«الصحة» تكشف عن منظومة لعلاج مرضى السكر عن بعد

المؤتمر العلمي السنوي السابع للمعهد القومي لأمراض السكر
المؤتمر العلمي السنوي السابع للمعهد القومي لأمراض السكر

 

أعلن أمين عام المستشفيات والمعاهد التعليمية التابعة لوزارة الصحة د.هاني نصر، عن تجهيز معهد السكر لتطبيق منظومة العلاج عن بعد للتسهيل على المرضى في المحافظات ليكون ثاني معهد بعد معهد الرمد التذكاري.

 

وأوضح د.هاني نصر، في كلمته خلال المؤتمر العلمي السنوي السابع للمعهد القومي لأمراض السكر والغدد الصماء، الذي عقد اليوم الأربعاء 18 يوليو، أن السكر من الأمراض المنتشرة في مصر، مشيرا إلى أن الاكتشاف المبكر جزء من العلاج، منوها إلى أن المعهد بصدد إنشاء قاعدة بيانات بأعداد المصابين بمرض السكر ومضاعفاته.

 

وقال إن نجاح المنظومة الصحية يعتمد على الطبيب؛ مما يفرض ضرورة الاهتمام بالبرامج التدريبية، منوها إلى وجود بروتوكولات تعاون بين الهيئة والجامعات المصرية والأجنبية، علاوة على إرسال أطباء الهيئة إلى الخارج لتلقي العلم. 

 

ومن جانبه قال عميد معهد السكر د.هشام الحفناوي، إن مصر لديها 8 مليون مصاب بالسكر، و8 مليون آخرين لم يتم تشخيصهم ويجهلون إصابتهم بالمرض. 

 

وأكد هشام الحفناوي، أن كل 6 ثواني تحدث حالة وفاة بسبب مرض السكر في العالم، لافتا إلى أن 75% من حالات بتر الأطراف يمكن الوقاية منها في حالة ضبط السكر في الدم وتجنب المضاعفات. 

 

وكشف عميد معهد السكر في كلمته، عن إنشاء قسم قلب لمرضى السكر يقوم بتشخيص وتركيب دعامات لمرضى القلب، إلى جانب إنشاء وحدة رعاية مركزة لمرضى السكري تعمل على مدار 24 ساعة .

 

وأوضح أن مشروع قرية خالية من مضاعفات السكر الذي بدأ في قرية البداري بمحافظة أسيوط مستمرا، مشيرا إلى أنه بنهاية المشروع في كل المحافظات، سيتم تدشين خريطة لتحديد نسبة الإصابة بالسكر في المحافظات وتحديد نسب المضاعفات وأسبابها.