الخلافات الزوجية ومسائل القضاء والقدر تتصدر أسئلة الجمهور في جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب

 ركن الفتوى بجناح الأزهر
ركن الفتوى بجناح الأزهر

حرص الأزهر على أن يتضمن جناح الأزهر في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب لجنة للفتوى من واعظي الأزهر للإجابة على استفسارات الجمهور فيما يخص أمورهم الدينية والدنيوية ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تبناه الأزهر طيلة أكثر من ألف عام.


في هذا الركن يحكي الزائرون همومهم، ويجدون من يستمع إليهم، وذلك على اختلاف فئاتهم وتنوع أسئلتهم.


واختلفت فئات زوار ركن لجنة الفتوى ما بين الشباب وكبار السن، وبين الرجال والنساء، إلا أن الملاحظ أن الشباب والمرأة كانوا الأكثر إقبالًا، وكما اختلفت فئاتهم تنوعت أيضا أسئلتهم، وكانت المسائل الخاصة بالخلافات الزوجية والقضاء والقدر أكثر المسائل المعروضة على لجنة الفتوى، إلى جانب أسئلة عن القروض، وشهادات الاستثمار، وزكاة المال، وزكاة الحلي، والحلف بالطلاق، والسحر والشعوذة، وحكم خلع الحجاب بسبب الوظيفة وغير ذلك.


وعبر زوار المعرض عن سعادتهم بوجود لجنة للفتوى من الأزهر، وعن راحتهم النفسية بعد الحديث للجنة وسماع آرائهم، لافتين إلى استشعارهم الفكر الوسطي المستنير، مطالبين بوجود لجان دائمة للأزهر في كل المحافل العامة.

 

ويشارك ﺍﻷﺯﻫﺮ– ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍلأول - ﺑﺠﻨﺎﺡٍ ﺧﺎﺹ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺍلإسكندرية ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ؛ ﺑﻬﺪﻑ ﻣﺤﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻑ ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ، ﻭﺑﻴﺎﻥِ ﻓَﻠﺴَﻔﺔِ ﺍﻟﻤُﻮﺍﻃَﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳُﺶ ﺍﻟﺴَّﻠﻤﻲ، ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻧﻄﻼﻗًﺎ ﻣﻦ مسئولية ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﻮﺳﻄﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺒﻨﺎﻩ ﻃﻴﻠﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﻋﺎﻡ.

 


ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ.

ترشيحاتنا