تنسيق الجامعات ٢٠١٨|أماكن خالية بـ «كليات القمة» للمرحلة الثانية

تنسيق الجامعات ٢٠١٨
تنسيق الجامعات ٢٠١٨

انطلقت أعمال المرحلة الأولى من التنسيق ، الإثنين 16 يوليو، وتستمر حتى الجمعة المقبل، بحد أدنى 394 درجة فأكثر، بنسبة 96.10% فأكثر لطلاب "علمي علوم"، الذين يبلغ عددهم 28001 طالب وطالبة.
 

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الحد الأدنى للشعبة الهندسية 385 درجة فأكثر، بنسبة 93.90% فأكثر،ويبلغ عددهم 15267 طالبا وطالبة، وفيما يخص الشعبة الأدبية تحدد الحد الأدنى للتقدم بها 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80.00% فأكثر،ويبلغ عدد الطلاب فيها 83539، وذلك بإجمالي عدد طلاب المرحلة 126807 طالب وطالبة.


أماكن بالهندسة للمرحلة الثانية.. وزيادة أعداد الناجحين تورط وزير التعليم العالي  

 

لم تتوقف صدمات المجمع التكراري لطلاب الثانوية العامة، إذ كشف المجمع ارتفاع أعداد الطلاب المشتركين في كل نصف درجة عن الأعوام الماضية، فتخطى الألف طالب في شريحة الحاصلين على 95% فأكثر ، وهو ما يؤكد ارتفاع الحدود الدنيا للقبول بكليات القمة ما بين 3 إلى درجات.

 

المجموعة العلمية

وتستوعب المرحلة الأولى  والتي انطلقت الاثنين الماضى ، 126 ألفا  و807 طلاب منهم 28 ألفًا  من العلمي علوم ويتنافس هؤلاء الطلاب على 20 ألفا و 850 مكان في كليات المجموعة الطبية تتوزع كالآتي: (8500 طب بشري+ 1800 طب أسنان+ 8800 صيدلة+ 1400 علاج طبيعي+ 350 علوم طبية حيوية).

 

وتتوزع هذه الأماكن في 56 كلية منها (19 للطب+ 13 للأسنان+ 18 للصيدلة+ 4 للعلاج الطبيعي+ 2 للعلوم الطبية الحيوية).

 

ووفقا للمجمع التكراري، والذي يؤكد حصول 28 ألف طالب وطالبة على 394 درجة فيصبح من المؤكد عدم وجود مكان بكليات المجموعة الطبية للحاصلين على أقل من 396 درجة بنسبة 96.59%.

 

وبذلك يصبح أمام طلاب المرحلة الثانية الحاصلين على 90% لأقل من 96.10 % الأماكن المتبقية بالطب البيطري، إضافة إلى كافة الأماكن الموجودة في كليات العلوم والتي تصل إلى 14 ألف مكانا، كما يتجه طلاب هذه الشعبة غلى الكليات التي تتضمن أقساما للغات.

 

وينصح المشرفون على التنسيق طلاب العلمي علوم في هذه المرحلة بكتابة كافة كليات الطب في حال اختيارها الرغبة الأولى ثم كل كليات الأسنان إذا كانت الرغبة الثانية وهكذا ، حتى يتم الانتهاء من تسجيل 60 رغبة.  

 

شعبة الرياضيات     

                                                                                                                                                                                                                               
وتستوعب شعبة الرياضيات 15الف و 267 طالبا يتنافسون على 22 ألفا و 500 مكان تتوزع كالأتى ( 17050 هندسة + 250 تخطيط عمراني + 1200 فنون جميلة عمارة + 4000 حاسبات ومعلومات)  ووفقا لهذه الأعداد وهذا الترتيب الذي يتطابق مع ترتيب رغبات الطلاب يصبح من المؤكد وجود أماكن خالية لطلاب المرحلة الثانية في كليات الهندسة  التي رأت اللجنة العليا للتنسيق برئاسة الوزير إتاحة الأمل أمام طلاب المرحلة الثانية في الهندسة، كما يتأكد وجود أماكن وفيرة والحاسبات والمعلومات والفنون.

 

ويختلف الأمر في الشعبة الأدبية التي تستوعب المرحلة الأولى منهم 83ألفا و539 طالبا ،و تبلغ ذروة المنافسة في شريحة الحاصلين على 382 درجة فأكثر حيث يتنافسون على الأماكن المتوفرة بواقع 950 في كليات الاقتصاد والعلوم السياسية + 740 في الإعلام + 2450 في الألسن.


وتواصل اللجنة العليا للتنسيق مشارواتها للتعامل مع نتيجة الثانوية العامة المعقدة، حيث جاءت النتيجة على شكل الهرم المقلوب، وتركز نصف أعداد الناجحين في شريحة الحاصلين على 83% فأكثر ووصل عددهم إلى 200 ألفا.


