صور| 5 مشاهد من احتفالات شم النسيم.. الكورنيش كامل العدد.. والأجانب «حاضرون»

احتفالات شم النسيم
احتفالات شم النسيم

«كرة ورقص» في الفسطاط.. والأجانب يحتفلون في الأندلس

الشباب يتجولون على «الحنطور» في شوارع القاهرة

الأتوبيس النهري.. «خروجة على أد الايد»

«الهلال الأحمر»: 15 حالة إصابة معظمها هبوط في الدور الدموية

 

«الدنيا ربيع والجو بديع.. قفلي على كل المواضيع».. خرجت آلاف الأسر المصرية منذ صباح اليوم الاثنين، للاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم، حيث تنوعت مظاهر الاحتفال بين التنزه على الكورنيش، واستقلال الأتوبيس النهري، وركوب الحنطور، وغيرها.. «بوابة أخبار اليوم» رصدت أهم مظاهر احتفال المصريين بعيد الربيع.

 

نزهة «على أد الإيد» 

فى الساعات الأولى من صباح "شم النسيم" كان الأتوبيس النهرى جاهزًا لاستقبال الكثير من الأسر المصرية التى قررت أن تبدأ اليوم مبكرًا لتستمع بهواء النيل، الوسيلة التى اختارها المصريون لجولتهم النيلية فى احتفالات شم النسيم.

 

«من التحرير للجامعة، ومن التحرير لحديقة الحيوان».. هذه أهم المحطات الرئيسية لمسار الأتوبيس النهرى، حيث كانت السمة الأظهر في محيطه طوابير المواطنين الذي تجمعوا في انتظار التنقل في البحر، فهي تعد رحلة نيلية بمصاريف بسيطة ليستطيع استقلاله أي مواطن، فلا تتجاوز سعر تذكرته الـ200 قرش.

 

الكورنيش كامل العدد

أما كورنيش القاهرة، فشهد هو الآخر إقبالاً شديدًا من قبل الأسر المصرية، للاحتفال بشم النسيم، وسط أجواء مليئة بالبهجة والسعادة، حيث افترش عشرات الأسر المصرية محيط الكورنيش، وبدأ البعض في تناول وجبة "شم النسيم" المكونة من البيض والفسيح والأسماك وكذلك المشروبات الباردة.

 

وانتشر بائعو غزل البنات وعربات بيع ألعاب الأطفال، وسط حالة من الفرحة والبهجة، وانتشار مكثف لرجال الشرطة لتأمين الاحتفالات .

الحاجة بدر الصباح

رغم كبر سنها، وإصابتها بإعاقة تجعلها عاجزة عن المشي، أصرت الحاجة بدر الصباح، على الاحتفال مع أسرتها بأعياد الربيع وشم النسيم، على كرسي متحرك بكورنيش النيل في القاهرة.

وقالت «بدر الصباح» لـ«بوابة أخبار اليوم»: «إنها قدمت إلى منذ صباح اليوم الاثنين، مع أبنائها وأحفادها من دار السلام، إلى الكورنيش للاحتفال بشم النسيم، وافترشوا إحدى المساحات الخضراء بالكورنيش لتناول وجبات الفسيخ».

وأضافت ضاحكة: «أنا عندي 60 سنة، وأول مرة أخرج من 10 سنين عشان مريضة، وجاية اتفسح شوية وأروح عن نفسي».

كوبري قصر النيل

وتوافدت أعداد كبيرة من الأسر والشباب على كوبري قصر النيل، للاستمتاع بالطقس الربيعي وعيد شم النسيم، حيث تجول العشاق والمحبون على الكوبري، للالتقاط صور على طريقة «السيلفي»، بينما انتشر باعة «الترمس» و«غزل البنات» وسط أجواء مليئة بالبهجة.

حديقة الأندلس

وشارك عدد من الأجانب، الأسر المصرية الاحتفال بشم النسيم في حديقة الأندلس في شارع الجزيرة بوسط القاهرة، حيث أكد المهندس عربي علي، مدير حديقة الأندلس، أن أجواء الاحتفال تسير على ما يرام، مع انتشار رجال الأمن لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الربيع، قائلا: «ليس هناك ما يعكر الأجواء، والكل يحتفل دون مشاكل».

 

الكرة في الفسطاط

وتوافد مئات المواطنين على حديقة الفسطاط بمصر القديمة، للاحتفال بالعيد، حيث تنوعت أجواء الاحتفال ما بين اللعب بالكرة وفي الملاهي، والرقص على أنغام الـ«دي جي»، وتناول وجبات الأسماك المملحة والرنجة والفسيخ.

 

وحرصت شركة الخدمات الأمنية المنتشرة بجنبات الحديقة على تفقد أجواء الاحتفالات، والتدخل لإنهاء المشادات بين الأطفال، وتهدئة الأجواء، وشهدت الحديقة تواجد فريق من الهلال الأحمر، لإسعاف المصابين ونقل أي حالات خطرة إلى المستشفيات.


15 إصابة

 أعلن الدكتورعصام محمود، أحد أفراد بعثة الهلال الأحمر المكلفة بتأمين احتفالات شم النسيم بحديقة الفسطاط، أنهم استقبلوا  15 حالة إصابة منذ بداية الاحتفالات، صباح اليوم الاثنين.

 

وأضاف محمود، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الإصابات تراوحت ما بين خدوش، وهبوط في الدور الدموية، وارتفاع أو انخفاض للضغط.

 

وأشار إلى أن آخر المصابين فتاة تدعى «فاطمة» أصيبت بهبوط حاد أثناء اللعب مع صديقاتها وعائلتها في الحديقة، موضحًا أنه تم إسعافها داخل سيارة الإسعاف، بينما يتم تحويل الحالات الحرجة إلى أقرب مستشفى، حسب قوله.

الحنطور.. فسحة الشباب

استقل عدد من الشباب المحتفلين بشم النسيم، «الحنطور»، وتجولوا به في شوارع القاهرة بدءا من كوبري قصر النيل وتحديدًا عند حديقة الحرية وحتى ميدان طلعت حرب.

وعبر عدد من الفتيات عن سعادتهن بركوب الحنطور، مؤكدات أن احتفالهن هذا العام بشم النسيم مختلف عن السنوات الماضية.

 

من جانبه، قال عم أحمد، أحد قائدي الحنطور، إن قيمة الرحلة الواحدة تصل إلى 50 جنيهًا، موضحًا أنهم يعملون في شم النسيم طوال اليوم، لكونه موسم الترفيه لكل فئات الشعب المصري.