حوار| رئيس امتحانات الثانوية العامة: «اللى هينشر ورقة أسئلة على الفيس بوك هنجيبه بعد دقيقتين»

د.رضا حجازي - تصوير محمد الوشاحي
د.رضا حجازي - تصوير محمد الوشاحي

- مضاعفة إجراءات تأمين البوكليت.. ولأول مرة كاميرات مراقبة فى لجان الشغب
- اجتماع لجنة وضع الأسئلة والمصححين بالفيديو كونفرانس عقب كل امتحان
- مواصفات البوكليت: 15% للتذكر و30% للفهم و35% للتطبيق و20% مستويات عليا للتفكير
- نصيحتى للطلاب بالتدريب على الامتحانات الاسترشادية على موقع الوزارة الإلكترونى

 

10 أيام تفصلنا عن انطلاق امتحانات الثانوية العامة، فى العام الثانى لتطبيق نظام البوكليت بدمج الأسئلة فى كراسة الإجابة، والمعركة النفسية بدأت مبكرا على صفحات الغش الإلكترونى بوسائل التواصل الاجتماعى بالإعلان عن بيع سماعات الأذن والميكروفونات الصغيرة ووسائل الغش الحديثة، ووزارة التربية والتعليم على خط المواجهة تواصل ملاحقة مروجى الغش فى الفضاء الإلكترونى بتشكيل لجنة بالتعاون مع وزارتى الاتصالات والداخلية للخروج بالثانوية العامة لبر الأمان.


«الأخبار» تحاور د. رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، الذى أكد أن جميع مؤسسات الدولة تشارك فى تأمين الامتحانات المقبلة، وتطبيق إجراءات جديدة فى لجان الشغب، أهمها تركيب كاميرات مراقبة بها، وإجراء اجتماع يومى بالفيديو كونفرانس بين لجنة وضع الامتحان والمصححين لتوضيح جميع الأسئلة وإجاباتها.

< هل انتهت طباعة جميع كراسات الامتحان فى كل المواد؟


- بالفعل انتهت طباعة بوكليت الثانوية العامة فى نفس مطبعة الجهة السيادية التى طبعت بوكليت العام الماضى، وجار صندقة الأوراق تمهيدا لنقلها إلى المحافظات بمشاركة قوات الأمن، والأمن الإدارى للوزارة، نحن نسير بخطة زمنية محددة وكلها تعمل دون أى تأخير.


< كم عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة ؟


- 650 ألف طالب تقدموا للامتحانات، ولدينا 64 ألفا و632 ملاحظا يشاركون فى أعمال الامتحانات على مستوى الجمهورية، موزعين على 1778 لجنة سير، بإجمالى 1778 مراقب أول، و6264 مراقبا، وسيتم توزيع خطابات الندب الأربعاء المقبل.


< ما تشكيل لجنة وضع أسئلة بوكليت الثانوية العامة؟


- تتكون لجنة كل مادة من 4 عناصر : أستاذ جامعي، وثلاثة تربويين، هم ممارس للمهنة، وموجه عام، ومستشار المادة، ويتم وضع 4 امتحانات يتم اختيار واحد منهم للطباعة.


< ما أهم أخطاء العام الماضى التى تحاول الوزارة تفاديها فى الامتحانات المقبلة؟


- نستفيد من تجربة العام الماضى لتصحيح بعض الأمور منها تقدير الدرجات وهى أهم مايشغل بالى كثيرا خلال الفترة الحالية لتخفيض التظلمات وكل طالب يحصل على حقه، وأهمها أن المعلم الذى سيقوم بتقدير الورقة سيكون من متخصصى المادة فقط للثانوية العامة وليس أى سنة أخرى واعطينا تعليمات بذلك، وبخلاف ذلك يمكن أن يشارك معلمون غير متخصصين فى المادة فى جمع الدرجات أو أى أعمال إدارية بالكنترولات.


