مصر تنتخب| فرحة وزغاريد وأغاني وطنية بلجان الحوامدية 

سيدات الحوامدية بعد الإدلاء بأصواتهن
سيدات الحوامدية بعد الإدلاء بأصواتهن

سادت حالة من الفرحة، بين الناخبين في لجنة مدرسة منى الأمين بمركز الحوامدية، وأطلقت السيدات الزغاريد وتعالت أصوات الأغاني الوطنية.

 

وحرص البعض على الوقوف أمام باب المدرسة للاحتفال بـ"العرس الديمقراطي"، عن طريق إحضار سماعات كبيرة الحجم وتشغيل الأغاني الوطنية، التي تحمس المواطنين على الانتخاب.

 

وبدأت في التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، ثاني أيام التصويت على الانتخابات الرئاسية 2018، وشهد اليوم الأول إقبالا كثيفا من الناخبين. 

 

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية – التي بدأت الاثنين 26 مارس، وتستمر حتى الأربعاء 28 من نفس الشهر- المرشحين عبد الفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى عن حزب الغد، ويبدأ الاقتراع من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً، يتخلله راحة لمدة 60 دقيقة من الثالثة إلى الرابعة عصراً.

 

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، موزعين على 13 ألفا و706 لجان فرعية على مستوى الجمهورية، و367 لجنة عامة في الداخل.

 

ووفقا لبيانات الهيئة الوطنية للانتخابات، يباشر 18 ألف قاضٍ، يعاونهم حوالي 110 آلاف موظف مهمة الإشراف على عملية الاقتراع.

 

وحصلت 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية و680 مراسلا أجنبيا على تصاريح بمتابعة الانتخابات داخل مصر.

 

وكانت انتخابات المصريين بالخارج قد أجريت من الجمعة 16 مارس حتى الأحد 18 من الشهر نفسه بـ139 قنصلية، وسفارة في الخارج ممثلة لـ124 دولة.