سامح شكري يغادر مطار القاهرة للمشاركة باجتماعات الاتحاد الأفريقي

 سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

غادر مطار القاهرة الدولي مساء اليوم الجمعة، سامح شكري وزير الخارجية، متوجها إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في اجتماعات الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، المقرر انعقادها غدا السبت بمقر الاتحاد الأفريقي.
وصرحت مصادر دبلوماسية بالمطار، بأنه تم إنهاء إجراءات سفر وزير الخارجية، من استراحة كبار الزوار بالمطار، على الطائرة المصرية المتجهة إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.
وكان المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، صرح بأن الاجتماع يأتي في إطار حرص مصر على التعجيل بتنفيذ بعض مقترحات الإصلاح المؤسسي في الاتحاد الأفريقي، بالإضافة تحقيق التوافق حول مسار عملية الإصلاح بين الدول الأعضاء.
وأضاف أبو زيد، أن الاجتماع يأتي في توقيت بالغ الأهمية ، تأتي مشاركة مصر على ضوء ترأسها للاتحاد الأفريقي عام 2019 ، وقرار قمة يناير 2018 بشأن تنفيذ الإصلاح المؤسسي للاتحاد، والذي ينص على اتخاذ إجراءات لتعميق عملية التشاور بين الدول الأعضاء لخلق التوافق اللازم بينهم ، وتوسيع «ترويكا الإصلاح» لتضم أعضاء هيئة مكتب الاتحاد، تضم كل من الرئيس الحالي والسابق والتالي للاتحاد، فضلًا عن إنشاء لجنة مكونة من 15 وزيرًا للخارجية لتقديم المشورة في هذا الصدد .