تعرف على أبرز المشاريع التي أنجزها السيسي خلال 4 سنوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز المشروعات القومية التي تم إنجازها خلال الـ4 سنوات الأخيرة خلال حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قطاعات الإسكان والكهرباء، والزراعة والغاز الطبيعي ودعم الشباب.

 

حيث تم إنجاز 11 ألف مشروع في فترة زمنية أقل من 4 سنوات بتكلفة 2 تريليون جنيه.

 

وإليكم أبرز تلك المشروعات الاقتصادية خلال فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حتى الآن وهم:

 

الإسكان

 

في مجال الإسكان تم بناء 25 ألف وحدة سكنية لتوفير مسكن ملائم لقضاء المناطق العشوائية، كما تم تنفيذ 245 ألف وحدة سكنية إسكان اجتماعي للمواطنين بتكلفة إجمالية بلغت 32 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 355 ألف وحدة بتكلفة 71 مليار جنيه.

 

- إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة و13 مدينة جديدة بالمحافظات.

 

الطرق

 

بلغ ما تم إنشاؤه وتطويره من طرق حوالي 7 آلاف كيلومترات بتكلفة إجمالية تخطت 85 مليار جنيه، وما يقرب من 200 كوبري تكلفتهم حوالي 25 مليار جنيه.

 

قناة السويس

 

حفر قناة السويس وشقها وافتتاحها فى عام واحد بتكلفة 64 مليار، وكذلك تدشين محور إقليم القناة الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط.

 

الغاز

 

توقيع 62 اتفاقية بحث واستكشاف للبترول والغاز، وتضاعفت اكتشافات الغاز الطبيعي 8 أضعاف عن مثيلاتها خلال الفترة من 2010 إلى 2014 لتصل إلى 36.8 تريليون قدم مربع.

 

تنفيذ مشروعات لتنمية الموارد الطبيعية بنسبة 12.6 مليار دولار ليصل إنتاجها إلى 5 ملايين قدم مربع في اليوم بزيادة 130٪ عن الفترة من 2010 إلى 2014.

 

الزراعة

 

إقامة مشروع عملاق استصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان في إطار خطة طموحة لاستصلاح 4 ملايين فدان، وإنشاء 100 ألف صوبة زراعية تعادل في إنتاجها مليون فدان، وزراعة مليون فدان إضافي بخلاف مشروع الـ1.5 مليون فدان فى آخر 2018.

 

الأسماك

 

إقامة مشروعات كبرى للاستزراع السمكي بشمال الدلتا وشرق القناة بجانب مشروعات ضخمة لمزارع الحيوان والدجاج وارتفاع عدد الأبحاث العلمية بنسبة 232٪.

 

الشباب

 

تخصيص 200 مليار جنيه قروض ميسرة للشباب من البنوك بفائدة مخفضة لا تتجاوز 5٪ لتوفير التمويل اللازم لهم لإنشاء مشروعات صغيرة منتجة، بالإضافة إلى إنشاء الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب.

 

الصناعة

 

تحقيق خطوات واسعة في إنشاء مدن صناعية متخصصة كمدينة الجلود بالروبيكى ومدينة الأثاث بدمياط ومدينتي النسيج في المنيا والسادات بالمنوفية.

 

الكهرباء

 

إضافة قدرات كهربائية بلغت 25 ألف ميجاوات من الطاقة التقليدية والمتجددة حتى يونيو 2018 تكافئ حوالي 12 ضعف قدرة السد العالي

 

الضبعة

 

وقعت مصر وروسيا اتفاقية إنشاء محطة الضبعة على مساحة 45 كيلومترًا مربعًا، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر المتوسط، وتضم المرحلة الأولى من المشروع 4 وحدات قدرة "مفاعلات" كل منها ينتج نحو 1200 ميجاوات، بتكلفة حوالي 10 مليارات دولار، ومن المخطط اكتمال المشروع في غضون 12 سنة.