الحل الأمثل لإبعاد المراهقين عن الهاتف أثناء القيادة.. تعرف على

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يقول كبير الباحثين «إم. كيت ديلغادو» من كلية بيرلمان للطب في جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا: «لن يفلح الأمر إذا أخبرت المراهق أن يتوقف عن كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة فحسب خاصة بالنسبة لمن يفعلون ذلك كثيرا».

 

وكان كل من شملتهم الدراسة من المراهقين، الذين تبلغ أعمارهم 16أو 17 عاما وخبرتهم في القيادة محدودة ومرتبطين جدا بهواتفهم الذكية.

 

وكان استعدادهم للتفكير في التخلي عن كتابة الرسائل في السيارة، أعلى من استعدادهم لتقبل فكرة القيادة دون مساعدة تطبيقات تحديد المسار على هواتفهم وتطبيقات الأغنيات والموسيقى للترفيه.

 

وكانت طريقة المكافأة المالية، التي بدا أنها ستفلح أكثر من غيرها هي المكافآت الفردية، إذ قال 3 من كل 4 مراهقين إنهم سيقللون من كتابة الرسائل إذا أكسبهم ذلك 5 دولارات نقدا أو بطاقات هدايا كل أسبوع حال تجنبهم لتلك العادة.

 

وقالت نسبة تبلغ 59 بالمئة فقط إنهم قد يتخلون عن استخدام تطبيق (غوغل مابس) والتطبيقات المشابهة لتحديد المسارات والمواقع، فيما قال 43 بالمئة فقط إنهم قد يتخلون عن استخدام هواتفهم كصندوق موسيقي.

 

وكان أكثر قليلا من نصف المراهقين المشاركين في الدراسة على استعداد للتفكير في التخلي عن كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة هم ومجموعة من أصدقائهم واقتسام جائزة مالية قيمتها ألف دولار بنهاية العام، ونحو نصفهم أيضا قد يتوقفون إذا حصلوا على 250 دولارا من التخفيض على أقساط تأمينهم السنوية.