عن قانون الأحوال الشخصية للأقباط..

الكنيسة الإنجيلية: اختلافنا مع الأرثوذكسية لا يتعدى ٥٪؜

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن القس  دَاوُدَ نصر رئيس اللحنة القانونية بالكنيسة الإنجيلية، أن كنيسته اجتمعت، الثلاثاء الماضي، بممثلي الكنيسة الأرثوذكسية للاتفاق حول قانون موحد للأحوال الشخصية للأقباط.

 

وقال نصر، في تصريح خاص لـ«بوابة اخبار الْيَوْمَ»، إنه تم الاتفاق حول بنود القانون بين الكنيسة الإنجيلية والأرثوذكسية بنسية كبيرة، وأن الاختلاف في بنود القانون لا يتعدى ٥٪؜ ، حسب قوله.

 

وأضاف أن الكنيسة الإنجيلية اختلفت على بنود توسيع أسباب الطلاق التي وضعتها الكنيسة الأرثوذكسية، وهي «الجنون، والهجرة، والأمراض المعدية»، موضحًا أن أسباب الطلاق لكنيسته تقتصر فقط على علة الزنا، بينما الكنيسة الأرثوذكسية وضعت بعض النقاط التي تسمح بالطلاق، وهذا سبب الاختلاف الوحيد.

 

وتابع نصر: «من المقرر أن يتم عقد اجتماع آخر بحضور ممثل الكنيسة الكاثوليكية لمناقشة المسودة النهائية، وسوف يتم تحديده من قبل روساء الطوائف الثلاث».

 

وفِي السياق نفسه، أكد المستشار منصف سليمان الممثل القانوني للكنيسة الأرثوذكسية، لـ«بوابة اخبار الْيَوْمَ»، أن الاجتماع الذي تم بين كنيسته وممثل الإنجيلية بشأن قانون الأحوال الشخصية للأقباط تم الاتفاق عليه بنسبة ١٠٠٪؜، مضيفًا أنه من المقرر أن يتم عقد اجتماع آخر مع ممثلي الكنيسة الكاثوليكية خلال الأيام المقبلة لمناقشة المسودة النهائية للقانون، حسب قوله.

 

جدير بالذكر، أن المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية، وافق على مشروع قانون الأحوال الشخصية بشأن توسيع أسباب الطلاق، ليشمل الهجر والجنون والإصابة بالأمراض المعدية، على أن تحتفظ الكنيسة لنفسها بحق منح تصريح الزواج الثاني.