سفير السويد: المساواة بين الجنسين عامل قوي لتحقيق التنمية

سفير السويد: المساواة بين الجنسين عامل قوي لتحقيق التنمية
سفير السويد: المساواة بين الجنسين عامل قوي لتحقيق التنمية

قال يان تسليف، سفير السويد بالقاهرة، إن المساواة بين الجنسين ليست مجرد هدف في حد ذاته ولكنه عامل قوي لتحقيق التنمية. 

 

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة التي نظمتها سفارة السويد، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، اليوم الأحد، عن مفهوم الذكورة والمساواة بين الجنسين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومناقشة الدور الإيجابي للرجال لتعزيز المساواة بين الجنسين.

 

وتحدث سفير السويد خلال هذا اللقاء عن الدراسة التي ساهمت بلاده فى تمويلها، والتي  أجريت تحت قيادة برنامج الأمم المتحدة للمرأة، برعاية المجلس القومي للمرأة.

 

وأشار السفير إلى أهمية الدراسة باعتبارها تمثل أساس مشاركة الرجل في جهود المساواة بين الجنسين وهو حق أساسي من حقوق الإنسان وتمثل عامل رئيسي في التنمية المستدامة.

 

وتمتد هذه الدراسة لمدة أربع سنوات وتتناول التحديات والفرص الجديدة التي أثارتها الانتفاضات العربية فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وتسعي لفهم الأسباب الجذرية لعدم المساواة بين الجنسين ومعالجتها.

 

وقال السفير، إن «السويد أطلقت عام ٢٠١٤ مبادرة تهدف لتعزيز المساواة بين الجنسين حول العالم والتي أصبحت اليوم جزء من الأجندة العالمية للأمم المتحدة».

 

وعرض محمد الناصري، المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة للمرأة، سياسة مكتب الأمم المتحدة للمرأة في مجال المساواة بين الجنسين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وشارك فى هذا اللقاء أيضا، د. ماجد عثمان، رئيس مركز بصيرة، ولينا كارلسون، مديرة البرامج في المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة، ود. ليلى الزيني، استاذ في جامعة القاهرة، وبليرتا اليكو، من هيئة الأمم المتحدة للمرأة.