صور| أبرز مظاهر الاحتفال بـ«الجمعة العظيمة» حول العالم

الجمعة العظيمة- أرشيفية
الجمعة العظيمة- أرشيفية

«جمعة الآلام» أو «الجمعة العظيمة».. هو يوم احتفال ديني هام في الديانة المسيحية، يتم من خلاله استذكار صلب يسوع وموته في الجلجثة ودفنه، وتعتبر جزءًا من الاحتفالات بعيد القيامة، وتكون في يوم الجمعة السابقة له، وتتزامن في التوقيت الغربي مع الاحتفال بعيد «الفصح اليهودي»، ومن الأسماء الأخرى التي تعرف بها هذه المناسبة هي «الجمعة السوداء» و«الجمعة الجيدة» و«الجمعة المقدسة» و«الجمعة الحزينة» و«جمعة عيد الفصح».


 

الاحتفال بـ«الجمعة العظيمة» حول العالم

هناك سلسلة عادات اجتماعية تختلف بين البلدان في إحياء «الجمعة العظيمة»، ففي سوريا ولبنان ترتدي النساء ثيابًا سوداء علامة الحداد، في حين تبثّ مكبرات الصوت ترانيم المناسبة.

 

أما في الفلبين فتُغلق أغلب المحال التجارية، وتتوقف المبادلات التجارية والحفلات في هذا اليوم، في حين يؤدي البعض من الشبّان كما في دول أمريكا الجنوبية والدول الكاثوليكية تمثيلاً حيًّا لدرب الآلام، وفي إسبانيا تُقام مسيرات الجمعة العظيمة في كافة أنحاء المملكة، وأبرزها المسيرة التي تقام في مدينة إشبيلية.


 

أما في القدس، فيتم الاحتفال بدرب الصليب بحسب مواقعه التقليدية في المدينة القديمة، بدءًا من قلعة «أنطونيا» وحتى كنيسة القيامة، وتعرض برامج تليفزيونية حول حياة وآلام يسوع في كافة دول العالم المسيحي، فضلًا عن ترانيم تتعلق بالمناسبة.

 

أما في الدول ذات الثقافة البروتستانتية يؤكل كعك خاص في المناسبة، ويتم إغلاق المحال التجاريّة، خاصًة محال بيع الكحول، ويتم إيقاف كافة البرامج الكوميديَّة في الإذاعة والتلفاز.


 

وكجزء ملحق من الصوم الكبير و«الأزمنة المحرمة» فلا يحلّ للمسيحيين الزواج أو العماد خلال يوم «الجمعة العظيمة»، كما لا تجوز المظاهر الاحتفالية، وفي لبنان تحديدًا كان من العادات الركوع لمدة ثلاث ساعات تذكارًا للساعات الثلاث التي نازع فيها السيد المسيح على الصليب.