«رمضان شكل تانى»| تعرف على «الأكلات» والعادات البدوية بحلايب وشلاتين

حلايب وشلاتين
حلايب وشلاتين

«الغمسه» و«السلات» على الفطار و«العصيده» و«لبن الجمال» فى السحور
«الجابورى» بيتزا «العبابده» ومشروب «الجبنه» يتحدى «الاكسبرسوا الايطالى»

 

شهر رمضان المبارك ينتظره الجميع بشغف كل عام وله طبيعة خاصة وعادات وعبادات تتميز به عن باقى شهور السنة، وتختلف تلك العادات من مكان لآخر ومن منطقة لآخرى، فجنوب البحر الأحمر يتميز بطبيعة خاصة نظرا لطبيعة بعض المناطق الجبلية والعادات البدوية. 

 

وفى مثلث حلايب وشلاتين تعيش قبائل «العبابده» و«البشاريه» فى تلك البقعه العزيزه على مصر، كما يوجد «وادى سعفه» وقرية «ابرق» وقرية «الجاهليه» حيث تقع تلك القرى داخل حضن الجبل على بعد أكثر من 150كم، حيث احتفظ أهالى تلك المناطق بالعادات الرمضانيه التى تركها أجدادهم، وكان الأبرز فى تلك العادات هى الأطعمة التى تقدم على موائدهم فى شهر رمضان.

 

كما أن الإلتفاف ليس على مستوى الأسرة ولكن بتجميع جميع أبناء القرية للافطار سويا ويكون نصيب كل فرد من القادرين هو تجهيز مائده لمعظم أبناء القرية دون اختلاط مابين الرجال والنساء، ويكثر الزبيح خلال هذا الشهر سواء كانت ماعز أو خراف أو جمال فى بعض الاحيان، وهناك بعض الأكلات التى يحرص عليها أبناء تلك المنطقه مثل «السلات» التى تعد من لحوم الخراف حيث إنها تشبه طريقة تجهيز «الكباب»، حيث توضع هذه اللحوم بعد تقطيعها على أحجار الجرانين والصوان والبازلت.

 

وتوضع طبقة أخرى من الأخشاب المشتعلة بالنيران، وتتم عملية التسوية ما بين ساعة ونصف الساعة قبل أذان المغرب، حتى تكتمل عملية التسوية.


كما توجد أيضا وجبة يحرص عليها سكان تلك المناطق الأقرب الى البحر والتى تعتمد فى وجباتها على الأسماك وتسمى «الغمسة» وهى أشبه بشربة السمك حيث يضاف إليها بعض التوابل التى تتميز بها تلك المنطقة ويدفن السمك داخل الأرز.


كما توجد أيضا أكلة تسمى «الجابورى» وهى عبارع عن فطير من الدقيق والماء، وتتم عملية العجن وتقطيع العجين لقطع صغيرة يتم فردها لتتشكل على هيئة فطيرة، ثم تدفن العجينة بحفرة مليئة بالأخشاب الموقدة لمدة ٢٠ دقيقة، ثم يتم تقليب الفطيرة، لتسويتها، وتقديمها ساخنة فهى كما يطلق عليها البعض بيتزا العبابده.


ويأتى مشروب الجبنة فى مقدمه المشروبات التى يحرص عليها أبناء حلايب والشلاتين حيث يفضلها أبناء تلك المنطقة كما يفضل الايطاليون القهوة الاكسبرسو حيث يتم تجهيزه من خلال عملية التحميص اليدوى للبن الأخضر، عن طريق قليه داخل إناء مصنوع من الفخار يسمى آلة صنع الجبنة حتى يتحول لون البن الأحمر إلى بنى غامق.