روسيا 2018| محمد صلاح.. أحلام الـ100 مليون على كتفي ابن النيل

محمد صلاح
محمد صلاح

يستعد منتخب مصر لخوض نهائيات كأس العالم المُقبلة «روسيا 2018» بعد غياب استمر 28 سنة بعد المشاركة في نسخة العام 1990 بإيطاليا، ولكن مع اختلافات في تكوين المنتخب المصري الذي يعتمد على مدير فني أرجنتيني هو هيكتور كوبر صاحب إنجاز الصعود، وأيضًا نجم يخطف الأضواء هو محمد صلاح.

 

يظل محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي، هو «سوبر ستار» المنتخب المصري رغم تألق زملائه محمود حسن تريزيجيه، لاعب قاسم باشا التركي، وعمرو وردة، لاعب باوك سالونيكي اليوناني، ومحمد النني، لاعب أرسنال الإنجليزي، وغيرهم من لاعبي الفراعنة.

 

يملك محمد صلاح مسيرة هي الأفضل حتى الآن لأي لاعب كرة قدم مصري على مر التاريخ رغم حداثة سنه وعدم تخطيه عامه السادس والعشرين حتى الآن، إلا أنه بدأ رحلته في المقاولون العرب وتم تصعيده للفريق الأول في سن السابعة عشرة وسجل 38 ظهورًا في الدوري الممتاز و11 هدفًا.

 

وبدأ صلاح رحلته الاحترافية بعد تألقه مع منتخبي الشباب والأولمبي في العام 2012 بالانضمام لبازل السويسري والذي قضى معه موسمين خاض فيهما 47 مباراة وسجل 9 أهداف، ثم انتقل إلى تشيلسي الإنجليزي في خطوة لم تكن موفقة بشكل كبير حيث لم يشارك سوى في 13 مباراة وسجل هدفين.

 

وفي طريقه لاستعادة ذاته، أعير محمد صلاح لفيورنتينا الإيطالي في 2015، واستطاع أن يلفت الأنظار بقوة وسجل 6 أهداف رائعة في 16 مباراة، قبل أن ينتقل إلى روما نادي العاصمة الإيطالية ويتوهج ويعلن عن نفسه بتسجيل 29 هدفًا في 65 مباراة.

 

وكان هذا الموسم هو الأفضل في تاريخ أي لاعب مصري حين انتقل محمد صلاح إلى ليفربول الإنجليزي واستطاع أن يقوده لبلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا واحتل أيضًا صدارة ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي لينال الحذاء الذهبي بنهاية الموسم في البريميرليج برصيد 32 هدفًا.

 

كما أصبح محمد صلاح الهداف التاريخي للبريميرليج في موسم واحد بعدما كسر رقم الأساطير آلان شيرار وكريستيانو رونالدو ولويس سواريز بتسجيل 32 هدفًا، بعد أن كان الرقم المسجل سابقًا باسمهم 31 هدفًا في موسم واحد.

 

وتوج محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب أفريقي هذا الموسم، كما تم اختياره لجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي من رابطة الأندية المحترفة هناك، وكذلك لقب الأفضل في إنجلترا باختيار النقاد الرياضيين الإنجليز، بخلاف العديد من الجوائز الفردية مع ليفربول طوال جولات البريميرليج هذا الموسم.

 

على صعيد المشاركات الدولية خاض محمد صلاح 57 مباراة رسمية مع منتخب مصر الأول وسجل 33 هدفًا، وكان سببًا مباشرًا في صعود الفراعنة للمونديال بتألقه وتسجيله للأهداف الحاسمة في مباريات التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم.

 

ويعول منتخب مصر على محمد صلاح قيادته لتحقيق إنجاز بالصعود وتخطي الدور الأول في كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه.