مواجهة الطقس السيئ وتوفير سلع رمضان محور اجتماع رئيس الوزراء و«المحافظين»

 شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء
شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماع مجلس المحافظين اليوم الخميس، بمقر الحكومة وبحضور وزراء "الإسكان والاتصالات والهجرة والقوى العاملة والتموين والتخطيط والتنمية المحلية".

وتطرق الاجتماع إلى بحث التداعيات التي حدثت جراء الأمطار التي تعرضت لها بعض المناطق، حيث وجه رئيس مجلس الوزراء  بأهمية مراجعة طاقات محطات رفع المياه وأيضا شبكات الكهرباء وتأمين المحولات الكهربائية وايضا مواجهة الأزمات المرورية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية .  


ومن جانبه أكد وزير التنمية المحلية اللواء أبو بكر الجندي، أن مجلس المحافظين بحث أيضا عددا من الموضوعات والملفات الهامة وعلى رأسها موضوع مواجهة تداعيات الأمطار التي واجهت عدد من المحافظات، و الاستعدادات الخاصة باستقبال شهر رمضان المعظم وايضا ملف التعديات على أراضى الدولة وغيرها، وأيضا ملف استكمال المشروعات بمختلف محافظات الجمهورية  للانتهاء منها وتخصيص مبلغ 3 مليارات جنيه من الميزانية العامة للدولة لهذا الشأن. 

وقال الوزير، إن مجلس المحافظين بحث مشروع لإنشاء مناطق صناعية داخل كل قرية في العديد من المحافظات وذلك من خلال إنشاء مجمع صناعي على مساحة فدان عبارة عن مبني من دورين يتضمن الصناعات الصغيرة والمتوسطة وذلك لخدمة أهالي القرية.

ولفت الوزير إلى أن المشروع سيتم بالتعاون بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الاستثمار واتحاد الصناعات وتم توفير 364 قطعة أرض حاليا بكافة المحافظات للبدء في هذا المشروع.

وأوضح الوزير أن اجتماع مجلس المحافظين تطرق إلي ما تم من خلال لجنة استرداد أراضي الدولة، والتي تقدم لها 63 ألف طلب، حيث تم حصر 1,8 مليون فدان من الأراضي المتعدي عليها وتم إزالة التعدي علي ما يقرب من مليون فدان وما تبقي يتم التعامل معه بموجب القانون رقم 144 لعام 2017 والمهلة التي تم تحديدها وتنتهي في 14 يونيو المقبل، حيث وجه رئيس مجلس الوزراء بسرعة البت في أعمال اللجنة للبت في الطلبات المقدمة لها وعدم السماح باي تعديات جديدة . 
 
وبشأن الاستعدادات الخاصة بشهر رمضان المعظم قال وزير التنمية المحلية أن مجلس المحافظين بحث كافة الاستعدادات وذلك بحضور رئيس جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة والذي دعم الجهاز للمحافظات بالسلع المناسبة خاصة اللحوم والتي يتم عرضها بأسعار مناسبة من خلال معارض أهلا رمضان بكافة المحافظات .

ولفت الوزير إلى أن الاجتماع بحث أيضا ضرورة إنشاء المناطق اللوجستية التي تضم مراكز تجارية كبيرة لعرض كافة السلع والمنتجات بأسعار مناسبة ومراقبة الأسواق بالتعاون بين وزارة التنمية المحلية ووزارة التموين والتجارة الداخلية .

وأوضح الوزير أن الاجتماع تطرق إلي موضوع تطوير منظومة التعليم والمدارس وذلك بالتنسيق مع وزارة الاتصالات خاصة فيما يتعلق بمد كابلات الفايبر وعمليات التطوير بالمدارس .