صحتك في الصيام| قواعد وإرشادات هامة لمرضى السكري الصائمين

صحتك في الصيام| قواعد وإرشادات هامة لمرضى السكري الصائمين
صحتك في الصيام| قواعد وإرشادات هامة لمرضى السكري الصائمين
احمد جلال
 

أصدر قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بيان هام يقدم بعض القواعد والإرشادات لمرضى السكر الصائمين؛ حتى يتسنى لهم الصوم بشكل صحي وبدون أي مضاعفات.

 

وتقدم «بوابة أخبار اليوم» بعض القواعد والإرشادات لمرضى السكر الصائمين؛ حتى يتسنى لهم الصوم بشكل صحي:

 

- يجب الحرص على قياس مستوى السكر في الدم عدة مرات يوميا، خصوصا مرضى السكري الذين يحتاجون للأنسولين صباحا ومنتصف النهار وعند صلاة العصر، وقبل الإفطار وبعد صلاة التراويح وقبل السحور.

- الإفطار فورا إذا انخفض مستوى السكر أو عند ارتفاعه، فإذا كانت نسبة السكر في الدم أقل من 70 ملجم / ديسيلتر أو أكثر من 300 ملجم / ديسيلتر، ويجب كسر الصيام مباشرة حتى ولو اقترب موعد الإفطار، وأيضا عند الشعور بأعراض انخفاض السكر في الدم وهى: الشعور بعدم الراحة، التعرق، ورعشة، وخفقان، التشويش وعدم وضوح الكلام، ففي هذه الحالة بادر إلى كسر الصيام بتناول الماء مع السكر أو العسل أو عصير الفواكة أو تناول 3 إلى 4 أقراص جلوكوز أو 3 إلى 4 ملاعق سكر.

- التعجيل بالإفطار والحرص علي تناول السحور دائماً وتأخيره إلى أقصى وقت ممكن أي قبل الفجر مباشرةً.

- يفضل أن تكون وجبة الإفطار مماثلة لوجبة الغذاء في الأيام العادية، وأن تكون وجبة السحور مماثلة لوجبتي الإفطار والعشاء في الأيام العادية، مع تناول وجبة خفيفة بينهما.

- الإكثار من شرب السوائل بين الإفطار والسحور كالماء والعصائر، وقلل من العصائر المعلبة والمحلاة بالسكر قدر الإمكان، كما يفضل تناول كميات معتدلة من العصائر الطازجة التي تحضر بالبيت بدون إضافة سكر، فالجفاف من أضر مضاعفات مرض السكري.

- تجنب التعرض لحرارة الشمس والزحام أثناء الصيام.

- الحرص على تناول الأغذية المحتوية علي كميات من الألياف الغذائية ضمن مكونات الوجبات مثل البقوليات والخضراوات والفاكهة الطازجة، لأنها تمنع الارتفاع السريع لمستوى السكر بالدم بعد تناول الطعام، بالإضافة إلي أنها تجنبك الإمساك وتعطيك الإحساس بالشبع.

- تجنب الإفراط في الأكل خاصة في وجبة السحور وكذلك بين الإفطار والسحور وخصوصا المأكولات الغنية بالسكر والزيوت.

- تجنب تناول الكثير من الشاي والقهوة مع وجبة السحور، وكذلك الأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل خاصة عند السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيره من الماء بعد تناولها.

- تجنب الإفراط في تناول الحلويات والدهون.

- يفضل تناول اللحوم مسلوقة أو مشوية بالفرن.

- تجنب الإفراط في استعمال الملح في الطعام لأنه يزيد من حاجة الجسم للماء.

- شرب كميات كبيرة من الماء وقت السحور لا يحميك من الشعور بالعطش لأن معظم هذه المياه زائدة عن حاجة الجسم وتقوم الكلية بفرزها بعد ساعات قليلة من تناولها.

- تجنب الإفراط في الجهد الجسدي خلال الصيام، وتجنب ممارسة الرياضة خلال ساعات الصيام.

- تجنب النوم في الفترة التي تسبق صلاة المغرب بساعة أو ساعتين والتي تعرف بالفترة الحرجة لمريض السكري الصائم لأن مستوى السكر في هذه الفترة يكون متدنِياً، وقد ينـزل مستواه في الدم أثناء النوم دون أن تشعر، وكذلك يجب التقليل من النشاط البدني في هذه الفترة.

- الطبيب فقط هو من يحدد احتياجك لجرعة الدواء سواء كانت حبوب أو أنسولين.

- تجنب الضغوط النفسية والقلق لأنهما يزيدان نسبة السكر في الدم.

- استشارة الطبيب قبل استعمال أدوية لعلاج الالتهابات مثل التهابات الحلق والزكام.

- عند أداء مناسك العمرة في رمضان لابد من ارتداء الجوارب القطنية الواقية من حرارة الشمس؛ حتى لا يحدث احمرار وتسلخ القدمين ويفضل أداء مناسك العمرة بدون تواجد أشعة الشمس.