شوقي: البنك الدولى يدعم تطوير التعليم فى مصر بنصف مليار دولار

طارق شوقي
طارق شوقي

يلتقي د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مع قيادات البنك الدولى خلال المشاركة في اجتماعات الربيع الأسبوع المقبل.

وأكد د طارق شوقي وزير التربية والتعليم في تصريحاته، أن المجلس التنفيذى للبنك الدولي، وافق بالإجماع على دعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير التعليم قبل الجامعى فى مصر، بقيمة نصف مليار دولار وهو ما يعد أضخم دعم للعملية التعليمية وتطوير العنصر البشري في مصر.

وأوضح شوقي، أن قرار البنك الدولى يعكس مستوى التعاون غير المسبوق مع مصر، يجسد الدعم الكامل من جانب المؤسسة التمويلية الدولية لعملية إصلاح وتطوير التعليم كمحور رئيسى من محاور التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة فى مصر، و يحظى بأولوية لدى الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى إطار حرصه على تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد البشرية التى تذخر بها مصر، بما يصب فى صالح رفع مستويات التنافسية والإنتاجية.

وذكر وزير التربية والتعليم، أن الدعم المقدم من البنك يأتى فى توقيت بالغ الأهمية، و يدعم بشكل مباشر إستراتيجية تطوير التعليم التى ناقشتها مؤخراً الحكومة المصرية، والتى تستهدف تحقيق نقلة نوعية وشاملة لمنظومة التعليم وبما يتناسب مع أحدث النظم التعليمية المعمول بها دولياً.

وكشف شوقي، عن حجم الدعم التنموى المقدم من البنك الدولى؛ لتطوير التعليم قبل الجامعى يركز على عدة محاور رئيسية، أهمها تحسين منظومة التعليم فى مرحلة الطفولة المبكرة، وتنمية مهارات وقدرات المعلمين، وتطوير وسائل التدريس للطلاب، وتكثيف استخدامات التكنولوجيا الحديثة فى العملية التعليمية، ووضع نظم متقدمة وفعالة للتقييم والمتابعة من أجل ضمان التطوير المستمر لأداء منظومة التعليم فى مصر.

وأشار شوقي، إلى ان الدعم المقدم من البنك الدولي، يأتي في إطار التعاون البناء بين الحكومة المصرية، والبنك الدولي؛ لدعم المشروعات التنموية في كافة القطاعات، موضحًا أنه يتطلع للاجتماع مع البنك الدولي والتوقيع على اتفاقية دعم تطوير التعليم، خلال مشاركته فى اجتماعات الربيع للبنك الدولي بواشنطن الأسبوع المقبل.