في حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»..

مدافع ريال مدريد السابق: «صلاح» يستحق الكرة الذهبية

نجم دفاع ريال مدريد السابق
نجم دفاع ريال مدريد السابق

«صلاح» منافس حقيقي «لكرستيانو رونالدو» و«ميسي»
دوري الأبطال وكأس العالم يحسما وجهة الكرة الذهبية
مدريد سيراقب «صلاح» لموسم أخر قبل ضمه
أداء الفريق ككل هو من يرجح كفة على أخرى وليس مستوى «رونالدو» و«صلاح»


ما إن حجز فريق «ليفربول» الإنجليزي المحترف بصفوفه النجم المصري محمد صلاح بطاقة التأهل لنهائي دوري أبطال أوربا أمام العملاق الإسباني ريال مدريد حامل لقب أخر نسختين من المسابقة، حتى بدأت تكهنات المصريون والعرب  حول ما يمكن أن يقدمه هداف الدوري الإنجليزي أمام فريق بحجم ريال مدريد ومدرب بقدر الفرنسي زين الدين زديان.

آراء المصريين مشجعين متخصصين على السواء اعتبرها البعض مبالغة ومجاملة نبعت من مشاعر الحب الصادقة تجاه «صلاح»، ورغبة منهم في تتويج مسيرته بلقب أكبر مسابقة كروية في العالم على مستوى الأندية، تقربه أكثر نحو الكرة الذهبية.

ولكن هل يبالغ المصريون في تقدير صلاح وقدرته على المساهمة في تتويج فريقه باللقب الغائب منذ عام 2005، أم أن الرأي الأوربي وخاصة في أسبانيا يتفق على أهمية وخطورة صلاح وقدرته على قلب الموازين.

«بوابة أخبار اليوم» تحاور أحد نجوم ريال مدريد السابقين في سبعينيات وثمانينات القرن الماضي، والمدافع المخضرم بالدوري الأسباني «أنجيل بريز جارسيا» حول رؤيته للمباراة النهائية بين ريال مدريد وليفربول المقرر إقامتها السبت المقبل بالعاصمة الأوكرانية كييف، وأي الفريقين أقرب للكأس الأوربية الأغلى، وفرص محمد صلاح في الفوز بالكرة الذهبية لهذا الموسم.

بداية كيف ترى المباراة النهائية بين ليفربول وريال مدريد، وأيهما أقرب للفوز باللقب؟ 

أعتقد أن ريال مدريد حظوظه أوفر لأنه على رغم من قوة وخطورة ليفربول إلا أنه لديه أخطاء عديدة في الخط الخلفي التي من الممكن أن تساعد ريال مدريد على الفوز.

ريال مدريد فاز بأخر نسختين من بطولة دوري أبطال أوربا..  فهل ذلك يحدد مصير وجهة لقب 2018؟  

فوز ريال مدريد بأخر بطولتين يجعل «ليفربول» تحت ضغط ويجبره على إعطائه احترام أكبر وهو قد يرجح كفة لريال مدريد لحصد لقب أوربا.

هل من الممكن اعتبار اللقاء مواجهة خاصة بين صلاح ورونالدو فقط، وأن مستوى كل منهم على أرض الملعب يحدد البطل؟

«صلاح» لاعب عظيم، ورونالدو لديه خبرة أكثر في هذه النوعية من اللقاءات، لكن ما يرجح كفة فريق على حساب أخر خلال النهائي هو أداء الفريق ككل، فهناك 14 لاعب سيشاركوا من كل فريق كحد أقصى خلال اللقاء، وهم من يقرروا أي فريق سيفوز.  

كؤنك أحد مدافعي ريال مدريد سابقا.. كيف ترى مهمة الدفاع الأسباني أمام خطورة وتميز هجوم ليفربول.. وخاصة مع وجود صلاح هداف الدوري الإنجليزي.

«ليفربول» يمتلك خط هجوم قوي جدا بقيادة صلاح وفيرمنيو وساديو ماني، لكن مدافعي ريال مدريد سيجيدون التعامل معهم، كما أنهم يكونون في أشد حالاتهم تركيزًا في النهائيات، ولكن عامة لا اعتقد أن الفريق الإنجليزي سيهاجم مثلما فعل في مبارياته السابقة في بدوري الأبطال لأنه يدرك خطورة ريال مدريد الشديدة في الهجوم وقدرته على تحقيق الفوز في أي دقيقة.

هل «صلاح» قادر على التسجيل في النهائي مثل مباريات الأدوار الماضية أم اللعب بالنهائيات وخاصة أمام حامل اللقب، أمر مختلف؟

على الرغم من صعوبة المباراة واختلافها عن أي مواجهة أخرى إلى أن لاعب بإمكانيات صلاح لديه القدرة على الظهور بشكل جيد وتسجيل هدف، وهو ما  لا أتمناه.

هل يعتبر صلاح منافس حقيقي لرونالدو وميسي على الكرة الذهبية، وهل نتيجة النهائي تحدد أفضل لاعب بالعالم؟

بالطبع .. «صلاح» منافس حقيقي ويستحق الحصول على الكرة الذهبية لهذا الموسم بعد كل ما قدمه، ولكن بالتأكيد نتيجة نهائي كييف، وكذلك التواجد في كاس العالم بالطبع سيلعبوا دور هام في تحديد الفائز بـ «بالون دور»، خاصة أن  كل من «صلاح» و«رونالدو» قدما موسما رائعا.    

هل قدرات «صلاح» تؤهله للفوز بالبالون دور.

نعم تؤهله خاصة وعروض الموسم الحالي أكبر دليل، ولكن السؤال الأهم هل سيقدم «صلاح» نفس المستوى في السنوات القادمة أم لا، لأنه ليس من السهل تكرار اللاعب نفس المستوى كل موسم.

البعض يقول أن الحكام تساعد ريال مدريد للفوز بالبطولة وأنهم ساهموا في تحقيق الفريق الإسباني لقب البطولتين الماضيتين.. ما رأيك ؟

غير صحيح.. من يقول ذلك هم الفرق التي تفشل في تحقيق ما يحققه مدريد كل موسم، فتقول أن أفضل فريق في العالم يفوز بمساعدة التحكيم هو أمر عار تماما من الصحة، فالحكام الحاليين محترفين جدًا ويبذلون قصارى جهدهم  لتلافي الأخطاء قدر الإمكان.

العديد من التقارير أشارت إلى احتمالية انتقال صلاح إلى ريال مدريد.. هل تعتقد أنه في حال إتمام الصفقة ستكون مفيدة للاعب والنادي؟

الأمر صعب وليس من السهل معرفته، فصلاح قدم موسم رائع، لكن هل سيظهر بنفس المستوى مع مدريد، فاللعب في سانتياجو برنابيو يختلف عن أي مكان أخر بالعالم، وريال مدريد عادم ما يتعاقد مع اللاعب الذي يلعب بشكل جيد دائما وليس لموسم واحد فقط.

وتابع: ففي فترات سابقة كان «صلاح» لاعبا كبير ومهما ولكنه لم يسجل الكثير من الأهداف على عكس هذا الموسم فهو هداف الدوري الإنجليزي، لذا اعتقد أن مدريد سينتظر ليرى ماذا سيقدم صلاح في الموسم القادم، لان في رأي أن  فلورنتينو بيريز يريد لاعبا مثل نيمار يحافظ على تقديم أداء رائع لسنوات متتالية.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي