الرئيس يطالب بتعديل قانون العلاوة الجديدة.. وزيادة بالأجور تصل لـ27 مليار جنيه

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

علمت " بوابة أخبار اليوم" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي طلب من وزارة المالية إجراء تعديلات بمشروعات قوانين العلاوات الجديدة للموظفين وأصحاب المعاشات، والتي سيتم تطبيقها أول يوليو القادم.


ويهدف الرئيس أن تحقق هذه العلاوات أكبر استفادة لنحو 6 ملايين موظف بالدولة، ونحو 10 ملايين صاحب معاش، بالإضافة إلى إعداد حزمة متكاملة من إجراءات الحماية الاجتماعية لتخفيف الأعباء عن باقي فئات المجتمع.


ومن المقرر أن تنتهي وزارة المالية خلال أسبوعين من وضع عدة سيناريوهات للعلاوات الجديدة ولحزمة برامج الحماية الاجتماعية.


وعلمت " بوابة أخبار اليوم" أن علاوة أصحاب المعاشات الجديدة ستدور حول 15% وهي نفس النسبة التي تم إقرارها العام الماضي بحد أدني 150 جنيها شهريا، مما كلف الخزانة العامة نحو 24 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، بينما لم يتم حتى الآن دراسة الحد الأدنى لعلاوة المعاشات الجديدة، خاصة أن هذا الحد يؤثر علي حجم التكلفة التي ستتحملها الخزانة العامة.


كما لن تقل علاوة الموظفين عما تم اقراره العام الماضي بنسبة 7% للخاضعين لقانون الخدمة المدنية و10% لغير الخاضعين ، بحد أدني 60 جنيها شهريا، بخلاف دراسة منح علاوة استثنائية للموظفين مثلما تم العام الماضي بنفس النسب لكل فئة من الموظفين.


وخصصت وزارة المالية نحو 27 مليار جنيه زيادة في بند الأجور في مشروع الموازنة الجديدة ليصل إلى 267 مليار جنيه، مقارنة بزيادة بنحو 15 مليارا في الموازنة الحالية، وهو ما يعكس أن الوزارة مستعدة لتوفير أعباء علاوة للموظفين لن تقل عما تم إقراره العام الماضي،خاصة أن تكلفة علاوات الموظفين العام الماضي بلغت نحو 14 مليار جنيه.