< هل هناك إجراءات جديدة لرفع مستوى التصحيح ؟


- لأول مرة سيكون لدينا فيديو كونفرانس بين لجنة وضع الامتحان وجميع مقدرى الدرجات على مستوى الجمهورية بهدف المناقشة العلمية فى أسئلة الامتحان عقب انتهاءه لتنشيط المعلمين الذين سيتولون التصحيح والموضوعات التى تناولتها الأسئلة والإجابات الصحيحة وقد ينتج عنه اضافة بدائل للإجابة المكتوبة فى نموذج الاجابة ويتم اعتمادها فورا قبل البدء فى تقدير العينة العشوائية، وأى أسئلة سيتم تصنيفها غامضة سيتم خلال اللقاء اتخاذ قرار فورى بخصوصها وتوزيع درجاتها على أسئلة أخرى قبل البدء فى العينة العشوائية لكل مادة


< هل هناك تغييرات فى نموذج الإجابة للعام الحالى؟


- بالفعل نموذج الاجابة سيكون أكثر تفصيلا، وبه بدائل للاجابات المتاحة وأن تكون الدرجة موزعة على الخطوات وليس النتيجة النهائية فقط بحيث لا يفقد الدرجة كاملة فى حال لم يتوصل للنتائج الصحيحة.


مواصفات البوكليت
< ما مواصفات بوكليت امتحان الثانوية العامة؟


- الهيئة الفنية وضعت الامتحانات طبقا للمواصفة الفنية التى أعدها المركز القومى للامتحانات وأقول للطلاب وأولياء الأمور أن الامتحانات مثل العام الماضى بالضبط، ومواصفة كراسة الامتحان هى الأوزان النسبية للمستويات المعرفية بمعنى 15٪ التذكر وهى أسئلة إجاباتها موجودة نصا فى الكتاب، و30٪ للفهم وأسئلتها مثل اذكر السبب وعلل وبم تفسر، و35٪ للتطبيق مثل أسئلة على القواعد العلمية فى المادة وتعويض القوانين، و20٪ مستويات عليا وهى حل المشكلات مثل مسائل الفيزياء والرياضيات والكيمياء.


< بماذا تصف امتحان الثانوية العامة فى شكله الحالى؟


- الثانوية العامة اختبار تحصيل وليس اختبار ابداع وكل الأسئلة تمثل الكتاب المدرسى والمقرر الدراسى وأوزان مواصفة الورقة الامتحانية تؤكد ذلك، أما قياس الابتكار والطلاقة والمرونة والأصالة ليس له علاقة بامتحان الثانوية العامة فى شكلها الحالى.


< كيف نضمن عدم وجود أسئلة غامضة أو يثار حولها لغط بميلها سياسيا أو دينيا؟


- وجهنا لجان وضع الامتحانات بصراحة مطلقة البعد تماما عن الأسئلة السياسية والدينية، فنحن نقيس نواتج تعلم المادة وهى واضحة وبالتالى الأسئلة يجب أن تكون واضحة وأجريت اجتماعات مع موجهى عموم كل المواد الدراسية وكانت أشبه بورش عمل على صياغة الأسئلة للعام الحالى وطلبت من الجميع صياغة أسئلة وراجعتها بنفسى معهم حتى لا يتكرر وجود محتمل التأويل سياسيا أو دينيا.


< العام الماضى شهد لأول مرة اضافة اجابة لنموذج مادة علمية كتبها طالب، هل سيتم تعميم الفكرة؟


- هذا هو أحد أهم أهداف الفيديو كونفرانس بين لجنة وضع الامتحان والمصححين عقب كل امتحان ويمكن أن ينتج عن النقاش إجابة جديدة لأحد الأسئلة لم تكن فى ذهن واضعى الامتحان وسيتم اضافتها فورا لنموذج الإجابة وستطبق فورا على العينة العشوائية وكل كراسات الامتحان.


< هل معنى ذلك أن نموذج الامتحان سيظل قابلا للتعديل حتى بعد انتهاء التصحيح؟


- ليس طوال فترة التصحيح ولكن نموذج الامتحان سيكون قابلا للتعديل حتى اجتماع الفيديو كونفرانس بين لجنة وضع الامتحان والمصححين، ولكن لو ظل النموذج مفتوحا سيتسبب فى مشاكل التأويل المستمرة وحتى لا يكون هناك تقدير فى لجنة مختلف عن لجنة أخرى.


