خلال مشاركته في ندوة ملتقى الفكر الإسلامي..

10 نصائح طبية من «متحدث الصحة» للصائمين

 ندوة ملتقى الفكر الإسلامي
ندوة ملتقى الفكر الإسلامي

شاركت وزارة الصحة والسكان، مساء الجمعة 25 مايو، في ندوة طبية بعنوان "سلوك الصائمين بين الدين والطب" على هامش ملتقى الفكر الإسلامي والذي تنظمه وزارة الأوقاف حتى يوم ٢٣ رمضان بساحة مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه. 

 

حضر الندوة المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، حيث ناقشت تأثير الصيام على الجسم والصحة العامة، وتخللها تقديم بعض النصائح الهامة للصائمين، وذلك بمشاركة عدد من أساتذة الجامعات والأئمة.

 

نقل "مجاهد" تحية وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين، للملتقى الإسلامي القيم والذي يسعى إلى نشر الروح الإسلامية السمحة، ويناقش عدة موضوعات على رأسها أهمية مكارم الأخلاق للنهوض بالمجتمع، شاكراً وزارة الأوقاف بقيادة الوزير د.محمد مختار جمعة ، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على تنظيم الملتقى.

 

وسرد "مجاهد" عدد من النصائح لصيام الشهر الكريم بدون أي مشاكل صحية، تضمنت عدم تناول الطعام حتى الشبع لتجنب الإصابة بالتخمة في وجبة الإفطار، وتناول وجبات خفيفة بين الإفطار والسحور، ومضغ الطعام جيداً لتجنب مشاكل الهضم، وعدم الإسراع في تناول الطعام.

 

ونصح مجاهد بتأخير وجبة السحور لتفادي الشعور بالجوع أو العطش في وقت مبكر من الصيام، والإكثار من السوائل لتعويض ما تم فقدانه في فترات الصيام، وحتى لا يصاب الصائم بالإمساك، وعدم الإكثار من تناول السكريات أو الأملاح في السحور، لأنها تساعد على الشعور بالعطش.

 

وأكد على أهمية تناول 2 إلى 3 لتر من السوائل لتعويض الجسم، مع الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة، لأنها غنية بالمياه والفيتامينات، والإقلال من تناول الأطعمة الدسمة لأنها تساعد على حدوث مشاكل الهضم، وخصوصاً مع قلة نسبة السوائل في الجسم مع الصيام.

 

وحذر "مجاهد" من الإكثار في تناول حلوى الشهر الكريم، لتجنب زيادة الوزن، وكذلك الإكثار من المشروبات الغازية في وجبه الإفطار، لأنها تقلل من كفاءة الهضم.

 

 ونصح بضرورة ممارسة أي نشاط خفيف بعد الإفطار بساعة لتنشيط عملية الهضم كالمشي، والتدرج في تناول الإفطار لتهيئة المعدة وتنشيطها بعد خمولها لساعات طويلة، مع ضرورة تناول السلطة، لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد على الهضم.

 

وفي النهاية هنأ المتحدث باسم وزارة الصحة، المصريين بذكرى العاشر من رمضان، وقدم تحية تقدير واعتزاز للجيش المصري الذي قدم أروع ملاحم البطولة والفداء، وسطرها بأحرف من نور، لشهداء مصر الأبرار الذين قدموا أرواحهم ودماءهم فداء للوطن.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم