«ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان» منتهكٌ من أجل ملاعب مونديال قطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لا تزال ملاعب كأس العالم 2022، المزمع أن تحتضنه قطر، شاهدةً على أوضاعٍ صعبةٍ يعيشها العمال، الذين أتوا من كل حدبٍ وصوبٍ، للمشاركة في أعمال بناء الملاعب التي ستُلعب عليها مباريات البطولة الكروية الأهم على وجه الأرض.

مؤسسة "إمباكت" الموجودة في بريطانيا، التي تقوم على مراقبة مدى التزام قطر بمعايير العمل وشؤون العمال في مشاريع كأس العالم 2022، أصدرت مؤخرًا تقريرها السنوي الثاني بشأن أوضاع عمال مشاريع ملاعب كأس العالم في قطر.

انتهاك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

ووفقًا للتقرير، فإن عددًا من العمال عملوا لفتراتٍ متواصلةٍ طويلةٍ من دون راحة أو عطلة، تتراوح بين 124 و148 يومًا، كما كشف التقرير عن أن ساعات العمل أحيانا تجاوزت 72 ساعة عن معدل الساعات الأسبوعي.

الأمر الذي يتنافى مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي سيكمل في العاشر من ديسمبر هذا العام عقده السبعين، ووُقع في قصر شايو بباريس بموافقة 48 دولة حول العالم، وهو الآن يحظى بدعم أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، البالغ عددهم 193 دولة، والتي من بينهم قطر.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تألف من ثلاثين مادةً، نص في مادته الثالثة و العشرين على أن لكل شخصٍ حق العمل، وله حرية اختيار عمله، في إطار شروط عملٍ عادلةٍ ومرضيةٍ، مع الحصول على أجرٍ متساوٍ دون تمييز للأشخاص الذين يقومون بنفس العمل.

 في حين نصت المادة التالية الرابعة و العشرون على أن لكل شخصٍ الحق في الحصول على الراحة وأوقات الفراغ، في ظل تحديدٍ معقولٍ لساعات العمل، إضافةً إلى الحصول على إجازةٍ دوريةٍ دون أي انتقاصٍ من أجره نظير تلك الإجازة، وهو الأمر الذي تشير التقارير الصادرة إلى عدم تحققه على أرض الواقع في قطر.

تحقيق سابق يؤكد المسألة

ويتماشى التقرير الصادر عن مؤسسة "إمباكت" مع تحقيقٍ مولته الهيئة المنظمة لبطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر في يونيو الماضي، أظهر أن المئات من العمال الآسيويين دفعوا رسومًا للحصول على فرصة عمل في تشييد استادات رياضية وانتهى المطاف ببعضهم إلى العمل قرابة خمسة أشهر دون أن يحصلوا على يومٍ واحدٍ من الراحة.

وفازت قطر في الثاني من ديسمبر لعام 2010، بشرف استضافة كأس العالم عام 2022 بعد منافسةٍ مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا، تمكنت خلالها الدولة الخليجية صغيرة الحجم من حسم انتصارها بواقع أربعة عشر صوتًا مقابل ثمانية للولايات المتحدة التي وصلت معها إلى جولة الحسم الأخيرة.