الأحد.. مؤتمر صحفي حول «دور الحقن الآمن في مكافحة العدوى»

الأحد.. مؤتمر صحفي حول «دور الحقن الآمن في مكافحة العدوى»
الأحد.. مؤتمر صحفي حول «دور الحقن الآمن في مكافحة العدوى»
احمد جلال
 

تنطلق فعاليات مؤتمر «الحقن الآمن» غدًا الأحد 13 مايو، في القاهرة، بحضور وزير الصحة السابق الدكتور عادل عدوي، ومساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الدكتور حسام عبد الغفار.

 

وأكدت خبير تطوير الصناعات الدوائية ورئيس المؤتمر الدكتورة هالة عدلي حسين، على أن مصر من أكثر الدول التي تحتاج لتفعيل برنامج الحقن الآمن، مشيرة إلى أن مكتب منظمة الصحة العالمية في مصر أشاد بحصول مصنع مصري على شهادة الجودة والسلامة في الأداء، لأول مرة في مصر؛ لإنتاج الحقن غير القابلة لإعادة الاستخدام.

 

وأشارت إلى إمكانية حماية ملايين البشر من الأمراض المُعدية إذا تحولت كل برامج الرعاية الصحية إلى استخدام الحقن التي لا يمكن أن تُستعمل إلا مرة واحدة.

 

من جانبه، قال مساعد الأمين العام  للمجلس الأعلى للجامعات الدكتور حسام عبد الغفار، إن سلامة ومأمونية الحقن هي أحد أهم الدعائم الرئيسة لخطة الوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق الدم، مشيرًا إلى أن وزارة التعليم العالي أطلقت مشروعًا لتقييم مدى الاستفادة من استخدام السرنجات الآمنة في مستشفيات وأقسام الطوارئ بالمستشفيات الجامعية، وذلك بتوفير حوالي مليون سرنجة من مختلف المقاسات، وسيتم توزيعها على أقسام ومستشفيات الطوارئ بثلاث عشرة جامعة، بما يكفي لاستهلاك ثلاثة أشهر.

 

وأضاف عبد الغفار، أن وزارة التعليم العالي تقوم بتدريب العاملين بأقسام الطوارئ في المستشفيات الجامعية، على أسلوب استخدام الحقن الآمنة، بحيث تقوم فرق مكافحة العدوى بتحليل ودراسة فوائد استخدام الحقن الآمن، مقارنة باستخدام الحقن العادية.

 

وأكد على أن استخدام الحقن العادية قد يؤدي في بعض الأحيان إلى وخز الطبيب أو الممرضة عن طريق الخطأ، مما قد يتسبب في نقل العدوى، بينما يمنع استخدام الحقن الآمنة هذا النوع من الإصابات، حيث تتميز الحقن الآمنة بوجود آلية ذاتية تمنع الوخز وتكرار الاستخدام، حسب قوله.