بعد الزيادة.. تعرف على الأسعار الجديدة للسجائر والمعسل

بعد الزيادة.. تعرف على الأسعار الجديدة للسجائر والمعسل
بعد الزيادة.. تعرف على الأسعار الجديدة للسجائر والمعسل

قال مرسي أبو عامر المستشار الإعلامي للشرقية للدخان، إن زيادة أسعار السجائر سيتم تطبيقها بداية من يوم الخميس، بقيمة 1.50 جنيه لسجائر الكليوباترا، و3 جنيهات لكليوباترا بلاك ليبول.

 

وأكد على أن الزيادة تأتي لتوفير 3.5 مليار جنيه لمشروع التمويل الصحي.

 

جدير بالذكر، أنه جاء في نص الخطاب: «إيماءً إلى صدور القانون 2 لسنة 2018 بإصدار قانون التأمين الصحي الشامل، ووفقًا لأحكام المادة 40 من القانون المشار إليه، وكذا ما ورد بالمادة 42 من اللائحة التنفيذية رقم 909 الصادرة في 8 مايو 2018، رجاء التفضل بالتنبيه بمراعاة تطبيق أحكام القانون واللائحة المشار إليهما».

 

ونص قانون التأمين على أنه يتم تحصيل 75 قرشًا من قيمة كل علبة سجائر مبيعة بالسوق المحلية، سواء كانت سجائر محلية أو أجنبية، على أن تتم زيادة تلك القيمة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشًا أخرى حتى تصل إلى 150 قرشًا.

 

ولا تقتصر تلك الرسوم على السجائر، لكنها تمتد أيضًا إلى منتجات المعسل «الشيشة»، حيث ينص القانون على تحصيل 10% من قيمة كل وحدة مبيعة من مشتقات التبغ بخلاف السجائر.

 

وتستهدف وزارة المالية تحصيل ضرائب على منتجات التبغ تقدر بنحو 58.5 مليار جنيه في العام المالي الحالي، مقابل 51.4 مليارًا متوقعة في موازنة العام المالي السابق، أي بزيادة 7.5 مليار جنيه.