«المانسترلي»: 5 آلاف خبير في المؤتمر الدولي للمتاحف بالإسكندرية

علي المانسترلي
علي المانسترلي

 قال علي المانسترلي رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، إن فوز محافظة الإسكندرية باستضافة مؤتمر المجلس الدولي للمتاحف لأول مرة، بعد منافسة شرسة مع مدينتي براغ وأسلو، يعد رسالة للعالم بأن مصر بلد الأمن والأمان والتاريخ والحضارة.

 

وأضاف رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية -في تصريحات صحفية له اليوم- أنه تم إجراء القرعة في العاصمة الفرنسية باريس اليوم، بحضور محافظ الإسكندرية د. محمد سلطان، وحصلت الإسكندرية على 67 صوتًا، فيما حصلت براغ على 52 صوتًا، وأوسلو على 11 صوتًا.

 

 وأشاد المانسترلي، بما بذلته وزارة الخارجية المصرية والسفير إيهاب بدوي سفير مصر في باريس، من جهود مضنية لإقناع الدول الأعضاء للتصويت لصالح مصر و التواصل مع متخذي القرار، لكسب تأييدهم في استضافة مصر للمؤتمر، الذي يعقد لأول مرة خارج أوروبا.

 

وأشار علي المانسترلي، إلى أن مؤتمر المجلس الدولي للمتاحف، يعد أكبر حدث للتراث والمتاحف في العالم، ويحضره ٥ آلاف خبير، بالإضافة إلى شركات سياحية من 120 دولة حول العالم.

 

وأوضح رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، أن فوز الإسكندرية بالتنظيم، سيكون فرصة لتسليط الضوء على الحضارة المصرية والتاريخ السكندري، من خلال مشاركة العديد من دول العالم في الحدث، وكذلك وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، لنقل المؤتمر للعالم كله، ما يعد خير دعاية لمصر بشكل عام، وللإسكندرية بشكل خاص.

 

 وتوقع علي المانسترلي، أن يصل عدد المشاركين في مؤتمر المجلس الدولي للمتاحف، لقرابة 5 آلاف مشارك من 120 دولة، مؤكدًا أن غرفة شركات السياحة قامت بالتنسيق مع المحافظة لتوفير البواخر والسفن البحرية، لترسو في مياه البحر المتوسط بالإسكندرية، واستغلالها لتكون غرف فندقية لاستيعاب الأعداد الكبيرة التي ستزور الإسكندرية خلال المؤتمر.

 

 وتعتبر مصر، من الدول التي أسست المجلس الدولي للمتاحف في اليونسكو عام 1946، كما أن لمصر لجنة خاصة في المجلس الدولي، بوصفها الدولة الأكثر عمقًا من الناحيتين الحضارية والتراثية.