فى «دائرة الأخبار للحوار»..

خاص| غادة والي: الدخل ليس من شروط تحديد غير القادرين في التأمين الصحي

وزيرة التضامن خلال الندوة
وزيرة التضامن خلال الندوة

شارك من الأخبار: وليد عبد العزيز (مدير التحرير التنفيذى)

- أعد ورقة الحوار: حسنى ميلاد  (نائب رئيس التحرير) - أعده للنشر: السيد شكري - أحمد سعد

- أسباب قانونية للطعن على حكم المعاشات وملتزمون بتنفيذ الأحكام النهائية

- ٥ سيناريوهات لزيادة المعاشات أول يوليو

- الرئيس السيسى مهتم بالفقراء وتحسين معيشتهم

- «تكافل وكرامة» بدأ ٢٠١٥ ويغطى حالياً ١٠ ملايين مواطن

- اللائحة التنفيذية لقانون الإعاقة خلال أيام

- قريباً.. إطلاق مشروع «إثنين كفاية» فى ١٠ محافظات بمنحة ١٠٠ مليون جنيه

- مراكز لعلاج الإدمان فى جميع المحافظات خلال ٤ سنوات

- لجنة مختصة تعمل على الانتهاء من لائحة قانون الجمعيات

- ٥ ملايين كرتونة وعمليات جراحية للأكثر فقراً فى رمضان


واحدة من أنشط الوزراء يقع على عاتقها كثير من الملفات المهمة خاصة التى تتعلق بالحماية الاجتماعية والرعاية والتنمية، مسئولة عن اغلب الشعب المصرى، وزارتها ترعى الطفل وتوفر للأم برنامج التغذية السليم وتساعد الغلابة والمحتاجين فى برنامج كرامة وتكافل، ويمتد عملها لتشمل التأمينات والمعاشات وأخيرا مهمتها رعاية كبار السن ومسئولة عن الحج والعمرة لقطاع كبير من المجتمع عن طريق الجمعيات الاهلية والأسر الاكثر احتياجا.. هى باختصار مسئولة عن ملف الحماية والعدالة الاجتماعية.


غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى استضافتها دائرة «الاخبار» للحوار لتقدم وجبة شهية فى أول ايام شهر رمضان الكريم أعلنت خبرا عن زيادة المعاشات اول يوليو القادم من خلال 5 سيناريوهات امام رئيس الوزراء جميعها تنحاز لأصحاب المعاشات وتحدثت عن سر طعن الحكومة على حكم القضاء الادارى بشأن العلاوات الخمس للمعاشات.

فى بداية الحوار أكد الكاتب الصحفى خالد ميرى رئيس تحرير جريدة الأخبار ان وزارة التضامن الاجتماعى وزارة مهمة لها علاقة مباشرة بكل المواطنين بداية من الأطفال إلى المعاشات، وان برنامج تكافل وكرامة من أهم قرارات الدولة فى الفترة الأخيرة، وجهد الوزيرة غادة والى واضح للجميع لا يغفله احد..


سأل الكاتب الصحفى خالد ميرى عن أهم الملفات الجديدة التى تعمل عليها الوزارة فى الفترة الحالية؟


- وزيرة التضامن: ملفات كثيرة تكمن أهميتها فى انها تمس المواطنين بشكل مباشر ووزارة التضامن تعمل مع ذوى الإعاقة والمرأة المعيلة والفئات الأكثر احتياجا للرعاية والحماية والتنمية وهى الملفات الثلاثة الرئيسية التى نعمل عليها..


والملف الأكبر هو برنامج الدعم النقدى بدأ فى مارس 2015 وهو برنامج ضخم ومواكب لاجراءات الاصلاح الاقتصادي، وظهرت اول دراسة لتقييم تكافل وكرامة قامت بها جهة دولية تعمل منذ عام على التقييم الميدانى وظهرت المسودة الأولى للدراسة واخرجت نتائج مهمة عن الفئات التى وصل اليها البرنامج والتى لم يصل اليها وكيف استخدم المصريون البرنامج ودرجة رضاهم عنه، والمرأة وعلافتها باسرتها فى دراسة كبيرة ومعمقة وجار ترجمتها وسيتم عرض الدراسة فى مائدة مستديرة بعد عرضها على مجلس الوزراء.


إشادة دولية
 وسأل الكاتب الصحفى وليد عبدالعزيز مدير تحرير الأخبار عن أهم الملامح التى تضمنتها الدراسة الأجنبية عن برنامج تكافل وكرامة..

