14 اسمًا لـ«رجب» و4 أحداث هامة.. وهذا فضل الصوم فيه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد شهر رجب من أعظم شهور السنة الهجرية، يفصله عن رمضان شهر شعبان، ويأتي في الترتيب السابع بين الشهور الهجرية، ويبدأ الاثنين المقبل فلكيًا.


الدعاء في أول «رجب»:
يستحب الدعاء في أول ليلة من شهر رجبء فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة العيد، وليلة النحر». رواه البيهقي في «شعب الإيمان».


وقال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه «الأم»: [وبلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان].


حكم القتال فيه:
من الأشهر الحرم التي حرم الله فيها القتال، وقال تعالى: «يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير».


فضل الصيام فيه:
اعتاد الناس الصوم شهر رجب، وورد في فضل الصوم فيه حديث أبي قلابة رضي الله عنه قال: «في الجنة قصر لصوام رجب» رواه البيهقي في «شعب الإيمان».


وأوضحت دار الإفتاء المصرية خلال فتوى سابقة، أن استحباب الصوم في شهر رجب ظاهر في قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم» رواه النسائي، فدل ذلك على استحباب الصوم في شهر رجب.

أسماء شهر «رجب»:
من الشهور التي لها أسماء مختلفة وتصل إلى حوالي أربعة عشر اسمًا، منها:
رجب: لأنه كان يرجب في الجاهلية، أي يعظم.
الأصم: يتركون القتال فيه، فلا يسمع فيه قعقعة السلاح، ولا يسمع فيه صوت استغاثة.
الأصب: لأن كفار مكة كانت تقول: إن الرحمة تصب فيها صبًا.
رجم: بالميم لأن الشياطين ترجم فيه، أي تطرد.
الهرم: لأن حرمته قديمة من زمن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
المقيم: لأن حرمته ثابتة لم تنسخ، فهو أحد الأشهر الأربعة الحرم.
المعلى: أعلى سهام الميسر الذي يحدد الأنصبة عندهم، فيقولون لفلان: السهم المعلى، وسمي بذلك لكونه رفيعًا عندهم فيما بين الشهور.
المبرئ: كانوا في الجاهلية يعدون من لا يستحل القتال فيه بريئًا من الظلم والنفاق.
المقشقش: من تقشقش البعير إذا برئ من الجرب، لأن المتمسك بدينه في الجاهلية المحرم لرجب يبرأ من النفاق، فيمتاز عن المقاتل فيه المستحل له.
شهر العتيرة: لأنهم كانوا يذبحون فيه العتيرة، وهي المسماة الرجبية، نسبة إلى رجب.

أهم الأحداث في شهر رجب:
شهد شهر رجب العديد من الأحداث الهامة الخاصة بالمسلمين، ومنها هجرة المسلمين الأولى إلى الحبشة في السنة الخامسة من البعثة في شهر رجب، وغزوة تبوك في غرة شهر رجب في السنة التاسعة للهجرة، ورحلة الإسراء والمعراج، ووقوع معركة اليرموك بين المسلمين بقيادة خالد بن الوليد والروم في وادي اليرموك.