مسئول روسي: ٣٥ ألف فرصة عمل بـ«المنطقة الصناعية الروسية» شرق بورسعيد

الرئيسان السيسي وبوتين خلال أحد لقاءاتهما
الرئيسان السيسي وبوتين خلال أحد لقاءاتهما

قال نيكولاي اسلانوف رئيس التمثيل التجاري الروسي في مصر، إنه وفقًا لخطة العمل المتفق عليها بين الجانبين المصري والروسي سيتم إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد على مساحة 5.25 مليون متر مربع، وعلى ثلاث مراحل.

 

وأوضح أن تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع سيبدأ على مساحة مليون متر مربع، بعد توقيع اتفاقية حكومية دولية، وسيستغرق عامين وتوفر هذه المرحلة أكثر من 7000 فرصة عمل جديدة. أما المرحلة الثانية فستكون على مساحة 1.6 مليون متر مربع، وسيتم الانتهاء منها بحلول عام 2022، في حين ستستمر المرحلة الثالثة 2.65 مليون متر مربع حتى نهاية عام 2031.

 

وأشار رئيس التمثيل التجاري الروسي في مصر، إلى أنه من بين الصناعات التي تستهدفها المنطقة تصنيع الشاحنات الثقيلة، والتجارية، وسيارات الركاب، والآلات الزراعية، ومعدات تخزين ومعالجة القمح، ومكيفات الهواء، والمحركات، ومواد البناء، والمعدات والمنتجات المعدنية، ومعدات السكك الحديدية، والإلكترونيات، والمعدات الطبية، والمستحضرات الدوائية، والبلاستيك، والزجاج، موضحًا أن تكلفة أعمال البناء في المرحلة الأولى حوالي 190 مليون دولار، في حين أن إجمالي الاستثمار في المشروع 7 مليارات دولار، ومن المنتظر أن يوفر هذا المشروع أكثر من 35 ألف فرصة عمل.

 

وتابع اسلانوف: «نعمل مع مصر على تنفيذ مشروع هذه المنطقة منذ 2015، وقد تم الانتهاء من الاتفاقية الحكومية الدولية لظروف عملها في إبريل 2018 خلال اجتماع نائب وزير الصناعة والتجارة الخارجية جورجي كالامانوف، ووزير التجارة والصناعة طارق قابيل».

 

وقال فيما يتعلق بالوضع بالنسبة لحركتي التجارة والاستثمار مع مصر، إنه وفقًا لإحصاءات دائرة الجمارك الاتحادية الروسية في الفترة من يناير إلى مارس 2018، فقد تجاوز حجم التجارة الثنائية مليار و664 مليون دولار، مع زيادة بنسبة 75٪ مقارنة مع الربع الأول من عام 2017.

 

وبلغت الصادرات الروسية 1.472 مليار دولار بزيادة 82٪، أما حجم الصادرات المصرية إلى روسيا فقد بلغ 192 مليون دولار بزيادة 38٪، وأهم الصادرات المصرية إلى روسيا الفواكه، والخضروات، والملابس، والآلات، والمعدات الكهربائية، والمنتجات الدوائية، والصابون.

 

بينما أهم الصادرات الروسية لمصر، القمح، والمعادن، والأدوات المعدنية، ووسائل النقل والدهون والزيوت والنفط والغاز، أما إجمالي حجم الاستثمارات المتراكمة لرأس المال الروسي في مصر فقد وصل في نهاية عام 2017 إلى 4.6 مليار دولار بزيادة أكثر من 60٪، وتتركز الاستثمارات الروسية في قطاع النفط والغاز.

 

وعن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الآسيوي ومصر، أشاراسلانوف، إلى أنه في ديسمبر الماضي، قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بزيارة مصر لإجراء مفاوضات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول تطوير العلاقات الثنائية في مجالات السياسة والتجارة والاقتصاد والثقافة، وبعدها دعا الرئيس فلاديمير بوتين إلى توسيع التعاون بين مصر والاتحاد الاقتصادي الآسيوي، الذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان. وفي الأشهر المقبلة ستعقد الأطراف المعنية مشاورات للخبراء حول إمكانيات تطوير اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين، مؤكدًا على أن هذه الاتفاقية ستزيد العلاقات التجارية الثنائية بين مصر والدول الأعضاء بالاتحاد.

 

وعن زيارات ممثلي الشركات الروسية لمصر، أشار إلى أن أكثر من 15 وفدًا من رجال الأعمال الروس قاموا بزيارة مصر في الفترة من يناير إلى أبريل عام 2018، وشملت أجندة الزيارات بناء محطة الطاقة النووية «الضبعة»، وتأسيس المنطقة الصناعية الروسية في مصر، وتنفيذ مشاريع النفط والغاز، والمشاركة في المناقصات لإعادة تأهيل مصنع الحديد والصلب المصري، وتوريد عربات السكك الحديدية إلى مصر، وصناعة السيارات، وتحديث المصانع الكيماوية المصرية، وبناء الصوامع لمرافق تخزين ومعالجة القمح والأدوية ومستلزمات معدات البناء وإنشاء المركز اللوجستي المصري في روسيا.

 

وقال نيكولاي اسلانوف، إنه في المستقبل القريب من المنتظر أن تزور بعثات تجارية روسية مصر لعقد اجتماعات مع الشركاء المصريين في مجالات النفط والغاز، والقطاع الصناعي الزراعي وإنتاج المعادن والنقل بالسكك الحديدية والمستحضرات الدوائية.