< اشتكى بعض الطلاب العام الماضى من عدم كفاية أماكن الاجابة فى البوكليت وطالبوا بزيادتها، فهل تم ذلك؟


- هذه غلطة شائعة وأقولها بصراحة أن الطالب الذى يجد مكان الإجابة أقل مما سوف يكتبه يعرف على الفور أن إجابته ليست صحيحة لأن واضعى الامتحان حددوا مكان الإجابة طبقا للإجابة الصحيحة «وزيادة شوية»، وأن المساحة أكبر من الإجابة الصحيحة.


< ما نصيحتك للطلاب قبل انطلاق الامتحانات؟


- على الطالب أن يحدد اجابته بشكل صحيح خلال الامتحان ونصيحتى لكل طلاب الثانوية العامة أن يتدربوا على النماذج الاسترشادية التى نشرتها الوزارة على موقعها الإلكترونى، وعلى كل طالب أن يمنح نفسه الوقت لقراءة السؤال جيدا والتفكير فى الاجابة الصحيحة قبل أن يكتبها حتى لايقع فى فخ ضعف التركيز وبالتالى نقص الدرجات.


< هل تم تحديد موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة؟


- تتراوح من أسبوعين و3 أسابيع بعد انتهاء الامتحانات أول يوليو، وأعطينا توجيهات للكنترولات بدقة التصحيح وعدم استعجال تجميع الدرجات واعلان النتيجة، ويمكن تحديد الموعد التقريبى لاعلان النتيجة بعد انتهاء الأسبوع الأول للامتحانات وأن نحدد الموعد التقديرى لاعلان النتيحة طبقا لمستوى إنجاز التصحيح.


< ما الإجراءات التى ستتخذها الوزارة لمواجهة الغش خاصة الإلكترونى؟


- القانون رقم 500، تم استبداله بالقانون 34 لعقوبات الغش وسوف نطبعه ونضعه فى كل لجان الامتحانات وأيضا طباعته على أرقام الجلوس التى ستسلم للطلاب وكثير من أفراد الشئون القانونية المشاركين فى أعمال الامتحانات يملكون سلطة الضبطية القضائية، وسمحنا لكل اللجان بالاتصال بالشرطة لتحرير محاضر الغش أثناء الامتحانات فى حال اقتضت الضرورة.


< وبالنسبة للجان الشغب كيف ستتعامل معها الوزارة؟


- لدينا تقريبا 8 لجان شهدت أحداث شغب العام الماضى، وضعنا كاميرات بها لأول مرة لمراقبة أجواءها طوال الامتحانات وهى موجودة فى محافظات سوهاج وأسيوط وكفر الشيخ والدقهلية وسوف نراقبها لحظة بلحظة، حتى نحرص على استقراراها وتوفير جو من الهدوء خلال الامتحانات، ووجهنا مديرى مديريات التربية والتعليم بتركيب الكاميرات فورا، وخاطبنا وزارة الداخلية لزيادة تأمين هذه اللجان وغيرنا بعض المقرات لاختيار مدارس أكثر تأمينا، ومنحنا رؤساء اللجان حق استدعاء الشرطة فى حال خروج الأمور عن السيطرة، لأن الصالح العام هو الأهم ولن نسمح لأى طالب باثارة الشغب داخل اللجنة وسيتم تطبيق القانون فورا.


< متى تقرر عزل رئيس لجنة امتحانية؟


- فى حال وجود حالة غش واحدة فى لجنته سيتم اقصاؤه فورا، والعام الماضى فعلنا ذلك، وخاصة الرقابة على منع الموبايلات من تواجدها مع الطلاب داخل اللجان.
غرفة العمليات


< متى يتم تشكيل غرفة عمليات وزارة التعليم لمتابعة الامتحانات؟


- غرفة العمليات المركزية لمتابعة امتحانات الثانوية العامة صدر بها قرار وزارى وتنعقد فى أول يوم للامتحانات، ولكن لدينا فى الوزارة لجنة مكافحة الغش الإلكترونى لمواجهة صفحات الغش الإلكترونى ونطالب كل المواطنين بابلاغنا بأى صفحات تروج للغش لمواجهتها فورا.


