«الآثار» تنتهي من ترميم صالات وغرف معبد الأقصر

الترميم بمنطقة آثار معبد الأقصر
الترميم بمنطقة آثار معبد الأقصر

انتهت إدارة الترميم بمنطقة ىثار معبد الأقصر من أعمال التنظيف والترميم الدقيق الخاص بالجهتين الشمالية والشرقية لمقصورة الإسكندر الأكبر الموجودة بمعبد الأقصر.

 

وأوضح د.مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن فريق الترميم قد شارف أيضا على الانتهاء من أعمال المرحلة الأخيرة من أعمال تنظيف وترميم النقوش الجدارية الموجودة بالمقصورة.


وأشار إلى أن فريق الترميم استطاع ازالة ما خلفته العوامل الطبيعية من آثار سلبية على مر السنين مثل الأتربة والسناج ومخلفات الطيور والخفافيش، مما أظهر العديد من النقوش الجدارية لأول مرة، وخاصةً تلك النقوش التي تصور الملك امنحتب الثالث في علاقاته مع الآلهة والآلهات المختلفة.

ومن جانبه، قال محمد حسين مدير عام الترميم بمعبد الأقصر وطريق الكباش، إن أعمال الترميم شملت أيضا ترميم وتنظيف وتقوية الجدار الشرقي للزورق المقدس، وقدس الأقداس وتنظيف وتقوية النقوش والألوان الموجوده بهما، وإزالة كافة الأتربة والسناج العالقة بالجدران وعلى النقوش حتى أصبحت جميعها بحالة جيدة.



 كما تم ترميم صالة الملك امنحتب الثالث وفناء الأوبت وغرفة الولادة، هذا بالاضافة إلى إزالة الترميم القديم بصالة امنحتب واستبداله بمونة تتناسب مع الأثر من حيث اللون والتجانسن.


وأكد حسين، أنه من المقرر أن يبدأ فريق العمل في أعمال ترميم الجزء الشمالي والغربي من مقصورة الإسكندر الأكبر والانتهاء كليا من أعمال وترميم المقصورة خلال هذا العام.