بمناسبة اليوم العالمي لغسيل الأيدي

ممثل الصحة العالمية يؤكد دعم المنظمة لمكافحة العدوى

ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر د.جون جبور
ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر د.جون جبور

 

يحتفل العالم في 5 مايو من كل عام باليوم العالمي لنظافة الأيدي، حيث تأتي أهمية هذا اليوم في كونه فرصة للتركيز على ضرورة تحسين نظافة الأيدي والاحتفاء بإنجازات مرافق الرعاية الصحية حول العالم في هذا الصدد.

 

 وتقوم منظمة الصحة العالمية، في إطار الاحتفال بهذا اليوم بتسليط الضوء على أهمية نظافة الأيدي في مجال الرعاية الصحية على مستوى العالم، وحشد الناس لدعم تحسين نظافة الأيدي من خلال حملة "أنقذوا الأرواح: نظفوا أيديكم".

 

جاء شعار حملة هذا العام تحت عنوان -الوقاية من الإنتان "عفونة الدم" في مرافق الرعاية الصحية بأيديكم- لتسليط الضوء على أهمية تفاعل جميع الأطراف الفاعلة داخل منظومة القطاع الصحي والطبي للحد من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية.  

 

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه على الرغم من الدور بالغ الأهمية لنظافة الأيدي في الحد من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية إلا أنه لايزال الامتثال لنظافة الأيدي بشكل عام في مختلف مرافق الرعاية الصحية غير كاف، فهناك علاقة وثيقة الصلة بين الممارسات الجيدة للوقاية من العدوى ومكافحتها مثل غسل وتنظيف اليدين والوقاية من مقاومة المضادات الحيوية، فالعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية هي واحدة من أكثر الأضرار شيوعا وهي مشكلة صحية عامة يصاب بها 7% من المرضى في البلدان مرتفعة الدخل و10% من المرضى في البلدان منخفضة الدخل. 

 

وتدعو منظمة الصحة العالمية جميع الأطراف المعنية إلى العمل وأن يصبحوا مناصرين للترويج إلى نظافة الأيدي بغية منع الإصابة بالإنتان "عفونة الدم" في مرافق الرعاية الصحية، فنظافة الأيدي عمل بسيط جدا لكنه سلوك وعامل أساسي في الوقاية من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية وتعزيز سلامة المرضى.

 

وبدوره وجه ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر د.جون جبور ، رسالة للشعب المصري، قائلا: "إنني انتهز هذه الفرصة لأؤكد على استمرار وحرص مكتب منظمة الصحة العالمية في مصر على التعاون مع وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية وجميع الشركاء المعنيين والقطاعات الصحية المختلفة بما في ذلك الجامعات المصرية والمعاهد التعليمية والبحثية في مصر وتقديم الدعم الفني والمادي اللازم من أجل الارتقاء بنظم مكافحة العدوى داخل المنشآت الصحية".