وكشفت النتيجة عن وجود أكثر من 64 ألف طالب زيادة في أعداد الناجحين عن العام الماضي، وهو ما يضع اللجنة في مأزق كبير قد تضطر معه إلى زيادة أعداد المقبولين في بعض الكليات أو التراجع عنه قرار تخفيض أعداد المقبولين بالانتساب والذي قلص الأعداد بواقع 20 ألفا، خاصة أن الزيادة الكبيرة في أعداد الناجحين هذا العام يستحيل توزيعها على المعاهد الخاصة التي من المعروف أن معظمها قدرته الاستيعابية وإمكاناته البشرية لا تسمح بذلك

وتم فتح موقع التنسيق الالكترونى للحاصلين بحد أدنى على  ٣٩٤ درجه بنسبة ٩٦,١٠٪‏ للعلوم و ٣٨٥ درجة بنسبة ٩٣,٩٠٪‏ للرياضيات و  ٣٢٨ درجة بنسبة ٨٠٪‏  للأدبى و تستوعب المرحله ١٢٦ الف و ٨٠٧ طالبا منهم ٢٨ ألفا وطالبا بالشعبة العلمية و ١٥ ألفا و ٢٦٧ بالهندسية و ٨٣ ألفا و ٥٣٩ بالأدبية.
وصرح د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى بأن تسجيل الرغبات مستمر حتى  السابعة من مساء الجمعة القادمة ، ويمكن للطلاب تسجيل وتعديل رغباتهم طوال الأربع والعشرين ساعة حتى الموعد المحدد لانتهاء المرحلة .

استثناء الأوائل


      وتستقبل معامل الحاسب الألى  المنتشرة بمختلف الجامعات الحكومية اليوم طلاب الشريحة الأولى من الناجحين بالثانوية العامة الحاصلين  بحد أدنى على ٤٠٦ درجات للعلوم  و حد أدنى ٤٠٣ درجة للرياضيات و حد أدنى ٣٨٠ درجة للأدبى، وذلك منعا للزحام و التكدس بالمعامل من الساعة التاسعة صباحا و حتى الثالثة عصرا و يمكن للطلاب تسجيل رغباتهم إلكترونيا من خلال الحواسب الشخصية طوال ال٢٤ ساعة دون التقيد بهذه الشرائح.

 

و قال سيد عطا المشرف العام على التنسيق بأن الموقع الالكترونى سيستقبل رغبات الطلاب وفقا لقواعد التوزيع الجغرافى المقررة من المجلس الأعلى للجامعات ، باستثناء الـ 900 الأوائل الذين لايقيدون بهذه القواعد ، وأضاف أن  كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية، وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس، وهندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان، مناظرة لباقى كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين فقط ويتم القبول بهذه الكليات خارج قواعد التوزيع الجغرافى، ويتم التحويل منها إلى باقى كليات الهندسة الأخرى أو العكس وفقاً لقواعد التحويل المناظر لتقليل الاغتراب.

كليات الطب


ويحسم ترتيب رغبات الطلاب الحدود الدنيا للقبول بكليات القمة ، ففى شعبة العلمى تأتى الطب فى المقدمة بيلها طب الأسنان ثم الصيلة ىتليها العلاج الطبيعى ،وفى ضوء هذا الترتيب ، ووفقا للمجمع التكرارىة الذى يوضح أعداد الطلاب المشتركين فى كل نصف درجة يصبح من المتوقع عدم وجود أماكن خالية بالجموعة الطبية للحاصلين على أقل من 395.5 درجة بنسبة 96.4%..

 

وفى شعبة الرياضة ينتظر الحاصلون على 383 درجة بنسبة 93.4% الأماكن التى تتبقى  بالهندسة من طلاب المرحلة الأولى  للمنافسة عليها.

 

البرامج المميزة


من ناحية أخرى بدأت الجامعات الحكومية التوسع فى البرامج المميزة بمصروفات ، والتى أصبحت أمر واقع بعد أن تخطت مرحلة الجدل لكونها تناقض مبدأ المجانية.


البرامج الخاصة والمميزة بالجامعات الحكومية بدأت تنتشر بصورة واضحة وهذه البرامج تدرس باللغات المختلفة وأصبح عليها إقبال كبير و تحدد لها مصروفات تتراوح بين ١٥ ألف و ٧٥ ألف جنيه.

 

وعلى سبيل المثال فى جامعة القاهرة، أعلن د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة عن موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة فى ٢٣ برنامج مميز جديد بكليات جامعة القاهرة وذلك اعتبارا من العام الدراسة المقبل  و هذه البرامج فى ٨ كليات هى كليات العلاج الطبيعى والزراعة والهندسة والاداب والتمريض و الاثار و التجارة والتربية للطفولة المبكرة .

 

وأضاف الخشت ان هذه البرامج تستهدف اخراج طالب بمواصفات دولية قادر على المنافسة فى اسواق العمل المحلية و الدولية حيث ان جامعة القاهرة تدخل منعطفا جديدا فى الاستجابه للحراك التعليمى لمواكبة المسارات الجديدة للاحتياجات المجتمعية والدخول فى عصر جامعة الجيل الثالث .

 

وفي جامعة عين شمس أكد د.عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة تعد أول جامعة حكومية تقدم حزمة متنوعة وجديدة من البرامج المميزة في مختلف المجالات والتخصصات والتي تلاءم كافة الرغبات، كما تناسب دارسي المواد العلمية والمواد الأدبية دون الاقتصار علي تخصص دراسي بعينه، مشيرا إلى أن تلك البرامج التعليمية تواكب المعايير الدولية ومتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

كما تتيح الحصول على شهادتين أو أكثر أحدهما دولية والأخرى من جامعة عين شمس في عدد من التخصصات؛ وذلك نتاج عدد كبير من الشراكات التي عقدتها جامعة عين شمس مع العديد من الجامعات العربية والأجنبية؛ الأمر الذي يميزها عن غيرها من الجامعات الحكومية والخاصة، فضلا عن حصول جامعة عين شمس علي 4 نجوم من 5 في تصنيف QS العالمي.