صور| «مغسلة الشرابية».. رحلة شاقة لغسل وتعقيم 300 قطاراً أسبوعيًا 

مغسلة القطارات
مغسلة القطارات

•    «رئيس الشركة»: تنظيف «القطارات الشعبية» إهدار للمال العام

يمر قطار السكة الحديد بعدة مراحل لتنظيفه داخل المغسلة المتواجدة بمنطقة الفرز في ورش الشرابية، فسيتقبل المهندسون والعمال الجرار والعربات لحظة الدخول، ويبدأون في المهمة التي تستغرق 4 ساعات لكل قطار.

«بوابة أخبار اليوم» تجولت في مغسلة القطارات، ورصدت مراحل غسيل وتجفيف القطار، وتصدرت «جراكن» المحلول القلوي المشهد، بجانب المسحوق المستخدم في التنظيف.

 
«المغسلة الزرقاء»

 

ورصدنا «المغسلة الزرقاء» التي تنظف هيكل القطار، ليدخل بعدها مرحلة التبريد، كما رصدنا «ورشة نجارة» في قلب المغسلة، وعند السؤال عن سر وجودها، كشف أحد المهندسين أنها مختصة بإدارة الصيانة.

 

«صيانة التكييفات»

 

فيما كشف المهندس أحمد صالح، أحد المشرفين على غسيل القطارات، أن الرحلة تبدأ من المغسلة بتنظيف الهيكل الخارجي للعربات والجرار، ومن ثم تدخل مرحلة التعقيم ضد الحشرات والقوارض لمدة 4 ساعات، وبعد ذلك يتدخل العمل لصيانة القطار داخليا من صيانة التكييف وتنظيف الحمامات وغيرها.

 

 «14 منتجًا للغسيل»

 

فيما كشف اللواء رفعت حتاتة، رئيس مجلس إدارة شركة السكة الحديد للخدمات المتكاملة، أن شركته هي المسئولة عن تلك مهمة التنظيف، وأنشأت وحدة منظفات خاصة بمنتجات غسيل القطارات في مايو 2016، وننتج 14 منتجا من المحاليل والصابون وخلافه، مضيفًا: «وفرنا 5 مليون جنيه سنويا للدولة».

 

«300 قطارا»

 

وأضاف في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»: نستقبل القطارات المكيفة، أما القطارات التي يقال عنها المميزة والمطورة فهي متهالكة، ولا تدخل المغسلة إلا كل 18 يوماً، لأنها تعمل منذ أكثر من 40 سنة، وانتهى عمرها الافتراضي، وليس لها خدمة، وهذا أيضا يعوق عملنا، فمغاسل القطارات المميزة لا تعمل، وهذا إهدار المال العام، وابلغنا الوزير بذلك.

 

وعن عدد القطارات التي يتم تنظيفها أسبوعيا، ذكر «حتاتة» أنه تصل إلى 300 قطارا بواقع 3 آلاف و800 عربة وجرارات، في 15 مغسلة بالقاهرة والمحافظات.