وزير التعليم يوقع عقود أول فهرس للاستشهادات المرجعية بالعربية

وزير التعليم يوقع عقود أول فهرس للاستشهادات المرجعية بالعربية
وزير التعليم يوقع عقود أول فهرس للاستشهادات المرجعية بالعربية

يوقع د. طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الاثنين 28 مايو، ممثلا عن بنك المعرفة، عقود شراكة مع شركة «كلاريفيت أناليتيكس» لإطلاق أول فهرس للاستشهادات المرجعية باللغة العربية.

 

يشارك في الحضور د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، ووزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، وعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين وكتاب الرأي والمستشاريين المتخصصين بالاضافة الى مجموعة من نواب مجلس البرلمان.

 

يقدم فهرس الاستشهادات المرجعية الجديد واجهة باللغة العربية لشبكة العلوم وهو ما يوفر الوصول للمعلومات من الدوريات المنشورة باللغة العربية وبالتالي سيجعل الوصول إلى المحتوى العلمي باللغة العربية أكثر سهولة ويربطه بأكثر من 1.4 مليار من الاستشهادات المرجعية علي مستوي العالم.

 

وأكد د. طارق شوقي، على أن الفهرس العربي قادر على تحويل مصر إلى اقتصاد المعرفة، من خلال توفير فرص للوصول إلى المعلومات الببليوجرافية واستشهادات مرجعية للمقالات العلمية من دوريات باللغة العربية إلى الدول الغير ناطقة باللغة العربية، بالإضافة إلى تعزيز قدرة فهرس الاسستشهادات المرجعية باللغة العربية عن طريق «شبكة العلوم» للباحثين في مصر وعبر 22 دولة من الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

 

وسيتم إطلاق الفهرس في عام ٢٠٢٠ كجزء من رؤية مصر ٢٠٣٠ ويعتبر أول ربط من نوعه للمؤلفات العلمية باللغة العربية في فهرس استشهادات مرجعية.