أخر الأخبار

وزيرة الهجرة تلتقي شيخ الأزهر وتوني بلير خلال مشاركتها بـ«منتدى شباب صناع السلام»

 السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج

التقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بصحبة فضيلة شيخ الأزهر الشريف الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب، وتوني بلير رئيس وزراء المملكة المتحدة الأسبق.

وشهد اللقاء نقاشا حول دور الأزهر في نشر مفاهيم الإسلام الصحيحة، وكذلك تعاون وزارة الهجرة مع الأزهر الشريف حول مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى وإطلاق مبادرة "اسأل الأزهر" للرد على التساؤلات الدينية والفقهية للمصريين بالخارج.

من جانبها، قالت وزيرة الهجرة إن اللقاء كان مثمرا حيث تناول الحضور دور الأزهر الشريف في نشر تعاليم الإسلام الصحيحة، وما تبذله هذه المؤسسة من جهد لطرح الفهم الوسطى للإسلام وتقديمه فى صورته الناصعة السمحة، وكذلك مكافحة الفكر المتطرف الذي يعاني منه العالم في الوقت الحالي.

وأضافت مكرم أن التعاون بين وزارة الهجرة ومؤسسة الأزهر الشريف فيما يتعلق بإطلاق مبادرة "اسأل الأزهر " من خلال مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى، وطرحها على موقع الوزارة الرسمي ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف استقبال استفسارات المصريين بالخارج وما يدور في أذهانهم من تساؤلات وسرعة الرد عليها من قبل مجموعة من الباحثين المتخصصين بالأزهر ‏الشريف، مشيرة لوعي الدولة المصرية بخطورة ما يتعرض له الشباب المصري بالخارج من أفكار متطرفة ومغلوطة، وقد تحركت الدولة ممثلة في وزارة الهجرة في هذا الاتجاه من خلال برامج مدروسة وممنهجة، لتجنب وقوع أي من شبابنا رهينة لهذه الأفكار.

من جانبه، أشاد توني بلير بنهج التعاون بين وزارة الهجرة ومؤسسة الأزهر الشريف، واهتمام الدولة المصرية بأبناء الجيلين الثاني والثالث وحمايتهم من الأفكار المتطرفة بهذا التجاوب السريع في القضايا والاستفسارات الفقهية المتخصصة، وكذلك مجهودات وزارة الهجرة لتوعية هؤلاء الشباب بحقيقة الأوضاع الداخلية المصرية وما تواجهه من تحديات ومخاطر خلال الفترة الحالية، ويساعد ذلك في دعم ربطهم ببلدهم الأم.

كما أبدى رئيس الوزراء البريطاني الأسبق استعداده للتعاون مع وزارة الهجرة من خلال مؤسسته "توني بلير للإيمان"، وهي مؤسسة خيرية مشتركة بين الأديان، فيما يتعلق بالأجيال الثاني والثالث والرابع أيضا وتحصينهم من كافة الأفكار المتطرفة والمغلوطة من خلال نشر رسائل مضادة للتطرف، وتعزيز التعايش مع المؤسسة وطبيعة عملها الذي يقوم على نشر رسائل مكافحة التطرف والإرهاب بين القادة الدينيين، ولديهم برامج مدرسية يعملون من خلالها على التواصل مع الطلاب حول العالم لتدريبهم على أسس الحوار مع الآخر والتعايش المشترك.

وجاء هذا اللقاء على هامش حضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، فعاليات "منتدى شباب صناع السلام" بالمملكة المتحدة، الذي ينظمه الأزهر الشريف بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين وأسقفية كانتربري البريطانية، عقب تلقيها دعوة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

ومن المقرر أن تشارك السفيرة نبيلة مكرم في ورشة عمل للطلاب بحضور فضيلة الإمام الأكبر ورئيس الأساقفة، فضلًا عن مشاركتها بلقاء المنتدى الإسلامي المسيحي في بريطانيا، وحضور عرض نسخة تاريخية للمصحف الشريف من جامعة برمنجهام البريطانية، ثم حفل الختام بقصر لامبيث.