وحيد دوس يكشف العلاقة بين أدوية فيروس سي وسرطان الكبد

الدكتور وحيد دوس
الدكتور وحيد دوس

 

أكد رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية د.وحيد دوس، أن العلاقة بين أدوية علاج فيروس الكبد الوبائي سي والإصابة بأورام الكبد قضية تشغل علماء الطب منذ عدة أشهر.

وأوضح «دوس» في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الربط بين أدوية علاج فيروس سي والإصابة بأورام الكبد، لا يحدث في مصر فقط، مؤكدا وجود العديد من الأبحاث التي عملت على تفنيد هذه العلاقة.

وشدد على أن جميع هذه الأبحاث لم تثبت وجود علاقة بين أدوية علاج فيروس سي وأورام الكبد، ولكنها رصدت ارتفاعا طفيفا في نسب الإصابة بالأورام مع استخدام أدوية فيروس سي، مؤكدا أن هذه النسب غير كافية للربط.

   وأشار رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، إلى أن جميع المرضى المصابين بدرجة من تليف الكبد سواء كان سببها فيروس سي أو تناول الكحوليات أو أي أسباب أخرى، عرضة للإصابة بأورام الكبد أكثر من غيرهم.

ونصح د.وحيد دوس جميع المرضى الذين يعانون من أي درجة من درجات التليف الكبدي، بعمل أشعة مقطعية على الكبد للتأكد من عدم وجود أي بؤر سرطانية قبل البدء في العلاج من فيروس سي، مطالبا هؤلاء المرضى بضرورة زيارة الطبيب وعمل فحوصات كل ستة أشهر للتأكد من عدم وجود بؤر سرطانية.

وطالب رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، مرضى أورام الكبد الذين تم علاجهم سواء جراحيا أو دوائيا باستخدام الأشعة التداخلية، بالانتظار لمدة عام قبل البدء في علاج فيروس سي.

في نهاية حديثه، أكد د.وحيد دوس أن جميع الأدوية والبروتوكولات الحديثة لعلاج فيروس سي معتمدة من هيئتي الدواء الأمريكية والأوروبية، وأكبر جمعيات أمراض الكبد العالمية، بالإضافة إلى إقرارها من منظمة الصحة العالمية، وهو ما يدعو للطمأنينة.