقليص الخسائر التي نتكبدها»، وتمتلك «طابا هايتس» 6 فنادق، منها 5 فنادق خمس نجوم وفندق 4 نجوم، بطاقة استيعابية إجمالية 2365 غرفة فندقية. 

 

ورفض «الطرابيشي» الخوض في تفاصيل بشأن الخسائر، وأظهر التقرير المالي لأوراسكوم أن إيرادات طابا هايتس قفزت 65.9 % في الربع الأول من هذا العام لتبلغ 15.1 مليون جنيه.

 

وقال «الطرابيشي»، وهو ممثل لمالك منتجعات وفنادق طابا هايتس، إن شركته تسعى لإيقاف نزيف خسائرها من خلال إحداث «تعادل نقدي بين المصروفات والإيرادات هذا العام بإذن الله، من خلال زيادة الحفلات ومحاولة جذب أسواق جديدة مثل العراق وبولندا».

 

وكانت إيرادات مصر قد قفزت من قطاع السياحة بنحو 83.3 % إلى حوالي 2.2 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام مع زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد نحو 37.1 % إلى 2.383 مليون سائح.