البابا تواضروس يجسّد مشهد قيامة السيد المسيح

البابا تواضروس يجسد مشهد قيامة السيد المسيح
البابا تواضروس يجسد مشهد قيامة السيد المسيح

جسّد البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مشهد قيامة السيد المسيح، خلال قداس عيد القيامة، السبت، في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

 

وأطفأت الأنوار في الهيكل، في إشارة إلى الظلام الذي خيم على البشرية نتيجة عصيان الله، وأغلق الباب حتى انتهى الحوار بين من فى داخله ومن فى خارجه، إشارة إلى غلق باب الجنة بعد طرد آدم منها.

 

ودار حوار بين شماس يقف خارج الهيكل مع البابا بالداخل، قائلاً: «إخرستوس آنستى (أي المسيح قام)» ثلاث مرات، وفى كل مرة يجيب البابا من الداخل بقوله: «أليثوس آنستى (أى بالحقيقة قام»، فيجيب الشماس قائلاً: «افتحوا أيها الملوك أبوابكم، وارتفعى أيتها الأبواب الدهرية» مرتين، وفى المرة الثالثة يقول: «افتحوا أيها الملوك أبوابكم، وارتفعى أيتها الأبواب الدهرية ليدخل ملك المجد».

 

وسأله كبير الكهنة من الداخل بقوله: «من هو ملك المجد؟»، فأجاب: «الرب العزيز القوى الجبار، القاهر فى الحروب، هو ملك المجد»، ثم يقتحم الباب بقوة، فيفتح وتضاء الشموع والأنوار، وسط تصفيق من الحضور.

 

ويترأس البابا تواضروس قداس عيد القيامة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وسط حضور عدد كبير من شعب وكهنة الكنيسة القبطية، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين والوزراء والقيادات الأمنية.