< ما أهم نتائج لجنة الغش الإلكترونى التى شكلتها الوزارة؟


- رصدنا عدد جديد من صفحات الغش على عدد من وسائل التواصل الاجتماعى، وانبه أن الفيس بوك والواتس أب ليسا كل الوسائل التى تستخدم للترويج للغش ولكن هناك وسائل تواصل أخرى رصدناها ونتتبع مؤسسيها بالتعاون مع وزارتى الاتصالات والداخلية والتعامل معها.


< مقارنة بالعام الماضى هل ارتفعت عدد صفحات ترويج الغش؟


- العكس هو الصحيح، صفحات الغش تراجع عددها بشكل كبير، بعد نجاح البوكليت وأسلوب النماذج الامتحانية الأربعة واختلاف ترتيب الاسئلة.


< متى يتم توجيه خطابات الندب للمعلمين بالمشاركة فى امتحانات الثانوية العامة؟


- بالفعل تم توجيه خطابات الندب أمس لجميع المشاركين فى الملاحظة والمراقبة بلجان امتحانات الثانوية العامة ومنح 3 أيام لتقديم الاعتذارات طبقا للقواعد المعلنة بوجود حالة مرضية أو وجود الزوج والزوجة فى مراقبة الامتحانات وهو مايؤثر على الأسرة


< هل طبقت الوزارة الفصل على طلاب الثانوية العامة المتجاوزين لنسب الحضور خلال العام الدراسى؟


- أى طالب لم يحضر 85٪ من العام الدراسى تم تحويله من الانتظام لنظام المنازل، لأننا لا نمنع الطالب من الامتحانات، ولكن الطالب الملتزم بالحضور لن يتم مساواته بغيره.


< هل انهت الكنترولات من عملها على استمارات الثانوية العامة؟


- انتهت الكنترولات من استمارات الطلاب الذين سيدخلون الامتحان انتظام ومازالت مفتوحة لتلقى استمارات طلاب المنازل حتى لا نضيع الفرصة على أى أحد.


< مازال هناك عامان على نظام البوكليت قبل تصعيد نظام الثانوية التراكمية لتعم كل المرحلة الثانوية هل سيشهد البوكليت تطويرا؟


- الملف المهموم به حاليا أن تخرج الثانوية العامة لبر الأمان وندرس أى أخطاء تظهر خلال الامتحانات لنتعلم منها ونحرص على تلافيها فى العام القادم، وأشير إلى أن التظلمات تقل كل عام عن الذى سبقه بسبب التشديد على دقة التصحيح.


خطأ المصحح

< ما الإجراء الذى تتخذه الوزارة ضد المصحح فى حال ثبوت خطأه؟


- نوقع عليه جزاء فورا ونحيله للشئون القانونية واستبعاده من أعمال التصحيح للعام الذى يليه لأننا نشدد طوال الوقت على الدقة ونمنح المصحح الوقت الكافى للمراجعة وبالتالى لا نقبل بالأخطاء وتضييع حقوق الطلاب.


 ما أهم بنود قانون معاقبة الغش التى ستطبق فى الثانوية العامة المقبلة؟


- وجود الموبايل طبقا للقانون يعد جريمة ويلغى امتحانه ومن حق اللجنة استكمال التحقيق وبالنسبة لأى محاولة تواصل مع صفحات الغش أو تصوير ورقة الامتحان تصبح جريمة أكبر ويتم احالة الطالب للنيابة والغاء كل امتحاناته طبقا للقانون،و قانون الغش يقضى بأن أى شخص سواء طالب أو ملاحظ أو عامل، ساهم فى نشر الامتحان وتسريبه، سيعاقب بالسجن من سنتين إلى 7 سنوات، وغرامة من 100 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه.


< هل توجهت للنيابة العامة للشهادة على بعض صفحات الغش الألكترونى؟


- بالفعل تم احالة مواقع وصفحات للنيابة ودعمت ذلك بأقوالى أمام النيابة العامة لاثبات ترويجهم للغش.


