ضبط 7 طرود بها مخطوطات أثرية بقرية البضائع في مطار القاهرة

ضبط 7 طرود بها مخطوطات أثرية بقرية البضائع في مطار القاهرة
ضبط 7 طرود بها مخطوطات أثرية بقرية البضائع في مطار القاهرة

نجحت الوحدة الأثرية التابعة لوزارة الآثار بجمرك الصادرات الجوية بقرية بضائع مطار القاهرة، بالتعاون مع وحدة الجمارك، في ضبط 7 طرود بها ثلاثة كتب مخطوطة وعشرة وثائق حكومية مخطوطة، وذلك أثناء محاولة تهريبهم إلى إحدى البلدان العربية.

 

صرح بذلك حمدي همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، موضحًا أنه فور إبلاغ الوحدة الأثرية تم تشكيل لجنة أثرية لمعاينة تلك الكتب والوثائق، والتي أكدت أثريتها، وعلى الفور تم مصادرتها لصالح وزارة الآثار طبقًا لقانون حماية الآثار رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣ وتعديلاته.

 

من جانبه، قال علي رمضان عيد مدير الوحدات الأثرية بقرىة بضائع مطار القاهرة، إن الكتب المخطوطة بها كتاب مخطوط من ٢٧٧ ورقة بعنوان «خلاصة الكلام فى أمراء البيت الحرام» لجامعه أحمد زين دحلان، وهو مسجل بالحبر الأسود والمداد الأحمر، ويحمل عدة تواريخ تبدأ من عام ٩٤٨ وحتى عام ١٢٩٩هـ. أما الكتاب الثاني فيتكون من ٢٠ ورقة بعنوان «كتاب إتحاف الأنام وإسعاف الأفهام» وهو كتاب شرح لتوضيح المقام في الوقف على الهمز، تم نسخه في ٢٨ جمادي الثاني ١٣٣٤هـ، والكتاب الثالث يحمل صفة المخطوط ويتكون من ٥٦ صفحة بعنوان «رسالة في الأحبار وغيره» تم نسخه عام ١٢٦٥هـ.

 

وأوضحت إفيولا سمير مدير الوحدة الأثرية بالجمرك، أن الوثائق الحكومية ترجع لمصلحة المساحة والأملاك، وتخص عددًا من المواقع بمحافظات مصر وهي محافظة المنوفية وأسيوط وغيرها، مؤرخة بالأعوام من ١٢٣٠هـ وحتى١٢٥١هـ، مؤكدة على أن اللجنة أوصت بسرعة العرض على النيابة حتى يتسنى لوزارة الآثار استصدار قرار بتسلم المخطوطات وترميمها وحفظها لحين الانتهاء من الإجراءات القانونية.