- قالت الوزيرة: الدراسة تحدثت عن وصول البرنامج لعدد كبير من المواطنين فى فترة قياسية ويعد اسرع البرامج انتشارا مقارنة بالدول الاخرى، مقارنة بدول اسيا وامريكا اللاتينية ويرجع الفضل فى ذلك إلى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى الذى وجه بسرعة تنفيذ البرنامج فى وقت قصير، فى كل المحافظات، حيث كان مخططا تنفيذ البرنامج على مدار 3 سنوات وفى الريف فقط خاصة الصعيد بواقع 500 الف اسرة كل عام، وهو من وجه بالتنفيذ فى كل المحافظات ولكل الناس.


 كم وصل عدد المستفدين من برنامج تكافل وكرامة؟

- وصل عدد المستفدين 2 مليون و280 الف اسرة تضم 10 ملايين فرد وكنا قد استغرقنا 30 سنة للوصول إلى مليون ونصف مليون اسرة فى المعاش الضمانى نجحنا فى عامين فى اضافة اكثر من 2 مليون اسرة، 86% منهم تكافل و2.5% معاش، و11% لذوى الإعاقة ولاول مرة توجه هذه النسبة لذوى الإعاقة، كما ان 88% من حاملى البطاقات من السيدات لدعم المرأة فى الاسرة.

وبالنظر إلى ملامح المستفيدين نجد 62% منهم أميين، و22% يجيدون القراءة والكتابة، وهم فئات اكثر احتياجا، واقل من 1% لديهم تعليم جامعي، مما يدل على تحقيق هدفه فى الوصول إلى الجمهور المستهدف.


والبرنامج موجه إلى الشباب حيث ان 78% من البرنامج من الشباب اقل من 35 عاما، و70% لديهم بطاقات تموين، و40% لديهم صرف صحي، و60% ليس لديهم خدمة صرف صحي، 2% لديهم غاز طبيعى وهو مؤشر لمستوى الدخل، و5% يعيشون فى مناطق لا يوجد بها آلية لجمع القمامة، مما يدل على ان المستفدين يعيشون فى بيئة هشة وظروفهم المادية صعبة وهذا يدل على ان البرنامج يصل لمستحقيه، وكل المستفديدين منه عمالة موسمية ولا يوجد احد منهم مؤمن عليه تامينا اجتماعيا من اى نوع والمؤمن عليه يتم استبعاده، ويتم الكشف باستمرار على المستفيدين.


مراجعة مستمرة
 الأخبار: المراجعة المستمرة للمستحقين والتظلمات ما وضعها؟


- فحصنا 345 الف تظلم تم الرد على 88% منها ونستبعد بشكل دورى وشهريا غير المستحقين وممكن اسرة تستحق الدعم وبعد اشهر لا تستحقه ويراجع شهريا التأمينات والحالة الاجتماعية، ونربط البرنامج مع مكاتب الصحة لمعرفة الوفيات، ونطبقه فى التأمينات والمعاشات.


هل هناك أسر تم استبعادها لعدم الاستحقاق؟
- بالطبع نعم والاعداد متغيرة باستمرار، والتظلمات مختلفة ونسبة القبول فى البرنامج تمثل 43% من اعداد المتقدمين وهناك اناس يشتكى جيرانهم وشكاوى كيدية بعدم ملكية المستفيد للمنزل، وملكية المنزل ليست سببا للاستبعاد، وهناك اسباب يمكن ان تفوت علينا فتتم المراجعة شهريا وهو اهم ما يميز البرامج الحكومية فى هذا المجال وفى الدول الاخرى ايضا..


> ميرى: لو ثبت ان شخصا تحصل على اموال لا يستحقها كيف يتم التصرف معه؟
- والي: فى اخر النموذح الذى يسجل المستفيد بياناته به يوجد تحذير من تزوير الاوراق وانها لا بد ان تكون صحيحة وفى حال عدم حدوث ذلك نقوم بتحريك جنحة عاجلة ضد الشخص ونطالب باسترداد المبالغ التى تحصل عليها وهناك مواطنون أرجعوا الاموال التى تقاضوها ونتحدث عن 3-4%، ونراجع طوال الوقت.


> سال وليد عبدالعزيز مدير التحرير التنفيذى عن اهم الثغرات فى البرنامج؟
- والي: نرصد الثغرات وكل شهر نتابع مع الرقابة الادارية والجهات الاقدر على حماية البرنامج وتحقيق العدالة مثل لجان المساءلة المجتمعية التى قمنا بتشكيلها واهميتها تكمن فى تحميل المجتمع مسئولية محاسبة الحكومة وترسى مبادئ شفافية، ويمكنها الابلاغ عن غير المستحقين لضمهم إلى البرنامج، وتضم اعمارا وفئات مختلفة من القرية.. وهناك مستبعدون لاسباب تخرج عن ايدينا مثل عدم الاستدلال على شخص لعدم حمله بطاقة شخصية أو ايصال كهرباء او ورقة ملكية منزل، وهناك اكثر من 650 الف سيدة استخرجت بطاقة رقم قومى للتقديم فى البرنامج وهذه ميزة وهناك مستبعدون نوجههم باخذ دعم نقدى وهو قرض من بنك ناصر لعمل مشروعات صغيرة.

 وما قيمة الاموال التى يتحصل عليها المستفيد؟
- المعاش الضمانى يبدأ من 320 جنيها لاسرة من فرد واحد إلى 450 جنيها لاسرة من 4 افراد، وفى برنامج تكافل يضاف 120 جنيها للابن فى الثانوي، و100 جنيه للابن فى الاعدادي، و60 جنيها للابن فى الابتدائى بحد اقصى 3 اولاد، ومعاش الكرامة يبدأ بـ450 جنيها للزوج و450 جنيها للزوجة فوق 65 سنة وهو مبلغ كبير وفى المتوسط 500 جنيه.


برامج مكملة
> الاخبار: ما البرامج الاخرى المكملة لكرامة وتكافل؟

- برنامج «سكن كريم» ويعمل على تحسين بنية المنازل التى لا يوجد بها بنيه تحتية، ويتم تقديم دعم لها يتراوح ما بين4 آلاف إلى 25 ألفا، ويكون من خلال وصلات مياه أو صرف صحى أو سقف او تحسين جدران وارضية المنازل، ونعمل مع وزارة الإسكان والجمعيات الأهلية ورجال الأعمال. وأساس التمويل من صندوق اعانة الجمعيات وقدره 225 مليون جنيه ننفذ حالياً 22 ألف منزل بالتعاون مع الجمعيات الاهلية.


مشروع «اثنين كفاية» يعمل على توعية أكثر من مليون أسرة داخل نطاق جغرافى محدد ويجرى العمل فيه على مستوى 10 محافظات هى «البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان» لتقدم نموذجا للتغيير المجتمعي، من واقع عملها على تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة لهذه الأسر من خلال الارتقاء بالخصائص السكانية لها. يستهدف مشروع «اثنين كفاية» الأسر المستفيدة من برنامج تكافُل ممن لديهن ثلاثة أطفال أو أقل.
وزارة التضامن تدعم الوصلات بـ 1500 جنيه لكل أسرة، والأسرة تدفع 800 جنيه لتستكمل قيمة الوصلة التى تقدر بـ 2300 جنيه وفى حال عجز الأسرة عن سداد القيمة المقررة لها يمكن الحصول على قرض حسن من بنك ناصر بالقيمة وهى 800 جنيه.


 ما تفاصيل برنامج فرصة؟


- مصصم للخريجين من الاسر غير المستفيدة من كرامة وتكافل بعد تخرجهم لايجاد فرص عمل ويتم الاتفاق مع جمعيات الاعمال واصحاب المصانع لتوفير فرص عمل للشباب.


تفعيل المشروطية
> وما المشروطية التى تتبعها الوزارة؟

- معناها متابعة انتظام تعليم الاولاد وتطعيمهم وربطهم بصرف المعاش ونعطى المرأة قرضا وصرفنا 88 مليون جنيه للقروض فى الـ3 اشهر الماضية فى الريف والقرى لتكافل وكرامة، وتبنى حملات لتنظيم الاسرة و100 جمعية ستقوم بتحسين الوحدات الصحية وتوفير وسائل منع الحمل للسيدات.. وهناك خطة ضمن مشروع تكافل وكرامة تقوم على مراجعة الاسر المستفيدة من المعاشات لدمجها فى تكافل وكرامة بحيث يكون برنامجا واحدا للدعم النقدي، وقمنا بضم 57 الف طفل لمعاش كرامة منذ 3 اشهر بناء على قرار مجلس الوزراء.


 هل فى ظل تحرك الاسعار تتم مراجعة هذه المعاشات؟
- نحن ننتظر خروج بحث الدخل والانفاق من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء وبناء عليه يمكن مراجعة وتقييم المعاشات، و80% من المستفيدين راضون و10% راضون جدا، ولم تكن المطالبات بزيادة مبلغ المعاش، كما ان زيادة المعاش مرتبطة بالموارد المتاحة لدى الدولة والقدرة على الاستدامة، وما يهمنى ايجاد فرص عمل ومشروعات صغيرة لهم، يعملون فيها افضل من الدعم النقدي، ولا بد من تحسين المسكن واصلاح التعليم والتأمين الصحي.


زيادة المعاشات
 ميري: الرئيس اعلن عن زيادة المعاشات فى رمضان الماضى فهل تكون هناك زيادة مماثلة فى رمضان الحالي؟


- العام الماضى التضخم كان 30% واليوم التضحم يصل لـ11%، والبطالة كانت 13%، واليوم اقل من 11% والبطالة فى انخفاض ومعها التضخم وظروف العام الماضى غير الظروف الحالية، ومن الطبيعى فى حال وجود تضخم بهذه النسبة الكبيرة أن تزيد المعاشات، وكان سبب التضخم العالى العام الماضى مرتبطا بتحرير سعر الصرف.


  ميري: هناك شكاوى من قلة المعاشات وتداول قضايا لزيادتها فى المحاكم؟
- قضية العلاوات الخمس المتداولة فى المحاكم والحكم الصادر بشأنها تمت دراسته والقانون اعطانا الحق فى الطعن عليه ليصبح حكما نهائيا ونص على دفع 5 علاوات لمن خرج للمعاش، ولا توجد احكام صدرت قبل ذلك بهذا العموم والشمول مثل هذا الحكم، وينص على الغاء القرار السلبى بالامتناع عن منح العلاوات وليس هناك قرارات للمعاشات انما بقانون ولا يوجد قرار سلبى بالامتناع عن صرف العلاوات وبالتالى هناك بعض الاشكاليات القانونية فى الحكم والتى ستوضحها المحكمة العليا، وصدور حكم نهائى وبات والحكومة تلتزم بتنفيذ الاحكام، وقدمنا طعنا للمحكمة الادارية العليا والمشاكل التى تعوق تنفيذ الحكم.


 واذا صدر الحكم.. فكم حجم الاعباء المالية؟
- هذا اختصاص وزارة المالية لكن الحكم لم يحدد الجهة التى تتحمل الاعباء المالية ولا ينص القانون على علاوات ولم يحدد الحكم من يتحمل دفع العلاوات، والحكم لا يستفيد منه كل اصحاب المعاشات.


مزايا قانون التأمينات
 ماذا عن قانون التأمينات الجديد؟

- هناك لجنة من الخبراء المصريين تضم اساتذة جامعات واستشاريين واعضاء بمجلس الدولة وخبراء بصناديق التأمينات وتمثيل لاصحاب المعاشات واصحاب الاعمال والغرف التجارية يعملون منذ عامين لاصدار قانون موحد للتأمينات بعد ضم اربعة قوانين للتأمينات يتم العمل بها حاليا فى قانون موحد للمساواة فى حساب المعاشات، وسيتم دمج الصندوقين الخاص والعام والحكومى لتوفير البنية التحتية والمصروفات الادارية وتزويد المنافذ، وتم ارساله لوزارة المالية لمراجعته ومن المنتظر تقديم مشروع القانون لمجلس الوزراء آخر مايو الجارى ليلحق بالدورة البرلمانية الحالية..


واوضحت ان المزايا لن تقل بل ستزيد وأن المستحقين لن يقلوا وسنفتح الاجر التأمينى لمن يحب ان يشترك بدخل اكبر يكون متاحا له ذلك وضمان الاستدامة المالية، والزيادة ستكون تدريجية.


 الأخبار: وماذا عن ملف المشروعات متناهية الصغر والحرف التراثية واليدوية؟


- الوزيرة: ملف قديم لوزارة التضامن الاجتماعى منذ الستينيات، خاصة لمشروعات الاسر المنتجة، كثفنا جهودنا فى التسويق والمعارض، حيث كان لدينا معرضان: كبير وصغير، العام الماضى نظمنا 18 معرضا بإجمالى مبيعات 27 مليون جنيه، ودخلت فئات كثيرة جدا فى هذه المعارض، بمشاركة جمعيات التنمية بمنتجات عالية الجودة وكذلك مشاركة مواطنين مستفيدين من قروض جهاز تنمية المشروعات، وتوسعنا فى الأنشطة لتضم المشغولات اليدوية والمأكولات وتنوع المعروضات والاهتمام فى نفس الوقت بالجودة.


لا للتجاوزات
> ميري: ما الاجراءات التى تتخذها الوزارة ضد التجاوزات؟

- عملنا اجراءات كثيرة فى موضوع التجاوزات وهناك انخفاض فى الشكاوى من الحضانات ودور الرعاية وكثفنا الرقابة والمتابعة وتغليظ الاجراءات وادخلنا المتطوعين وفرق التدخل السريع وغلق المخالف، واتاحة اخصائيين اجتماعيين ومشرفين لدور الرعاية وهناك خلل فى الجهاز الادارى فى عدم الاستعانة بتخصصات مدربة لرعاية الاطفال.


وبالنسبة لدور الرعاية لدينا 500 دار ايتام و168 دار مسنين، و220 دار مغتربين، 7 دور للمتسولين، و500 دار لذوى الإعاقة، 36 دارا للاطفال بلا مأوى.


  وهل هناك حل أو بديل لدور الأيتام؟
- البديل لدور الايتام تشجيع نظام الاسر البديلة وأسسنا اللجنة العليا للاسر البديلة ووضعت مقترحات لتعديل قانون الطفل وقانون الاسر البديلة وبدلا من دفع اموال للطفل فى دور الرعاية يتم الدفع للاسر البديلة لتربيته فى المنزل، والاسر البديلة يشترط فيها تعليم الزوج والزوجة لاخذ الاطفال، وعدلنا فى الشروط للتوسع فى منظومة الاسر البديلة مثل باقى الدول وهناك دول لا يوجد بها دار ايتام وقالت ان التوسع فى الدعم النقدى للاسر التى ترعى اليتيم افضل من دار الايتام والكفالة من الممكن ان تكون من اقارب الطفل وليست من اسرغريبة.


 هل انتهت الوزارة من تحديد غير القادرين الذين سيتم اعفاؤهم من اشتراكات التأمين الصحي؟
- لا، ونعمل مع وزارة الصحة لتحديد ذلك ونبدأ فى بورسعيد وعدد الذين سيحصلون على التأمين الصحى فى بورسعيد 450 ألف مواطن، ونضع الشروط المرجعية والمعايير للمواطنين الذين ستتكفل الدولة باشتراكاتهم نيابة عنهم.


 ما قيمة الدخل الشهرى للمواطن لاعفائه من دفع الاشتراكات؟
- انا ضد ان يكون الدخل مؤشرا لتحديد غير القادرين على دفع الاشتراكات، فالدخل ليس مؤشرا لمستوى معيشة الاسرة لانه مرتبط بالانفاق وابعاد الصحة والتعليم والمستوى المعيشي، وحد الراتب او الدخل ليس الحد الذى على أساسه يتم تحديد غير القادرين.


تطوير ٦ آلاف حضانة
 سأل وليد عبدالعزيز: تولى الوزارة اهتماما بدور الايتام والرقابة عليها بشكل لم يحدث من قبل.. ما تفاصيل ذلك؟

- بعد ثورة يناير تبين وجود عدد كبير من الحضانات غير مرخصة، وانتهينا من تقييم 6 الاف حضانة لتطويرها ووضعنا آلية للترخيص ولائحة لعملها لتسهيل الحصول على مزايا الترخيص، منها تقديم خدمات مثل المنح والقروض والبرامج الموحدة وبرامج تدريبية للعاملين فى الحضانات لتشجيع الحضانات غير المرخصة لسرعة الترخيص، ونتفق مع المحافظين للتفتيش على الحضانات..


وقالت: علينا قبل اغلاق خدمة توفير البديل لها، ولا بد من اعطائهم فترة لتوفيق اوضاعها وتوفير الاماكن البديلة، لان الحضانات مرتبطة بعمالة المرأة لتشجيعها على الانخراط فى سوق العمل واشارت إلى ان البطالة بين السيدات اكثر اربعة اضعاف من الرجال.


> الأخبار: وما خطة انتشار المعارض فى المحافظات؟
- الوزيرة: نظمنا معارض فى مرسى مطروح ونستعد لمعرضين هذا العام فى الإسكندرية وكذلك فى مرسى مطروح ورأس البر خلال الشهور الثلاثة المقبلة، كما نظمنا معرضا فى الكويت وقمنا بالاشتراك فى مهرجان خليفة بأبوظبى وحققنا مبيعات ممتازة، ووقعنا بروتوكولا مع الجمعية المصرية للمصدرين لدخول معارض فى إيطاليا وألمانيا ونيويورك وفرنسا.
> الأخبار: هل يتم ذلك بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات؟
- الوزيرة: نتعاون مع الجهاز فى هذا الأمر خاصة أن الجهاز يمنح قروضا ونساعد نحن فى التسويق ودائما نوفر أجنحة ومساحات فى المعارض.
> الأخبار: كثير من المشروعات التى يدعمها الجهاز حرفية وتراثية ويدوية لماذا لا تستأثر بها الوزارة ليتفرغ الجهاز للمشروعات المتوسطة والصغيرة؟
- الوزيرة: الجهاز كل عمله فى مسألة التمويل سواء بقروض من خلال البنوك او الاقراض المباشر للمشروعات أما المنتج فنقوم بتسويقه، نحن نعمل على المشروعات متناهية الصغر فقط أما الجهاز للصغير والمتوسط، فخلال ثلاثة أشهر فقط منحنا قروضا من خلال بنك ناصر بقيمة 88 مليون جنيه ومتوسط القرض لدينا 15 ألف جنيه.
> الأخبار : هل هناك تنسيق مع وزارة الصحة؟
- الوزيرة: بالتأكيد نعقد اجتماعات دورية مع نائب الوزير لقطاع السكان وذلك للترخيص للعيادات التى نجهزها والمحتوى التدريبى فضلا عن التنسيق بشأن القوافل الطبية، وسنقدم منحا للجمعيات من صندوق إعانة الجمعيات بقيمة 100 مليون جنيه للعمل فى هذا المشروع.
لائحة الجمعيات قريباً
> الأخبار: إلى أين وصلت اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات؟
- الوزيرة: تم تشكيل لجنة وتعمل عليها حاليا ويقابلها بعض المشكلات فى عدد من مواد القانون لترجمتها لقرارات تنفيذية، ننتظر صدورها، ومازلنا نعمل باللائحة التنفيذية لقانون 84 وبالتالى الجمعيات لن تضار من هذا التأخير، المنظمات المرخص لها تعمل وغير المرخصة تنتظر اللائحة التنفيذية الجديدة للقانون حتى توفق أوضاعها.
> الأخبار: جهد كبير بذلته الوزارة فى ملف مكافحة الادمان ولا تزال.. ما أبرز الإنجازات؟
- الوزيرة: تجربة صندوق مكافحة الادمان انتقلت إلى الامم المتحدة لتطبيقها فى دول اخرى ونالت اشادات دولية، وندرب وفودا من دبى والسودان والكويت، كما حققت حملة الكابتن محمد صلاح 36 مليون مشاهدة للإعلان، وهناك نسبة 400% زيادة فى طلب العلاج من الإدمان بعد الحملة كما تم رفع وعى 2 مليون شاب فى 8000 مؤسسة تعليمية ورياضية خلال عام 2017، وكذلك إطلاق أول دبلوم مهنى متخصص معنى ببناء قدرات الكوادر العاملة فى مجال خفض الطلب على المخدرات بالتعاون مع جامعتى القاهرة والمنصورة.
مراكز لعلاج الإدمان
> الأخبار: وماذا عن مراكز علاج الادمان وسعتها الاستيعابية وخطط زيادتها؟
- الوزيرة: 22 مركز علاج إدمان على مستوى الجمهورية فى 13 محافظة، بدأنا بـ 11 مركز علاج، ونسعى لإنشاء مراكز علاج أخرى فى كثير من المحافظات وعلى رأسها افتتاح مركز ضخم جدا فى المنيا بسعة استيعابية 80 سريرا و55 سريرا فى مطروح بحيث يكون هناك مركز حكومى مجانى متميز فى كل المحافظات خلال الاربع سنوات القادمة.
فى 2014 كنا نستوعب من 30 إلى 40 الف مريض ادمان، وفى 2017 استوعبنا 104 الاف مريض إدمان، كذلك تضاعفت المراكز العلاجية بالمحافظات.
> الأخبار: وماذا عن التعاون مع الجهات الأخرى فى مكافحة الإدمان؟
- الوزيرة: تم تزويد الإدارة العامة للمرور بكاشفات عن المخدرات وتم توقيع الكشف على «9219» سائق حافلة مدرسية، ونجحنا فى خفض نسب التعاطى من 12% فى نوفمبر 2014 إلى 3% حاليا.
نجحنا فى جذب انتباه الأسرة المصرية للإبلاغ عن أى حالات اشتباه تعاطى مخدرات بين سائقى المدارس من خلال الاتصال بالخط الساخن بالصندوق 16023.
وقد تم الكشف عن المخدرات بين موظفى وزارة التضامن الاجتماعى بقطاعاتها وهيئاتها التابعة والجهات الخاضعة لإشرافها، حيث تم الكشف على 544 موظفا واتخذنا الإجراءات التأديبية ضد «28» حالة إيجابية منهم.
> الأخبار: وماذا عن إعلان المؤسسة العقابية خالية من المخدرات؟
- الوزيرة: لاول مرة أصبحت مؤسسة المرج لرعاية الأحداث خالية من المخدرات، أجرينا بحثا فى 2014 ووجدنا نسبة ارتكاب الجريمة بين الأحداث بسبب المخدرات 79%، واليوم وصلنا إلى أنها خالية تماما من المخدرات وهذا جهد جبار ونحن نحلل للنزلاء والمشرفين.
> الأخبار: هل هذه المؤسسة منتجة؟
- الوزيرة: لدينا مشروع صوبة زراعية لعمل نباتات زينة فضلا عن مركز تدريب يمنح شهادة للعمل فى مجال الكمبيوتر إضافة إلى ورشة لاصلاح الهاتف المحمول والتفصيل، نحن نختار ما يحبون أن يفعلوه ويقبلون عليه، وليس كما كان فى السابق من تعليم لحام مواسير الزهر والتى اختفت تماما فى الوقت الراهن.
> الأخبار: من وجهة نظرك ما الملف الذى يحتاج لتنظيم حملة مثل حملة محمد صلاح؟
- الوزيرة: تنظيم الأسرة، ووضعنا محورا إعلاميا للعمل عليه ونعمل على التصميم منذ فترة ليوجه لسيدات تكافل تحديدا والانطلاقة قريبا.
> الأخبار: هل تم وضع ميزانية محددة لهذه الحملة؟
- الوزيرة: بدايتها الـ 100 مليون جنيه فى إطار البرنامج السابق ذكره، فضلا عن اننا نمتلك كودار قادرة على الابداع بأقل موارد، ولكن ما يكلفنا هو البث فى التليفزيون ووزارة المالية لا تتاخر فى هذا الشأن.
مشروع أطفال بلا مأوى
> ماذا عن التعاون مع صندوق تحيا مصر بشأن اطفال بلا مأوى؟
- الوزيرة: تعاونا معهم اكثر من مرة وحصلنا من الصندوق على 250 مليون جنيه لبنك ناصر صرفنا منها 150 مليونا وطلبنا الدفعة الثانية بـ100 مليون أخرى، حيث تمكنا بالدفعة الأولى من تنفيذ اكثر من 8 الاف مشروع صغير، التعاون الثانى 114 مليون جنيه لبرنامج اطفال بلا مأوى، وندرس امرا ثالثا فى مجال الإعاقة تحت التفاوض.
> الأخبار: إلى أين وصلت لائحة قانون الإعاقة؟
- الوزيرة: ستصدر فى خلال ثلاثة او اربعة ايام، تم الانتهاء منها وتراجع حاليا لان اكثر من وزارة مشتركة فى القانون، ووفقا لما اعلنه رئيس الوزراء انتهاء اللائحة قبل اخر مايو.
خطة رمضان
> الأخبار: حدثينا عن خطة التعاون مع الجمعيات الاهلية بشان الشهر الكريم؟
- الوزيرة: نحن فى مصر محظوظون جدا بالجهد الكبير الذى تقوم به المؤسسات والجمعيات الأهلية فى مجالات الحماية والرعاية وننسق مع مجموعة كبيرة من الجمعيات الكبرى مثل مصر الخير، بنك الطعام، الأورمان، رسالة، جمعية مصطفى محمود وكذلك مع وزارتى الاوقاف والتموين، جهاز الخدمة الوطنية، المؤسسة العامة للتكافل، الهلال الاحمر المصري، عقدنا اجتماعات لبحث خطة التحرك لتوزيع كراتين، وإقامة موائد الرحمن وتوصيل طعام للمنازل واجراء عمليات جراحية فالصدقة تزيد فى رمضان، فضلا عن وضع خريطة على مستوى المحافظات والمراكز والقرى ونحصرها جيدا لتغطية شاملة وسد الفجوة فى المناطق الأكثر احتياجا، وتم عمل تطبيقات الكترونية لبيان ذلك.
> الأخبار: كم عدد الكراتين التى سيتم توزيعها؟
- الوزيرة: تحدثنا عن نحو 5 ملايين كرتونة ووجبة مبدئيا فضلا عن مساعدات مالية ويوجد خريطة كاملة بذلك. وستقوم المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعى التابعه للوزارة بتوفير 72 الف كرتونة مواد غذائية بتكلفة اجمالية قدرها 9 ملايين جنيه دعما للأسر الأولى بالرعاية على مستوى المحافظات من خلال مديريات التضامن وفروع المؤسسة تضم الكرتونة السلع الأساسية اللازمة لاحتياجات الاسر وذلك تخفيفًا عن كاهل المواطنين خلال الشهر الكريم وقد تم إعطاء أولوية لمحافظة شمال سيناء حيث تم اختصاصها بعدد 4000 كرتونة وان التوزيع سيتم على مستوى المحافظات وفق عدد السكان والفئات الأكثر احتياجا.