< ما  أجراءات تأمين كراسة البوكليت من التصوير والنشر على الفيس بوك؟


- لدينا آليات جديدة وتم مضاعفة اجراءات تأمين البوكليت ضد محاولات تصوير ورقة الأسئلة ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعى والعام الماضى ضبطنا كل المحاولات بعد 4 دقائق من نشرها وأقولها أننا سوف نضبط الطالب المروج للغش بعد دقيقتين فقط من نشر الصورة على الفيس بوك أو أى وسيلة تواصل اجتماعى، ولدينا أجهزة أمنية تتابع وتراقب صفحات الغش.


< كيف سيتم نقل كراسات البوكليت للمحافظات؟


- لدينا خطة لتوزيع الأسئلة على المحافظات، بالتنسيق مع قوات الأمن من رجال الشرطة والجيش والأمن الإدارى للوزارة، ويتم نقل الأسئلة عن طريق السيارات للمحافظات القريبة وبالطائرات للمحافظات الحدودية.


< وبالنسبة لفتح مظاريف البوكليت فى اللجان كيف ستتم؟


- كل لجنة بها 20 بوكليت لـ 20 طالب، ولن يتم فتح مظروف الاسئلة إلا مع انطلاق الامتحان وداخل اللجنة.


حظر الموبايل
< ما الإجراءات الاستثنائية لطلاب شمال سيناء ؟


- الامتحانات ستعقد بشمال سيناء ولن يتم نقل الطلاب لأى محافظة أخرى وتم التنسيق مع الجيش والشرطة لتأمين اللجان ولدينا 3500 طالب فى 11 لجنة امتحانية فى شمال سيناء والطلاب بها لديهم حق تأجيل أى مادة أو كل المواد للدور الثانى بالدرجة كاملة، بكتابة طلب للإدارة التعليمية أو مديرية تعليم شمال سيناء.


< هل هناك إجراءات جديدة لمنع دخول الموبايلات للجان الامتحان؟


- قررنا زيادة أعداد العصا الإلكترونية لـ 8 عصى داخل كل لجنة، لمنع أى موابيلات أو أجهزة إلكترونية وأيضا لمنع تكدس الطلاب على أبواب اللجان عند الدخول، كما وجهنا أعضاء الأمن الإدارى بإجراء مسح شامل للفصول قبل بداية الامتحان، لعدم تسلل أى فرد أو إخفاء أداة غش داخل اللجنة، والإجراءات تشمل السماح بفتح أبواب المدارس التى يؤدى فيها الطلاب الامتحان مبكرا وقبل الامتحان بوقت كاف حتى لا يتدافع الطلاب ويتم تفتيشهم بشكل جيد قبل الدخول، ووجود عصا إلكترونية مع كل مشرف دور من أجل متابعة تفتيش الطلاب بعد دخول اللجان، وزيادة أفراد الأمن أمام اللجان من أجل تخفيف ضغط الطلاب عند الدخول.


< تردد كثيرا وجود لجان خاصة فى امتحانات الثانوية العامة فأين الحقيقة؟


- ليس لدينا وجود للجان خاصة،وقررنا عدم قبول طلب تحويل أى طالب إلا بما يثبت نقله محل إقامته منذ عام على الأقل، وكذلك قررنا توزيع المحولين على لجان وقاعات امتحانية مختلفة، لمنع تجمعهم فى مكان واحد، وهو مافعلناه مع طلاب المنازل، ومنعنا وجود لجنة خاصة بهم ووزعناهم على أكثر من لجنة.


< ماذا عن تجهيز استراحات المعلمين المشاركين فى الملاحظة على الامتحانات؟


- الاستراحات تم تجهيزها بشكل لائق بالمعلمين، كما خاطبنا وزارة التنمية المحلية، لتشكيل لجنة إدارة الثانوية العامة فى كل محافظة برئاسة المحافظ، ليكون مسؤول بصفة شخصية عن توفير كل الاحتياجات بما لديه من سلطة تنفيذية بمحافظته.


< هل هناك طلاب سيؤدون الامتحانات فى السجون؟


- بالفعل لدينا 60 طالبا فى الثانوية العامة يؤدون امتحاناتهم فى لجان داخل عدد من السجون، وهو إجراء متبع كل عام بالتعاون مع وزارة الداخلية لعدم ضياع السنة عليهم، ليؤدى هؤلاء الطلاب امتحاناتهم بشكل طبيعى لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بينهم وبين زملائهم الآخرين.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي