حوار| وزير الأوقاف: ضوابطنا لأداء العبادات هدفها التيسير وليس المنع

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اختيار المساجد التي تقام بها صلاة التراويح بالقرآن الكريم كاملا، واختيار أفضل العناصر لها من الأئمة والقراء.

وأشار الوزير في حواره لـ«الأخبار»، إلى أن الوزارة انتهت من مسابقة الأئمة المتميزين وحفظة القرآن الكريم تمهيدًا لتكليفهم بقراءة جزء كامل يوميًا في صلاة التراويح بالمساجد الكبرى خلال شهر رمضان، وصرف 2000 جنيه لكل منهم حسب الأداء الفعلي، مع استمرار العمل بالقرار الصادر بشأن ما يتصل بقصر مكبرات الصوت على الأذان وخطبة الجمعة.

وتابع جمعة: «القرار الصادر يتضمن الاكتفاء بالسماعات الداخلية خلال صلاة التراويح، وما تقتضيه الضرورة من السماعات الخارجية حال عدم اتساع المسجد للمصلين واضطرار بعضهم للصلاة خارجه، على أن يكون ذلك على قدر الضرورة ومن خلال التنسيق والاعتماد المسبق من الإدارات والمديريات والقطاع الديني حتى لا يخرج الأمر عن مقاصده الشرعية».

وأكمل: «رسالتنا هي تيسير العبادة لا حصول المشقة فيها، مع عدم السماح لأي جماعة أو فكر متشدد باختراق العمل الدعوي في الشهر الفضيل».

الاعتكاف

وتحدث وزير الأوقاف عن ضوابط الاعتكاف خلال الشهر الفضيل، قائلا: «الاعتكاف خلال العشر الأواخر من رمضان سنة نبوية شريفة، وبنفس ترتيبات العام الماضي لضمان توفير الجو الإيماني والهادئ للمعتكفين وتحت إشراف كبار الأئمة، ولا مجال في الإشراف على الاعتكاف هذا العام لغير أئمة الأوقاف والمصرح لهم بأداء الخطبة والدروس الدينية من خريجي الأزهر الشريف، وفي المساجد التي تحددها الوزارة للاعتكاف وعددها 3470 مسجدًا، وفي حالة مخالفتها يعد اجتماعًا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة".

لقراءة الحوار كاملا طالع عدد جريدة الأخبار الجمعة 18 مايو..