> الاخبار: ما رؤيتك عن مقترح قانون كبار السن؟
- الوزيرة: سندرس الأمر، فى تصورى لا أجد ذلك مفيدا، فهناك عدد من القوانين ذات الصلة، مثل المعاشات، التأمين الصحى يشملهم والخدمة المدنية يتعامل مع التوظيف والخروج للمعاش ودور الرعاية.
وايضا قانون وصندوق النفقة ولا يحظى بتغطية اعلامية مناسبة، فلا توجد دولة فى العالم الحكومة تدفع النفقة عن الممتنعين عن تنفيذ الأحكام سوى فى مصر.
>  الأخبار: ما إجمالى الحالات التى تتعاملون معها؟
- الوزيرة: 243 ألف سيدة مطلقة نمنحهن نفقة شهرية، امتنع ازواجهن عن السداد، نمنحهن النفقة ونتابع نحن القضية، هو صندوق لحماية الاسرة وليست مجرد نفقة للمرأة ولكن للاطفال معها وللوالدين، نجد أم وأبا يرفعان دعوى انفاق على الابن، واكتشفنا حالات من هذه القضايا ترفع لمقاسمة المطلقة فى النفقة.
> الأخبار: وماذا عن دور وزارة التضامن فى موسم الحج المقبل؟
- الوزيرة: لدينا المؤسسة القومية للحج والعمرة برئاستى وحصة الوزارة 12 ألف حاج هذا العام من الجمعيات الأهلية، نفذنا العام الماضى موسما متميزا جدا، والحكومة اسندت لنا البعثة الرسمية للحج، بالاضافة إلى حجاج الهيئات والبعثات، لدينا عدد كبير من الحجاج وهذا شرف عظيم.
> الأخبار: زيادة المعاشات.. متى؟ ونسبتها؟
- الوزيرة: زيادة المعاشات فى أول يوليو، قدمنا 5 سيناريوهات لوزارة المالية ورئيس الوزراء جار دراستها وستعرض على رئيس الوزراء ثم مجلس النواب ورئيس الجمهورية لتصدر فى قانون والتكلفة ستتحملها الخزانة العامة للدولة، وجميع هذه السيناريوهات منحازة لاصحاب المعاشات، أهم ما فيها ليس متوسط الزيادة ولكن انحيازها للشرائح الأدنى، وهذه الزيادة على شامل المعاش وليس مثل الأجور على الاساسي، فضلا عن وضع حد أدنى للمعاش وبالتالى النسب أعلى عند المعاشات الأقل.
العمالة غير المنتظمة
> الأخبار: وماذا عن منظومة التأمين على العمالة غير المنتظمة؟
- الوزيرة: نعمل بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى فى هذا الشأن، والذى يولى هذا الملف عناية خاصة، بدأنا بدراسة العمالة غير المنتظمة فى قطاع التشييد والبناء بمنحهم تيسيرات تجذبهم وتشجعهم، فقد كان عامل البناء المشترك وتوقف عن السداد تقف مدة اشتراكه فصدر قرار وزارى باستكمال سداد المدة المتخلف عنها، وكان يشترط الاشتراك فى مكتب تابع لمحل اقامته صدر قرار أيضا بالاشتراك فى أى مكان وتتحمل صناديق التامين الاجتماعى تكلفة الكشف الطبى عليهم.
تم التنسيق مع الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء لمحاولة جذبهم وانشاء منظومة تأمين بحيث مع بدء عمله مع مقاول البناء يبدأ التسجيل على قاعدة البيانات ويسدد الاشتراك عن حصته وحصة العامل، الان يتم العمل يدويا وسنبدأ فى ميكنة المنظومة.
> الأخبار: وماذا عن شهادة أمان؟
- الوزيرة: هذه الشهادة تخص شركات التأمين وبعض البنوك ولكن ساهمنا فى التعريف بها عن طريق الجمعيات الأهلية فى إطار خطة الترويج وتوجيه جزء من التبرعات لشراء الشهادات للفئات المستحقة خاصة المرأة المعيلة، أما عملنا نحن فى الوزارة فهو تأمين اجتماعى وليس تأمينا على الحياة، بمعنى معاش يورث وتأمين يزيد سنويا.
> الأخبار: هل تجدون استجابة من المواطنين فى إطار التأمين على العمالة غير المنتظمة؟
- الوزيرة: نحتاج مزيدا من التوعية للمواطنين فى مواقع المقاولات الكبرى مع الشركات خاصة فى العاصمة الإدارية الجديدة وغيرها والرئيس السيسى وجه بذلك وبالفعل نفذنا برامج توعية متعددة.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي