«الملا»: نستهدف توصيل الغاز الطبيعي لـ2.3 مليون وحدة سكنية

 وزير البترول والثروة المعدنية
وزير البترول والثروة المعدنية

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن مذكرة التفاهم تتضمن مجالي الطاقة والغاز الطبيعي، موضحًا أن مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل تم تمويله من الاتحاد الأوروبي، للتوصيل لحوالي 2.3 مليون وحدة سكنية، حتى منتصف 2021، وذلك في 20 محافظة.

 

ولفت الملا، خلال مؤتمر صحفي بمركز المؤتمرات، في حضور ميجيل آرياس كانيتي المفوض الأوروبي للطاقة والمناخ، إلى أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم الاثنين، بمثابة استكمال لبرنامج تطوير قطاع البترول، وفي إطار توجهات الدولة نحو طاقة نظيفة من أجل المصريين، على حد وصفه.

 

وأشار إلى أن  الاتحاد الأوروبي يدعم مصر لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة، منوهًا إلى أن مذكرة التفاهم تهدف إلى استمرار مزيد من الدعم في مجال الطاقة، وتحسين استراتيجات التعاون التكنولوجي والعلمي، ودعم القدرات البشرية للعاملين بقطاع البترول ككل، موضحًا أن مذكرة اليوم تعد حجر زواية للتعاون الثنائي بين مصر والاتحاد الأوروبي، حسب قوله.

 

من جانبه، أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، على أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم مع الاتحاد الأوروبي للطاقة تأتي كتحديث لمذكرة التفاهم الخاصة بالشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد منذ 2008، موضحًا أن هذه المذكرة تمثل استمرار للتعاون القائم مع الاتحاد الأوروبي في ظل التحديات المشتركة في مجال سياسات الطاقة، والتي تتضمن «تأمين إمداد الطاقة وتنوع مصادر إنتاجها».

 

وأوضح شاكر، أن تعزيز التعاون في مجال الطاقة مع الاتحاد الأوروبي سيكون له الأثر الإيجابي في زيادة أمن إمدادات الطاقة لكل من الاتحاد الأوربي ومصر، منوهًا إلى أن مذكرة التفاهم تتضمن عددًا من الأولويات فيما يخص قطاع الكهرباء، يتم تنفيذها خلال الفترة من ٢٠١٨ وحتى ٢٠٢٢.

 

واشار الوزير إلى أن مذكرة التفاهم ستكون استمرارًا للمساندة الفنية والإصلاحات المختلفة لقطاع الكهرباء، والتعاون في مجال وضع استراتيجيات توفير الطاقة لمختلف القطاعات، حسب قوله.