«التخطيط»: لدينا موظف لكل 22 مواطنا ونستهدف الوصول لـ80

وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري د. هالة السعيد
وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري د. هالة السعيد

قالت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري د. هالة السعيد، إن الوزارة تستهدف تدريب جميع العاملين في الجهاز الإداري للدولة، لاسيما وأن الموظفين لم يحصلوا على تدريب طوال فترة عملهم، مشيرة إلى أن الجهاز الإداري به حاليا موظف لكل 22 مواطنًا، وأن المستهدف هو الوصول إلى موظف لكل 80 مواطنا.

 

جاء ذلك في كلمة للوزيرة أمام لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب عمرو غلاب، لمناقشة عدد من الموضوعات من بينها الإصلاح المؤسسي.

 

وأضافت وزيرة التخطيط، أن الوزارات والجهات والهيئات الحكومية يتفاوت عدد الموظفين بها، وهناك أماكن بها عجز وأخرى عمالة فائضة، لافتة إلى أن الوزارة تلقت البيانات الكاملة من مختلف الجهات باستثناء 30 جهة في انتظار ورود بيانات موظفيها، وأنه بمجرد استيفاء البيانات كاملة يمكن عندها عمل تحويل تدريجي بين الفائض والعجز في مختلف الوزارات والجهات، وإبرام تعاقدات لسد مناطق العجز.

 

ولفتت د. هالة السعيد، إلى أن الجهاز الإداري للدولة به نحو 40% من الموظفين فوق الـ50 عاما، وأن تعداد من يبلغ سن المعاش سنويا يصل إلى نحو 140 ألف موظف.

 

وتابعت وزيرة التخطيط، أن هناك 277 هيئة تتبع الوزارات، منها هيئات أنُشئت منذ عام 1953 وليس لها أي دور حاليا، وبها عدد كبير من الموظفين لا يؤدون عملا، منوهة بأن هناك دراسة سيتم البدء فيها عقب عيد الفطر مباشرة لحصر دور واختصاص وتبعية هذه الهيئات.